صحيفة اليوم:
2024-07-04@01:34:49 GMT

دبي.. "كوب 28" يجمع قادة العالم لمواجهة أزمة المناخ

تاريخ النشر: 30th, November 2023 GMT

دبي.. 'كوب 28' يجمع قادة العالم لمواجهة أزمة المناخ

ينطلق اليوم الخميس، مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ (كوب 28) في دبي، وتوافد قادة العالم إلى دولة الإمارات للمشاركة في فعاليات محادثات المناخ التي تستمر أسبوعين.

وسيناقش ممثلون من نحو 200 دولة كيفية احتواء أزمة المناخ، ومن المتوقع أن يشارك نحو 70 ألف شخص في فعاليات المؤتمر، ما يجعل الاجتماع أكبر مؤتمر مناخي على الإطلاق.

أخبار متعلقة مسؤولون أمريكيون: بايدن لن يحضر (كوب 28) في دبيجوتيريش يدعو إلى كسر "الدائرة القاتلة" للاحتباس الحراري في (كوب - 28)الأمم المتحدة تحذر من أزمة المناخ وتدعو لحشد تريليونات الدولاراتاتفاق باريس للمناخ 2015

ومن المقرر أن يقيّم المشاركون تنفيذ اتفاق باريس للمناخ لعام 2015 للمرة الأولى.

ودعا ذلك الاتفاق إلى الحد من ظاهرة الاحتباس الحراري من أجل تجنب تجاوز نقاط التحول الخطيرة ذات العواقب التي لا رجعة فيها، وتجنب العواقب الأكثر كارثية لتغير المناخ.

#البيت_الأبيض لم يقدم سببًا رسميًا لعدم حضور #بايدن.. نائبة الرئيس الأمريكي تشارك في #كوب28#اليومhttps://t.co/gcN6R49JVT— صحيفة اليوم (@alyaum) November 30, 2023

وأكبر نقطة خلاف في "كوب 28" هي ما إذا كان يمكن الاتفاق بالإجماع على التوقف عن استخدام الفحم والنفط والغاز في نهاية المطاف.

ومعظم الدول متخلفة في مكافحة كارثة المناخ الوشيكة، ولا يمكن تحقيق هدف 1.5 درجة المتفق عليه في باريس مع خطط حماية المناخ الحالية.

ووفقًا لتقرير جديد للأمم المتحدة، يتجه العالم نحو زيادة تصل إلى 2.9 درجة مقارنة بأوقات ما قبل الصناعة.

وتشير أحدث البيانات إلى أن درجة حرارة العالم ارتفعت بالفعل بنحو 1.1 درجة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: دبي دبي كوب 28 مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ

إقرأ أيضاً:

الجامعة البريطانية وبرنامج الأمم المتحدة يفتحان باب التسجيل بنموذج محاكاة قمة المناخ

أعلنت الجامعة البريطانية في مصر، برئاسة الدكتور محمد لطفي رئيس الجامعة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، عن فتح باب التقديم للالتحاق بالنسخة الثالثة من النموذج الدولى لمحاكاة قمة المناخCOP29simulation. 

جاء ذلك بالتعاون مع جامعة ADA  بدولة أذربيجان،  بالتزامن مع عقد مؤتمر قمة المناخ COP29 هذا العام بمدينة باكو بدولة أذربيجان في الفترة من 11 وحتى 22 نوفمبر القادم 2024.
 

وتنظم الجامعة البريطانية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مصر، هذا النموذج للعام الثالث على التوالي، بعد النجاح الكبير الذي حققاه نموذجي محاكاة قمة المناخ  COP27 Simulation  وCOP28 Simulation   .

نموذج محاكاة قمة المناخ في الجامعة البريطانية 

ويتكون نموذج محاكاة قمة المناخ من ثلاث مراحل، وهم برنامج بناء القدرات حيث يتم تدريب الطلاب المشاركين على العمل المناخي الدولي، دور الشباب في العمل المناخي وكذلك المهارات الدبلوماسية والتفاوضية ومهارات فض المنازعات. 

ثم يشارك الطلاب في فعاليات مؤتمر محاكاة قمة المناخ COP29 mock conference حيث يتم محاكاة عمليات التفاوض والمناقشات الفنية والتفاوضية على مدار ثلاثة أيام خلال الأسبوع الأول من شهر أكتوبر القادم، وأخيرًا يتم نشر وثيقة نموذج محاكاة قمة المناخCOP29simulation Declaration   وعرض مخرجاتها في جلسات مؤتمر المناخ بدولة أذربيجان. 

يأتي ذلك انطلاقا من دور الجامعة البريطانية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في دعم أهداف التنمية المستدامة، وبهدف تنمية مهارات الطلاب فيما يتعلق بالتوعية بالقضايا المناخية والالتزامات الدولية وكذلك تطوير مهارات التفاوض وصياغة الالتزامات الوطنية، وتعزيز دور الشباب من جمهورية مصر العربية وجميع أنحاء العالم والتأكيد على دور التعليم في خلق قادة مستقبليين قادرين على التأثير في القضايا المناخية وعلى المساهمة في خلق مستقبل مستدام للجميع.
وعلى الراغبين من طلاب الجامعات المصرية الخاصة والحكومية، في الالتحاق بالنموذج والتمثيل المشرف للدولة المصرية، سرعة التسجيل من خلال الرابط التالي https://docs.google.com/forms/d/1RkzvOTNgxTiwmjw-1-pyJ0ydiRU5sydokF1Z-1qUeF0/edit

مقالات مشابهة

  • الجامعة البريطانية وبرنامج الأمم المتحدة يفتحان باب التسجيل بنموذج محاكاة قمة المناخ
  • بايدن يناقش مع قادة الكونجرس دعوات انسحابه من انتخابات الرئاسة
  • ‏رويترز: بايدن سيعقد اجتماعا مع حكام ولايات ديمقراطيين ومع قادة الكونغرس لمواجهة الدعوات لتنحيه
  • مؤامرة الصمت.. أزمة حكومات بـ91 تريليون دولار تهدد شعوب العالم
  • ميكالي يشعل أزمة بين الأهلي واتحاد الكرة قبل أولمبياد باريس 2024
  • هل يجمع مراد كوروم بين منصبه الوزاري والبرلماني؟
  • بعد ارتفاع أسعاره.. منتجو زيت الزيتون يضاعفون جهودهم لمواجهة تأثيرات تغير المناخ
  • 2.8 تريليون دولار خسائر العالم خلال 20 عاماً جراء التغير المناخي
  • طوفان تغيير المعادلات والموازين
  • حروب 2023 تضع الأمن الغذائي العالمي على المحك.. ما علاقة المناخ؟