مسقط- الرؤية

انطلقت أولى أمسيات مسابقة شاعر الخليل للموسم الثالث عشر بجامعة السلطان قابوس، والتي تنظمها جماعة الخليل للأدب بعمادة شؤون الطلبة في الجامعة.

وتهدف المسابقة إلى استقطاب طلبة وطالبات مؤسسات التعليم العالي في سلطنة عمان للمنافسة على لقب شاعر الخليل، في مجالات الشعر الفصيح والشعر الشعبي، وفق عدد من الشروط وأبرزها: أن يكون نص المشاركة من إبداع المتسابق نفسه، وأن يكون النص جديدا ولم يتم المشاركة به من قبل في أي مسابقة، بالإضافة إلى شروط أخرى متعلقة بعدد الأبيات والمقاطع الشعرية.

وتعد المسابقة من أهم الفعاليات الأدبية والثقافية، وتتكون لجنة التحكيم من كبار أساتذة الشعر والنقد، كما تتضمن فعاليات المسابقة إقامة فعاليات جماهيرية واستضافة كبار الشعراء وتنظيم فقرات للفنون الشعبية العمانية.

وتساهم هذه المسابقة في اكتشاف المواهب الأدبية وتعزيز الوعي الثقافي والأدبي لدى فئة الطلاب.

وفي الأمسية الأولى، تم تقييم 5 مشاركات متأهلة من قبل لجنة التحكيم التي ضمن كل من من الشاعر حمود المخيني والشاعر علي الراسبي، في حين تضمنت الأمسية الثانية تقييم 6 نصوص متأهلة في الشعر الفصحي من قبل لجنة التحكيم التي تتكون من الناقد والدكتور محمد حسانين والشاعر حمود السعدي والشاعر طلال الصلتي.

ومن المقرر أن تختتم المسابقة الأحد المقبل بإعلان النتائج والفائزين بلقب شاعر الخليل للموسم الثالث عشر.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

إطلاق مسابقة لتصميم النصب التذكاري لـ"صور عاصمة السياحة العربية 2024"

صور- العُمانية

أعلنت محافظة جنوب الشرقية أمس عن مسابقة تصميم النصب التذكاري لصور عاصمة السياحة العربية لعام 2024، التي تستهدف الشبـاب العُماني من المتخصصين في مجالات العمارة والتصميم والفنون التشكيلية والتخطيط الحضري والهندسة المعمارية والمدنية، ومن لديهم الهواية ويمتلكون المهارة في المجالات ذات الصلة بموضوع المسابقة.

وقال سعادة الدكتور يحيى بن بدر بن مالك المعولي محافظ جنوب الشرقية إن إعلان المحافظة عن مسابقة للتنافس على تصميم النصب التذكاري لـ"صور عاصمة السياحة العربية" بأتي تأكيدا على استهداف الشباب ليعبِّروا عن إبداعاتهم بما يتماشى مع الغايات المنشودة من وراء هذه المسابقة.

وأضاف أنَّ اختيار مدينة صور عاصمةً للسياحة العربية، يُحفِّز على تنفيذ المزيد من المشروعات والمُبادرات الكفيلة بتعزيز القطاع السياحي وتطويره، مع السعي للمضي قُدمًا نحو فضاءات أرحب من التطوير بولايات المحافظة تأسيسًا على ما تزخر به من مقومات.

ولفت سعادة الدكتور محافظ جنوب الشرقية إلى أن اللجنة المشرفة للمسابقة أعدت دليلاً فنيًّا يحوي الشروط والمعايير الواجب الالتزام بها، وآلية المشاركة والمسار الزمني للمسابقة مشيرا إلى أنه في المرحلة الأولى سيتم الإعلان عن عشرة مشاركين يتأهلون إلى المرحلة الثانية من المسابقة، لتقديم عرض فكرة المشروع للجنة التحكيم، وسيتأهل ثلاثة متسابقين للتتويج بالمراكز الثلاثة الأولى.

وأكد سعادته أن من المؤمل أن تشهد المسابقة تنافسًا كبيرًا في ظل ما تزخر به سلطنة عُمان من كفاءات وطنية نابغة، تتحلى بالإبداع والإتقان، وتملك رؤية معمارية ذكية، توظف التاريخ العريق مع قيم الحداثة والمعاصرة.

مقالات مشابهة

  • حضور جماهيري غفير في الأمسية الفنية "أما آن" بجامعة السلطان قابوس
  • بنك العز الإسلامي يعزز المعارف المصرفية لدى طلبة جامعة السلطان قابوس ومنتسبي "مناهل العز"
  • عمر السعيد يطلق مسابقة «سهلة ماتستصعبهاش»
  • تعريف ذوي الإعاقة بالأدوار الوطنية لسلاح الجو السلطاني العُماني
  • تفاصيل مسابقة «مصر تبدع» للقراءة والرسم.. تستهدف 3 فئات عمرية
  • سلاح الجو ينظّم لقاء تعريفيا لذوي الإعاقة السمعية
  • إطلاق مسابقة لتصميم النصب التذكاري لـ"صور عاصمة السياحة العربية 2024"
  • طالب من جامعة السلطان قابوس يحصل على أفضل ملصق بحثي في المؤتمر العالمي للأمراض المعدية بباريس
  • جامعة السلطان قابوس تحصل على الاعتماد الدولي لبكالوريوس الحقوق
  • الأزهر: انطلاق المسابقة العالمية للوافدين مواهب وقدرات في موسمها الرابع