روسيا – أفادت الخدمة الصحفية لورشة “سويوز مولتفيلم” السينمائية الروسية بأن أكثر من 50 ساعة من المحتوى التابع لها ستعرض على منصة أونلاين الشرق الأوسط 1001.tv.

وبينها أفلام الرسوم المتحركة “ويلك أيها أرنب”، “العطلة”، “أومكا”، “بنوتكي” “تشوش–مياوتش”، “أسرار وادي العسل”، “بقرة برتقالية”، “بلاستيلينكي”. وستضاف هذه أفلام إلى مكتبة دار سينما أونلاين المتاحة للمشاهدين في الإمارات العربية والسعودية وقطر والكويت ومصر و20 بلدا آخر.

وقد تم، حسب الخدمة الصحفية للورشة السينمائية الروسية، توقيع اتفاقية بهذا الشأن. وقالت رئيسة مجلس إدارة ورشة “سويوز مولتفيلم” الروسية إن الشراكة الواسعة النطاق أصبحت ممكنة لأن أفلام الورشة تتفق مع متطلبات سوق الشرق الأوسط فيما يتعلق بالأمان وتشكيل القيم العائلية التقليدية.

وأضافت قائلة:” إن تلك الصفقة هي واحدة من الصفقات الأولى في سلسلة من الشراكات مع دول الشرق الأوسط، والتي تمثل أولوية التصدير لدينا. وقد عرضنا مشاريعنا السينمائية الجديدة التي تم إنتاجها آخذا في الاعتبار فئات العمر المختلفة وباستخدام تكنولوجيات سينمائية مختلفة لتعرض على منصة 1001.tv، مما سيسمح للمشاهد العربي بتكوين صورة شاملة حول الرسوم المتحركة الروسية الحالية”. وأشارت إلى أن جغرافيا توزيع أفلام الورشة السينمائية الروسية تشمل أكثر من 80 بلدا.

يذكر أن منصة 1001.tv تبث باللغة العربية مع التركيز على منطقة الشرق الأوسط. ويتم دعم المنصة من قبل قناة “الشرقية” بصفتها أكبر مجموعة إعلامية وتلفزيونية عراقية، وهي اليوم واحدة من أسرع المنصات نموا في المنطقة. وقد جمعت خدمة البث بين أكثر من مليون مشترك في الأسابيع الثلاثة الأولى منذ إطلاقها في الشرق الأوسط عام 2023.

المصدر: تاس

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: الشرق الأوسط

إقرأ أيضاً:

الشرق الأوسط يحترق

ترجمة: أحمد شافعي -

أثارت ضربة إيران الصاروخية البالستية لإسرائيل في الأول من أكتوبر مخاوف من حرب شاملة في الشرق الأوسط. فقد بدأت دوامة إراقة الدماء المتزايدة في السابع عشر والثامن عشر من سبتمبر بتفجير آلاف من أجهزة البيجر واللاسلكي التي تستعملها عناصر حزب الله في أنحاء لبنان، وهي عملية غير مسبوقة اعتبرها أحد المحللين "أوسع ضربة سلسلة إمداد مادية في التاريخ". وتمثل الغارات الجوية المستمرة في بيروت وجنوبي لبنان أكبر وابل إسرائيلي على مدى أحد عشر شهرا من التصعيد المتبادل. وفي السابع والعشرين من سبتمبر، وجهت إسرائيل لحزب الله ضربة مهلكة بقتل زعيمه حسن نصر الله في غارة جوية على ضاحية ببيروت. وبرغم ترنحها من هذه الانتكاسات الأخيرة ومن استئصال هيكلها القيادي، يواصل حزب الله إطلاق الصواريخ على إسرائيل. وفي ذهول وغضب، شنت إيران قرابة مئتي صاروخ بالستي على إسرائيل، فلقي شخص واحد على الأقل مصرعه في الضفة الغربية. ويستعد الإيرانيون الآن للانتقام الإسرائيلي. ويبدو أن دائرة العنف أبعد ما تكون عن الانتهاء.

تؤكد هذه الحلقة الأخيرة الانهيار شبه التام للردع في الشرق الأوسط. إذ تقبل الجهات الفاعلة الدولتية وغير الدولتية على مخاطر هائلة. كان بوسع عملية البيجر ـ بوصفها عملية فريدة ـ أن تشير إلى عزم إسرائيل على أن تجبر حزب الله على التراجع عن التصعيد أو مواجهة حرب كارثية. لكن قرارات إسرائيل باغتيال نصر الله وتكثيف الغارات على لبنان بل والشروع في غزو بري تشير جميعا إلى احتمالية أشد قتامة هي أن القصد من عملية البيجر لم يكن إلا وضع حزب الله في موقف دفاعي ليكون ذلك مقدمة لتوغل عسكري إسرائيلي أشمل.

