قال مسؤولان أمريكيان أمس الأربعاء إن الولايات المتحدة طالبت إسرائيل بتقليص منطقة القتال وإعلان الأماكن التي يمكن للفلسطينيين اللجوء إليها خلال أي عملية إسرائيلية جديدة في جنوب قطاع غزة منعاً لتكرار ما حدث في شماله.

وناشد المسؤولون الأمريكيون، بدءاً من الرئيس جو بايدن ووزارتي الخارجية والدفاع، إسرائيل بنهج أكثر حذراً إذا وسعت  هجومها على جنوب القطاع.

وقال مسؤولان أمريكيان عرضا بعض التفاصيل إن واشنطن تتفهم رغبة إسرائيل في القضاء على مقاتلي حماس في جنوب غزة، لكنها تعتقد أن هناك حاجة لمزيد من الحذر في المنطقة المكتظة بالسكان.

وأشار أحد المسؤوليْن إلى أن العديد من المخططين الرئيسيين لهجمات حماس على جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر (تشرين الأول)، والتي قتل فيها 1200 شخص، موجودون في الجنوب.

وتابع المسؤول قائلاً: "لكن بالنظر إلى فرار مئات الآلاف المدنيين إلى الجنوب، بناء على طلب إسرائيل، نعتقد أن على  إسرائيل ألا تمضي قدماً إلا بعد أن يأخذ التخطيط العملياتي في الاعتبار وجود العديد من الأبرياء".

وقال المسؤول الثاني إنه عندما كانت إسرائيل تخطط لهجومها على شمال غزة، نصح المسؤولون الأمريكيون الإسرائيليين باستخدام قوة أصغر مما كان مخططاً له، وتوخي الحذر في التكتيكات والتحركات وحجم الوحدات وقواعد الاشتباك.

Ex-Israeli PM rejects CNNs Tapper pressing him on Gaza civilian deaths #AlaskaNews #AlaskaNews #AmericanCrime #Crime [Video] Former Israeli Prime Minister Naftali Bennett clashed with CNN's Jake Tapper over the rising death toll in Gaza as Israel faces… https://t.co/DsI4EcAeq6

— Taylor Milton (@TMiltonUSA) November 30, 2023

وأوضح المسؤول أنهم "لا يزالون في مرحلة التخطيط للجنوب. ونحن نحثهم على أخذ ذلك في الاعتبار في تخطيطهم". 


وفر ثلثا سكان القطاع البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة جنوبا لتجنب منطقة الحرب في الشمال. وأثارت العملية الإسرائيلية في الشمال انتقادات دولية حادة، وتعرض بايدن لانتقادات في الداخل بسبب دعمه واسع النطاق لإسرائيل.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل

إقرأ أيضاً:

الدفاع المدني: قتيلان و3 جرحى في هجوم إسرائيلي بمُسيرة على جنوب لبنان

قال الدفاع المدني اللبناني إن شخصين قُتلا وأصيب ثلاثة آخرون، بينهم طفل، في هجوم إسرائيلي بطائرة مسيرة قرب بلدة شقرا في جنوب لبنان.

ولم يذكر الدفاع المدني ما إذا كان القتلى من المدنيين أو المسلحين.

وهذا هو أول هجوم إسرائيلي على لبنان يسقط قتلى منذ ما قالت إسرائيل إنه هجوم صاروخي نفذته جماعة حزب الله اللبنانية يوم السبت وأسفر عن مقتل 12 في هضبة الجولان التي تحتلها إسرائيل. وينفي حزب الله تورطه في ذلك الهجوم.

مقالات مشابهة

  • مسؤولان إسرائيليان: إسرائيل تتأهب لاحتمال اندلاع قتال بضعة أيام بعد هجوم الجولان
  • الدفاع المدني: قتيلان و3 جرحى في هجوم إسرائيلي بمُسيرة على جنوب لبنان
  • ‏مسؤولان إسرائيليان: نتأهب لاحتمال اندلاع قتال لبضعة أيام بعد هجوم الجولان
  • إصابة شخصين في استهداف مسيرة إسرائيلية لسيارة جنوب لبنان
  • “هآرتس”: جهود غربية لمنع إسرائيل من استهداف بيروت أو المدن اللبنانية الكبرى ردا على هجوم مجدل شمس
  • أمريكا تتهم حزب الله بتنفيذ هجوم الجولان وتحذر رعاياها من السفر الى لبنان
  • بو حبيب استبعد أن يكون حزب الله نفذ هجوم مجدل شمس.. هذا ما قاله
  • بعد هجوم مجدل شمس.. الأمم المتحدة تدعو إسرائيل ولبنان لضبط النفس
  • رسميًا.. الحكومة اللبنانية تكشف موقفها من هجوم مجدل شمس
  • في بيان لـCNN.. ماذا قالت أمريكا عن هجوم الجولان؟