صحيفة المرصد الليبية:
2024-07-08@22:05:41 GMT

كشف أول الأعراض سرطان البنكرياس

تاريخ النشر: 30th, November 2023 GMT

كشف أول الأعراض سرطان البنكرياس

روسيا – وفقا للبروفيسور فاليري إيغييف، يمكن الاشتباه بسرطان البنكرياس مبكرا عند ملاحظة علامات مثل، اليرقان أو الإسهال أو الإمساك.
ويشير البروفيسور في مقابلة مع Lente.ru إلى أنه من الصعب تشخيص سرطان البنكرياس في مراحله المبكرة، لأنه عادة يتطور من دون أعراض. والخطر الآخر للمرض هو أنه يمكن أن يتخفى في شكل أمراض أخرى – مرض السكري وقرحة المعدة وأمراض المرارة.

ولكن هناك أعراض يجب على الشخص عدم تجاهلها، مثل اليرقان أو الإسهال أو الإمساك بشكل غير متوقع، وفقدان الشهية، والشعور بالضيق والضعف، وفقدان الوزن المفاجئ دون مبرر، والألم في المراق الأيمن. لذلك عند ظهور مثل هذه الأعراض يجب مراجعة الطبيب لإجراء الفحوص اللازمة وتشخيص السبب.

ويؤكد البروفيسور أن التشخيص يجب أن يتم من قبل طبيب متخصص في علاج سرطان البنكرياس.
ووفقا له، إن الطريقة الأكثر فعالية لعلاج سرطان البنكرياس هي الجراحة. وفي حالة وجود موانع، يستخدم العلاج الإشعاعي والكيميائي، وفي بعض الحالات، الاستئصال بالموجات فوق الصوتية (HIFU)، أي العلاج بتوجيه موجات فوق صوتية مركزة عالية الكثافة على الورم.

وإذا كان السرطان قد انتشر إلى الصفاق يستخدم العلاج الكيميائي عالي الحرارة داخل الصفاق، الذي يتضمن تسخين محلول العلاج الكيميائي إلى درجة حرارة تزيد عن 42-43 درجة ثم يحقن في تجويف البطن، الذي “يحرق” الخلايا السرطانية فقط. لأن العتبة الحرارية لهذه الخلايا أقل من الخلايا السليمة، لذلك لا تتضرر الأعضاء والأنسجة السليمة.

المصدر: لينتا. رو

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: سرطان البنکریاس

إقرأ أيضاً:

تفاصيل تنظيم البطولة العربية لألعاب القوى تحت مشاركة 12 دولة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشف الكابتن مجدي عبد البديع عضو مجلس الاتحاد المصري لألعاب القوى، تفاصيل تنظيم مصر البطولة العربية لألعاب القوى تحت 23 سنة بمشاركة 12 دولة، مشددًا على أن البطولة تمتلك كل معدلات النجاح.

وقال "عبد البديع"، في مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، عبر القناة الأولى والفضائية المصرية، «في هذه المرحلة، لا يتمتع اللاعبون بخبرات كبيرة، لذلك، فإنهم عندما يتنافسون مع الكبار لا يحققون نتائج جيدة، وبالتالي، فإن الاتحاد العربي نظموا بطولة للاعبين تحت 23 سنة».

وأضاف: "نستضيف النسخة الثانية من البطولة، بعد تنظيم البطولة الأولى في تونس، فالاتحاد العربي العربي يثق في مصر، لذلك، فقد نظمنا البطولة العربية تحت 20 سنة في شهر مايو وبطولة البحر المتوسط تحت 23 سنة بتعاون مثمر مع وزارة الشباب والرياضة".

وأكد: "نظمنا 3 أحداث دولية خلال 60 سنة، وهذا يعتبر إنجاز للاتحاد واللاعبين، ونحافظ على لاعبينا من خلال بطولة ألعاب القوى تحت 23 سنة من الشباب والشابات حتى يكتسبوا الخبرة ويمكنهم تحقيق نتائج أفضل عند المنافسة مع اللاعبين الكبار".

مقالات مشابهة

  • عاجل: جماعة الحوثي ترفض استئناف فتح مطار صنعاء وتضع شرطا لذلك ”بيان”
  • تصلب في الرقبة يكشف إصابة سيدة بالسرطان.. ما القصة؟
  • طلب تأمين وحدات دم لممثل لبناني شهير.. فما هو وضعه الصحي؟
  • العباس يناقش “الكشف عن سرطان الرئة”
  • ثوران بركان سترومبولي الإيطالي.. هل لذلك أثر ضار على العالم العربي؟
  • تفاصيل تنظيم البطولة العربية لألعاب القوى تحت مشاركة 12 دولة
  • علاج التهاب المثانة أثناء الحمل| أشهر الأعراض
  • نازحو اليمن…صيفٌ مرير بعد شتاءٍ قاسٍ! (تقرير خاص)
  • أعراض التهاب الزائدة الدودية عند الأطفال
  • هل اقترب علاج السرطان عبر حقن من إنتاج شركة موديرنا؟