على مدى قرابة عقدين من الزمن، ساد هدوء نسبي الحدود الإسرائيلية اللبنانية. لكن التصعيد الأخير يكشف حقيقة أن المنطقة باتت أشد خطورة منذ هجمة حماس في السابع من أكتوبر وما أعقبها من صراع غزة. لم يعد الشرق الأوسط ملتزما بقواعد الاشتباك وأساليب الردع المستقرة. فالافتراضات الحاكمة للسلوك وحسابات المخاطر لدى الفاعلين الدولتيين وغير الدولتيين في المنطقة تَبيد يوما بعد الآخر. والخطوط الحمراء الواضحة وقواعد اللعبة المقبولة من مختلف الأطراف غائبة غيابا صارخا. ومثلها القنوات المضمونة التي يمكن للأطراف من خلالها التراجع عن التصعيد.

بوسع الولايات المتحدة أن تعيد تأسيس نفوذها المتلاشي وأن تقوم بدور حاسم في استرداد الردع في منطقة تشعر فيها البلاد والجماعات المسلحة الآن أنها قادرة على التصرف تصرفات طائشة. لكن على الولايات المتحدة أن تعترف أولا بأن السياسات الراهنة بالية وغير كافية. إذ إن الولايات المتحدة مستمرة في الاعتماد إلى حد كبير على أساليب عسكرية في الردع تقصر عن مراعاة التحولات التي تزعزع المنطقة، من قبيل اجتراء فاعلين غير دولتيين، وانفلات فاعلين دولتيين، وتقنيات تخريبية. لا بد أن تساعد واشنطن جميع الأطراف على تقليص احتمالية الخطأ في الحسابات والعمل على إيقاف تآكل الردع الذي أشعل فتيل العنف. وإذا لم تفعل هذا، فإنها ستخاطر بالانزلاق إلى صراع إقليمي له تداعيات عالمية.

محور الانتهازيين

طالما لعبت الجهات الفاعلة غير الدولتية دورا مزعزعا للاستقرار في الشرق الأوسط. لكن بعد السابع من أكتوبر، تمكنت مجموعة فضفاضة من الجماعات المتحالفة مع إيران تعرف بـ"محور المقاومة" من إعاقة المنطقة على أنحاء غير مسبوقة. فبعد يوم واحد لا أكثر من هجمة حماس، بدأ حزب الله سلسلة ضربات على شمال إسرائيل أرغمت ما لا يقل عن ستين ألف إسرائيلي على ترك منازلهم، بما أدى فعليا إلى خلق منطقة عازلة بطول خمسة كيلومترات داخل إسرائيل. وكبّدت هجمات إسرائيل الانتقامية المدنيين اللبنانيين ثمنا هائلا، بتشريد مئات الألوف منهم وقتل أكثر من ألف، مع زيادة ضخمة في حصيلة الموتى منذ منتصف سبتمبر.

انضمت أيضا "الميلشيات" في العراق إلى القتال في أواخر أكتوبر، باستهداف قوات أمريكية متمركزة في العراق وسوريا. فعلى سبيل المثال قامت جماعات عراقية عديدة تعمل تحت مظلة المقاومة الإسلامية في العراق بتنفيذ أكثر من مئة هجمة على أهداف أمريكية بالإضافة إلى ضربات موجهة لإسرائيل. وأحدث تلك الأمثلة هو إعلان المقاومة الإسلامية في العراق مسؤوليتها عن هجمة طائرة مسيرة على مدينة إيلات الإسرائيلية في 25 سبتمبر.

في نوفمبر 2023، شنت جماعة الحوثيين اليمنية حملة مستمرة من الهجمات على أكثر من مئة سفينة تجارية في البحر الأحمر، معطلة التجارة العالمية ومسفرة عن تأخير وتكلفة في شحن الحاويات من آسيا إلى أوروبا وأمريكا الشمالية. وفي مزيد من الجرأة استعمل الحوثيون طائرة مسيرة لمهاجمة تل أبيب في يوليو مما أدى إلى مصرع فرد وإصابة عشرة آخرين. وردت إسرائيل باستهداف ميناء الحديدة اليمني الذي يتولى 70% من واردات اليمن التجارية و80% من مساعداته الإنسانية، مما أدى إلى شلل في وصول المساعدات الأساسية إلى البلد الذي مزقته الحرب. في سبتمبر، اطلق الحوثيون صاروخا بعيد المدى وصل إلى وسط إسرائيل، وفي وقت تال من الشهر، زعمت الجماعة أنها ضربت مدينتي تل أبيب وعسقلان في هجمتين منفصلتين بالمسيرات، فردت إسرائيل على ذلك بضربات واسعة النطاق للحديدة. وسلوك الحوثيين مثال للقرارت الخطيرة الاستفزازية التي تصاحب انهيار الردع في ظل أن العمل العسكري المنسق من الولايات المتحدة وحلفائها لم ينجح كثيرا في كبح جماح الجماعة.

