يجري رئيس المجلس الأعلى للدولة الليبية محمد تكالة زيارة رسمية إلى روسيا تهدف لبحث قضايا تعزيز التعاون الروسي الليبي في مختلف المجالات.

وبدأ وفد المجلس الأعلى للدولة الليبي برئاسة تكالة زيارته الرسمية إلى موسكو في وقت سابق هذا الأسبوع بوضع إكليل من الزهور على قبر الجندي المجهول عند جدار الكرملين.

وأجرى تكالة الثلاثاء محادثات تفصيلية مع رئيسة مجلس الاتحاد بالجمعية الفيدرالية الروسية فالنتينا ماتفيينكو، تاولت قضايا تعزيز التعاون الروسي الليبي في المجالات السياسية والتجارية والاقتصادية والعلوم والتعليم والتكنولوجيا، حسبما ذكر بيان للسفارة الروسية في ليبيا.

وأكد الطرفان على أهمية استئناف أنشطة اللجنة الحكومية الدولية الثنائية، وكذلك مجالس الأعمال التي توحد ممثلي الأعمال المهتمين بالعمل مع الدولة الشريكة، فضلا عن الحاجة إلى الدعم البرلماني لمجمع العلاقات الثنائية بأكمله بين روسيا وليبيا. 

إقرأ المزيد السفير الروسي لدى ليبيا يبحث مع مسؤولين في مجلس النواب الليبي التعاون الثنائي بين البلدين

وتم التوصل إلى اتفاق بشأن إنشاء مجموعات/لجان للتعاون والصداقة الروسية الليبية، على التوالي، في مجلس الاتحاد والمجلس الأعلى للدولة.

وأعربت ماتفيينكو عن قناعتها بأن زيارة وفد مجلس الدولة الليبي "ستعطي زخما جديدا لمنظومة العلاقات الروسية الليبية برمتها، بما في ذلك العلاقات البرلمانية"، مشيرة إلى أنه من المقرر أن يعقد تكالة اجتماعات مع كل من نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف ورئيس مجلس الدوما الروسية فياتشيسلاف فولودين.

وذكرت وكالة الأنباء الليبية، أن تكالة أكد خلال المحادثات، على "أهمية تعزيز العلاقات الليبية الروسية والتواصل والتنسيق لتحقيق أهداف مشتركة بما يعزيز الاستقرار الإقليمي والعالمي"، كما شدد على "أهمية دور العمل البرلماني في رسم السياسات الهامة بين البلدين مما يساعد الحكومات التنفيذية على استثمارها وتطويرها".

كما دعا تكالة رئيسة مجلس الاتحاد الروسي لزيارة ليبيا في زيارة رسمية، حسب بيان السفارة الروسية.

وخلال إقامته في العاصمة الروسية زار وفد مجلس الدولة الليبي المسجد الكبير بموسكو حيث التقى رئيس الإدارة الدينية لمسلمي روسيا الاتحادية روشان عباسوف.

رئيس المجلس الأعلى للدولة #محمد_تكالة يقوم بزيارة إلى المسجد الكبير بالعاصمة الروسية #موسكو للاطلاع على نبذة عن دور المسلمين في المجتمع الروسي، بحسب ما أفاد المكتب الإعلامي بالمجلس. pic.twitter.com/10dvGSin66

— عين ليبيا (@EanLibya) November 29, 2023

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: مجلس الاتحاد الروسي مجلس الدوما مساجد العالم موسكو وزارة الخارجية الروسية الأعلى للدولة

إقرأ أيضاً:

السفير التركي لـ تكالة :نتطلع لتطوير مجالات التعاون مع ليبيا بما يخدم مصالح البلدين

ليبيا – استقبل رئيس مجلس الدولة محمد تكالة ،رفقة النائب الأول  والثاني مسعود عبيد وعمر العبيدي، الإثنين، سفير الجمهورية التركية لدى ليبيا غوفين بيجيتش، الذي باشر عمله سفيرا لبلاده حديثا خلفا للسفير الأسبق كنعان يلماز.

تكالة ونائبيه رحبا بحسب المكتب الإعلامي لمجلس الدولة بالسفير التركي الجديد،مؤكدين على عمق العلاقات الثنائية الليبية التركية وتعزيزها بما يخدم مصالح البلدين، متمنين له التوفيق في تمثيل بلاده والقيام بمهامه على أفضل وجه.

بدوره،عبّر السفير التركي الجديد على سعادته بالعمل سفيرا لبلاده في ليبيا وتطلعه لتطوير مجالات التعاون بين البلدين بما يخدم مصالحهما معا ويساهم في مزيد الاستقرار لكامل المنطقة.

 

مقالات مشابهة

  • الوزير المنجد يبحث مع رئيس بعثة مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين تعزيز التعاون المشترك
  • في جلسته رقم 100.. ملف المذهب الإباضي يتصدر أعمال مجلس الدولة
  • الدرعي يبحث مع رئيس الجمعية الإسلامية الصينية تعزيز علاقات التعاون
  • عرقاب يبحث تعزيز التعاون مع نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة “مينا”
  • السفير التركي لـ تكالة :نتطلع لتطوير مجالات التعاون مع ليبيا بما يخدم مصالح البلدين
  • «المجلس الأعلى للدولة» يبحث تطوير «الدراسات العليا» في الجامعات
  • برعاية مجلس الدولة.. انعقاد ورشة عمل حول مستقبل الدراسات العليا في ليبيا
  • ائتلاف ادارة الدولة يستنكر الإساءة غير المقبولة ضد رئيس مجلس القضاء الأعلى
  • الأمن الروسي يحرر رجل أعمال إيطاليا تم اختطافه في موسكو
  • الكرملين: إرسال قوات أوكرانية إلى الحدود مع بيلاروسيا يثير قلق موسكو