لجنة الصليب الأحمر تعلن استكمال إطلاق سراح 16 محتجزاً في غزة
إسرائيل تعلن الإفراج عن 30 أسيراً فلسطينياً بموجب اتفاق الهدنة
شكري: إسرائيل أحبطت جهود السلام على مدار سنوات
مطالب بمجلس الأمن لوقف إطلاق النار في غزة
بايدن: عازم على ضمان إطلاق سراح كل المحتجزين في غزة
فرنسا تقترح على الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات على مستوطنين إسرائيليين


سلطت الصحف الكويتية الصادرة، صباح اليوم الخميس، الضوء على عدد واسع من الأخبار والموضوعات الهامة التي تتعلق بالشأنين الإقليمي والدولي، فيما ركزت بشكل موسع على الشأن المصري وتطورات الأوضاع في قطاع غزة.

وأبرزت صحيفة "الأنباء" كلمة وزير الخارجية المصري سامح شكري خلال جلسة مجلس الأمن حول قطاع غزة، حيث أكد أن سرائيل ارتكبت انتهاكات للقانون الدولي في غزة، مؤكداً أن تل أبيب تواصل سياسة "جعل الحياة مستحيلة" في القطاع. وحذر شكري من أن "تهجير الفلسطينيين يؤثر في السلم بالمنطقة"، مؤكداً ضرورة زيادة المساعدات لأهالي غزة.

وجدد وزير الخارجية المصري التأكيد على رفض بلاده "لأي نوايا لتصفية القضية الفلسطينية بنقل الشعب الفلسطيني من أرضه"، مضيفاً: "أن ما تقوم به إسرائيل في غزة "سياسة متعمدة لجعل الحياة مستحيلة رغم التحذيرات".

على الصعيد الإقليمي والعربي، ذكرت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية، الأربعاء، أن أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح دخل المستشفى بسبب وعكة صحية طارئة وأن حالته مستقرة. ونقلت الوكالة عن وزير الديوان الأميري القول إن أمير الكويت "دخل المستشفى صباح اليوم إثر وعكة صحية طارئة لتلقي العلاج اللازم وإجراء فحوصات طبية وإن حالته الصحية مستقرة".

وذكرت "القبس" أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر أعلنت أنها نجحت في تسهيل إطلاق سراح ونقل 16 محتجزاً لدى حركة حماس في غزة.

وأشارت "الوطن" إلى أن مصلحة السجون الإسرائيلية أعلنت فجر الخميس، أنّها أطلقت سراح 30 سجيناً فلسطينياً إضافياً بموجب اتفاق الهدنة المؤقتة بين إسرائيل وحركة حماس.

وذكرت "الراي" أن الرئيس الأمريكي جو بايدن أعلن إنه عازم على ضمان إطلاق سراح جميع الرهائن الذين تحتجزهم حركة حماس في غزة،
وذلك بعد إطلاق سراح الأمريكية ليئات بينين. وقال بايدن في بيان أصدره البيت الأبيض: "لا نزال عازمين على ضمان إطلاق سراح كل شخص احتجزته حماس خلال هجومها الوحشي على إسرائيل في 7 أكتوبر، بما في ذلك أفيف زوج ليئات".

وأفادت "الوطن" بأن فرنسا قالت إن على الاتحاد الأوروبي بحث فرْض عقوبات على مستوطنين إسرائيليين يستهدفون الفلسطينيين في الضفة الغربية كخيار، وإن المحادثات في التكتل لفرض عقوبات على قادة حركة "حماس" تحرز تقدماً.

وقالت "الأنباء" إن وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان دعا في مجلس الأمن إلى إدخال المساعدات الإنسانية لقطاع غزة بشكل كاف ومستدام، مطالباً في الوقت نفسه بصدور قرار من مجلس الأمن الدولي بالاعتراف بدولة فلسطين، وأضاف أن "ما يقربنا للسلام هو وقف إطلاق النار في غزة واستجابة إسرائيل لمساعي السلام التي استمرت لعقود".

وتساءل الوزير قائلاً: "أين الاعتراف الإسرائيلي بدولة فلسطين؟.. لقد حان الوقت لصدور اعتراف دولي بقرار من مجلس الأمن بدولة فلسطين، وأن تنال العضوية الكاملة بالأمم المتحدة".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مجلس الأمن إطلاق سراح فی غزة

إقرأ أيضاً:

مسؤولون أمريكيون: وقف إطلاق النار بين إسرائيل و«حزب الله» قد يدخل حيز التنفيذ خلال ساعات

أعرب مسؤولون أمريكيون، عن تفاؤلهم بأن وقف إطلاق النار بين «حزب الله» وإسرائيل قد يدخل حيز التنفيذ خلال الساعات المقبلة.

وكان قد دعا الرئيس الأمريكي جو بايدن والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الخميس، إلى وقف فوري لإطلاق النار لمدة 21 يوما بين إسرائيل وحزب الله.

وأكد الرئيسان في بيان مشترك: «لقد حان الوقت للتوصل إلى اتفاق بشأن الحدود الإسرائيلية - اللبنانية لضمان سلامة السكان وعودتهم الآمنة إلى ديارهم»، بالإضافة إلى دعوتهما إلى وقف مؤقت لإطلاق النار في لبنان لإعطاء فرصة للدبلوماسية - وللنجاح في تجنب المزيد من التصعيد على الحدود.

وقال مسؤول أمريكي، إنه من المتوقع أن يدخل وقف إطلاق النار حيز التنفيذ خلال ساعات، وغادر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى نيويورك.

وجاء في بيان بايدن وماكرون أيضًا: "إن تبادل إطلاق النار منذ 7 أكتوبر، وخاصة خلال الأسبوعين الماضيين، يهدد بنزاع أوسع نطاقًا، ويلحق الضرر بالمدنيين.

اقرأ أيضاًبايدن: لا أتفق مع مواقف نتنياهو والحرب الشاملة ممكنة في الشرق الأوسط

دبلوماسي سابق يكشف لـ«الأسبوع»: تأجيل الهدنة حتى 2025 ومخطط نتنياهو القذر تحت غطاء الانتخابات الأمريكية

حماس: «نتنياهو» من يعطل الاتفاق ولم يعط موافقة واضحة حول نقاط الصفقة

مقالات مشابهة

  • بايدن: حان وقت اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة
  • عاجل - مسيرة في إسرائيل تطالب بإبرام صفقة تبادل لإطلاق سراح الأسرى من غزة
  • قيادي بحماس: ما ذكره الإعلام الإسرائيلي عن قرب التوصل لاتفاق غير صحيح
  • وزير الخارجية يشارك في جلسة مجلس الأمن بشأن فلسطين
  • وزير الخارجية الأردني: نطالب مجلس الأمن بمنع إسرائيل من مواصلة ارتكاب جرائمها
  • فلسطين تتصدر نقاشات البرلمانيين العرب.. وتحركات طارئة لمواجهة الاحتلال
  • مسؤولون أمريكيون: وقف إطلاق النار بين إسرائيل و«حزب الله» قد يدخل حيز التنفيذ خلال ساعات
  • جلسة طارئة لمجلس الأمن بشأن لبنان ومطالبات بوقف العدوان على غزة
  • جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي بشأن لبنان
  • ميقاتي أمام مجلس الأمن: جئت للخروج بحل جدي للضغط على إسرائيل لوقف إطلاق النار على لبنان