تسارع تآكل الردع في الشرق الأوسط بسبب تحول أكبر تمثل في فهم مفاده أن السيطرة الأمريكية في المنطقة تتلاشى. وفي ظل محاولة صناع السياسة الأمريكيين أن يبتعدوا عن الشرق الأوسط، سعى الفاعلون غير الدولتيين إلى الاستفادة من ذلك، معتقدين أنهم باتوا قادرين على فرض أنفسهم بمزيد من الحرية سعيا إلى تحقيق أغراضهم. وتحقيقا لتلك الأغراض، تعززت مكانتهم بسهولة الحصول إلى المسيرات والصواريخ وبالسردية الشعبية التي تضعهم في مقابل إسرائيل والولايات المتحدة. ودفعتهم هجمة السابع من أكتوبر إلى انتهاز الفرص لإحداث الاضطرابات. وبرغم أن إسرائيل ألحقت بحماس وحزب الله انتكاسات كبيرة، فإن الاضطراب الناجم عن الفاعلين غير الدولتيين ألقى الضوء على أزمة الردع التي تشابك فيها الفاعلون الدولتيون مع أوضح وأعنف حلقات التصعيد المنفلت.

خصوم قدامى..عداوات جديدة

أدى انهيار الردع أيضا إلى مواجهة مباشرة بين إيران وإسرائيل. وليس الوابل الإيراني الأخير الذي انصب على إسرائيل انتقاما لاغتيال نصر الله إلا أحدث حلقات المواجهة المباشرة بين الخصمين. ففي ابريل، انتقمت إيران من ضربة إسرائيلية لمبنى قنصلي إيراني في دمشق أدى إلى قتل العديد من ضباط الحرس الثوري الإيراني من بينهم قائدان رفيعا المستوى بإطلاق وابل من أكثر من ثلاثمئة صاروخ ومسيرة على إسرائيل. فأنهت تلك الهجمة قواعد الاشتباك القديمة التي ظلت حاكمة لـ"الحرب الخفية" بين البلدين، فقد تسعى فيها إيران إلى إيذاء إسرائيل من خلال وكلاء وأفعال سرية لكنها تحجم عن مهاجمة خصمها مباشرة. وفي ظل تلك السابقة، افترضت إسرائيل مخطئة أن رد إيران على الهجمة الإسرائيلية التي استهدفت مجمعها الدبلوماسي في دمشق سوف يكون محدودا. لكن حسابات المخاطرة لدى طهران تغيرت بما قد يعكس إيمانا لدى صناع السياسة الإيرانيين بأن ضربات إسرائيل متزايدة الاستفزاز قد استوجبت ردا أقوى وأوضح. اختارت إيران أن تخرج من وراء ستار الإنكار الذي يوفره وكلاؤها. لكن رد إسرائيل على هجوم ابريل الإيراني كان دالا، فقد اختارت انتقاما بسيطا لكنه محدد، إذ ضربت أهدافا قليلة قريبة من مواقع عسكرية ونووية إيرانية حساسة. وحتى مع تغاضي القادة عن التصرفات متزايدة الخطورة، لم يبدُ أن أحدا يريد خروجا للصراع عن السيطرة.

ومع ذلك استمرت دائرة التصعيد. ففي الشهور التالية، قام الجانبان بتصعيد الهجمات. فأثارت الضربات الإسرائيلية المتوالية لبيروت وطهران في يوليو وتبادل الصواريخ الكبير في أغسطس مخاوف من حرب شاملة. وجاء تصعيد سبتمبر الإسرائيلي ليجدد تلك المخاوف.

يبدو أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ـ الذي طالما اعتُبر متجنبا للمخاطر إلى حد كبير ـ أشد عزما على قبول مخاطرات أكبر، مثلما يتبين من اغتيال نصر الله والضربات المستمرة للبنان، والعملية المخابراتية الجريئة ضد حزب الله، واغتيال زعيم حماس إسماعيل هنية في طهران في شهر يوليو. وبالنظر إلى هذه الخطوات مجتمعة فإنها تشير إلى أن الزعيم الإسرائيلي مستعد للمقامرة بأن مضاعفة القوة العسكرية لاسترداد الردع وإعاقة الخطر الذي يمثله محور المقاومة تفوق مخاطر إثارة حرب إقليمية.

يجد الشرق الأوسط نفسه الآن في لحظة خطيرة. فالاتفاقيات القديمة الحاكمة للتصعيد نُحِّيت جانبا، وظهر فاعلون جدد، والجميع يتنافسون على الهيمنة. ونتيجة لذلك، فإن هوامش منع حرب شاملة باتت أضيق من ذي قبل. والأخطر من ذلك كله هو أن جهود إعادة إقامة الردع تقتصر إلى حد كبير على استعمال القوة. فكل طرف يقوم بتصعيد عسكري لردع الآخر. والعجز عن الرد بالقوة على عمل عدائي قد يكون بمقام دعوة إلى مزيد من الاستفزاز، ولكن الرد بالقوة أيضا يولد المزيد من التصعيد. وفي أي من الحالتين، يرجَّح أن يتصاعد العنف بشكل لا يمكن السيطرة عليه.

هندسة السلام

لا بد أن تعيد الولايات المتحدة تقييم نهجها في منطقة باتت المواجهة المباشرة فيها بين إيران وإسرائيل واقعا ولم يعد فيها من رادع للفاعلين غير الدولتيين المستمرين في التصعيد. فحتى تاريخه، نجح الحوثيون في إيقاف الشحن العالمي في البحر الأحمر برغم اشتباك عسكري أميركي غير هين، ولم تتمكن مجموعات حاملات الطائرات الأميركية المتمركزة في المنطقة من ردع حزب الله عن شن هجمات لا هوادة فيها ضد شمال إسرائيل. وبرغم تحالفها الوثيق مع إسرائيل ودعمها الحاسم للجيش الإسرائيلي، عجزت الولايات المتحدة عن تثبيط نتنياهو عن المخاطرة. لا بد أن تستحدث واشنطن نهجا جديدا يوظف كل أدوات القوة الأمريكية لمعالجة واقع الشرق الأوسط الجديد الأشد خطورة. ويجب أن تنبني هذه الإستراتيجية الجديدة على الحالات التي تحقق فيها الردع ومنع التصعيد.

لا بد لاستراتيجية ردع أمريكية محدثة في الشرق الأوسط أن تقوم أولا بتعزيز وتنظيم آليات القنوات الخلفية القادرة على تخفيف خطر الحسابات الخاطئة والفهم الخاطئ. يمكن أن تدعم الولايات المتحدة وساطة هادئة يقوم بها طرف ثالث من خلال بلاد من قبيل سلطنة عمان التي لعبت دورا حاسما في تمرير الرسائل بين الولايات المتحدة وإيران خلال لحظات التوتر الشديد. ويجب أيضا أن تنظر في إقامة شبكة خطوط ساخنة بين إسرائيل ومصر ودول الخليج، وإيران لمساعدة المسؤولين على اجتناب مواجهة غير مقصودة. ويجب أن تعتمد الولايات المتحدة على أطراف ثالثة لها اتصالات مباشرة مع جماعات محظورة، منها فاعلون دولتيون من قبيل قطر وفاعلون سياسيون من أمثال الزعيم الشيعي نبيه بري في لبنان، للمحافظة على خطوط تواصل مع الفاعلين غير الدولتيين. وفي الحالات الأشد خطورة، ينبغي أن يكون لدى الولايات المتحدة خط ساخن مباشر مع إيران.

وبرغم أن الولايات المتحدة تعتمد في بعض الأحيان على العقوبات الاقتصادية أكثر مما ينبغي فإنها قد تكون أداة فعالة من أدوات السياسة الأمريكية في المنطقة طالما أنها تتم بتنسيق وبحساب. وقبل فرض عقوبات جديدة، يجب أن تجد الولايات المتحدة سبلا أفضل لتفعيل العقوبات المفروضة سلفا، ومن ذلك بذل جهود أكثر إبداعا لإنهاء بيع النفط الإيراني الخاضع لعقوبات أمريكية للصين باستعمال تكتيكات "الأسطول الأسود"، حيث تعطل السفن قدرات التعقب لديها اجتنابا لكشفها. يجب أن تعمق واشنطن أيضا تبادل المعلومات الاستخباراتية مع الدول الصديقة وأن تعمل على صياغة خطط أكثر تنسيقا مع الحلفاء الأوروبيين لاتخاذ إجراءات منسقة تستهدف برامج الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة الإيرانية على غرار الجهود المشتركة المعلنة في سبتمبر بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي لزيادة الضغط على إيران في أعقاب نقل إيران للصواريخ الباليستية قصيرة المدى إلى روسيا.

بوسع الولايات المتحدة أن تساعد في ردع العنف في المنطقة بتقوية قدراتها العسكرية الخاصة. فقد أثبتت تكنولوجيا المسيرات المضادة والدفاعات الصاروخية أنها ضرورة لإيقاف تصعيد إبريل بين إيران وإسرائيل. غير أن هذه الأسلحة تتطور على نحو مستمر. يجب أن تضع الولايات المتحدة أولوية للابتكار في هذه التكنولوجيا بتعميق شراكات القطاع الخاص، ومكافأة الإبداع في التصنيع، وتقصير الجدول الزمني لهذه الأسلحة منذ تصميمها وحتى إنتاجها بحجم كبير. ويجب أيضا أن تستغل الذكاء الاصطناعي بل وبعض التقنيات المستخدمة في ألعاب الكمبيوتر لتوقع التهديدات بشكل أفضل وتطوير الاستجابات الأكثر فعالية للتقلبات في الشرق الأوسط.

ولكن على واشنطن قبل إطلاق أي صاروخ أن تعترف بالدور التأسيسي للدبلوماسية في إقامة الردع. فالاستراتيجية الدبلوماسية الفعالة في المنطقة سوف تعيد بناء الردع ليس فقط عن طريق التهديد والقهر، ولكن من خلال إيجاد حوافز إيجابية أيضا من شأنها أن تتفادى الصراع. فقبل عام واحد من هجمة السابع من أكتوبر، توصلت إسرائيل ولبنان إلى اتفاقية حدود بحرية تاريخية بمساعدة دبلوماسية بارعة من الولايات المتحدة ووعد بمنافع حقيقية للطرفين. كان كل طرف يرجو أن يستغل أصول الغاز الطبيعي القيمة في البحر الأبيض المتوسط. وقد أدت تسوية قضية الحدود البحرية إلى القضاء على مصدر للخلاف كان من الممكن أن يؤدي لولا ذلك إلى أعمال عدائية كان من شأنها أن تقوض حتما مشاريع الغاز الطبيعي تلك. وبصفة أعم، قد يؤدي منح الفاعلين غير الدولتيين المزعجين ما يمكن أن يخسروه إلى تحويل حسابات المخاطر الخاصة بهم بعيدا عن العنف وتقريبها من السلام والمصالحة. ولمزيد من إخماد الصراع في الشرق الأوسط، ينبغي للولايات المتحدة أن تساعد في تسهيل إقامة بنية أمن إقليمي تأخذ شكل شراكات أمنية واتفاقيات تعاون بين البلاد ذات التفكير المتماثل، وآلية وساطة ومنتدى لحل الصراعات سلميا وهو ما تفتقر إليه بشدة هذه المنطقة التي تعد أكثر المناطق التي مزقتها الصراعات في العالم.

وفي غياب هذه الإصلاحات، يصبح الوضع الراهن غير قابل للاستمرار. فقد فشلت نماذج الردع العتيقة في الشرق الأوسط في القرن الحادي والعشرين حيث ينعم الفاعلون غير الدولتيين بسهولة الوصول إلى الطائرات المسيرة وغيرها من التقنيات المتطورة في الحرب. وما من سبيل إلى تجنب الكارثة إلا إعادة صياغة نهج الردع الأميركي الحالي في الشرق الأوسط.

* منى يعقوبيان نائبة رئيس مركز الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في معهد الولايات المتحدة للسلام

* عن فورين أفيرز

مقالات مشابهة

  • الشرق الأوسط يحترق
  • حرب لبنان الثالثة
  • وزير الزراعة: أكثر من 6.7 مليون طن صادرات مصر الزراعية خلال 9 أشهر
  • العراق يدعو إلى حماية ممرات النفط في الخليج العربي
  • شيخ الأزهر: العالم العربي يمر بأوقات صعبة تتطلب التكاتف أكثر من أي وقت مضى
  • ارتفاع العقود الآجلة للخام الأمريكي أكثر من دولارين للبرميل بسبب أحداث الشرق الأوسط
  • الخارجية الروسية: يجب إخراج المنشآت النووية من الصراع في الشرق الأوسط
  • الشرق الأوسط في أكثر اللحظات خطورة.. خامنئي والنفط والسلاح النووي وحرب الصواريخ الباليستية
  • النفط يرتفع مع تفاقم توترات الشرق الأوسط
  • استخدامات الرسوم المتحركة في ورشة تدريبية بثقافة المنيا