العلاقة بين الناقد والفنان، كثيرًا ما تكون شائكة وتحمل في طياتها بعض الشك والريبة والتوجس فيما يتعلق بالأعمال الفنية والأدبية، وذلك على حسب رؤية كل ناقد تجاه ما يراه من عمل على الشاشة أو ما يقرأه في رواية أو قصة قصيرة، وهي من الأمور الجدلية التي لم تكن وليدة العصر الحالي، ولكنها موجودة منذ أن عرفت مصر معنى كلمة فنون.

وكان للشاعر والكاتب كامل الشناوي الذي تمر ذكرى وفاته اليوم لرحيله يوم 30 نوفمبر عام 1965، رأي فيما يتعلق بشكل العلاقة بين النقاد والمفكرين والفنانين، مستندًا إلى واقعة حكاها في كتابه زعماء وفنانون وأدباء، عن الأديب إحسان عبدالقدوس والذي اشتد غضبه يومًا بسبب النقاد وتأكيده أنهم يتعقبونه بالهموم والتجريح وتوجيه اتهامات غير صحيحة له بأنه يتعمد الإثارة في مؤلفاته لجمع المراهقين حوله.

 

ذكرى وفاة كامل الشناوي

ووجّه كامل الشناوي نصيحته لـ إحسان عبدالقدوس، حسب ما جاء في كتابه بضرورة ألا يضيق المفكر بالنقد مهما يكن قاسيًا، مضيفًا: إن الشعور الذي ينتاب إحسان عبدالقدوس من النقد، هو شعور أكثر المفكرين والفنانين، فهناك عداء طبيعي بين الناقد وبين المفكر والفنان.

واستطرد بقوله: المفكرون والفنانون يرون أنهم لو لم يكونوا لما كان النقاد؛ فهم لا يخلقون الأثر الفني وحده، ولكن يخلقون الناقدً أيضا، وإلا فكيف يوجد الناقد إذا لم يجد ما ينقده؟ ولهذا يؤلمهم أن يتعالى النقاد عليهم؛ لأنهم خالقون، والنقاد مخلوقون.

 

كامل الشناوي يشرح العلاقة بين الناقد والفنان

وفيما يخص موقف النقاد، قال كامل الشناوي، إنهم يرون أنهم العلماء والمثقفون، وأن المفكرين والفنانين ليسوا إلا مواهب تحتاج إلى تبصير بالعلم والثقافة والتوجيه، وهى أشياء تفرغ لها النقاد، ولا يستطيع المفكرون والفنانون أن يجاروهم في العلم والثقافة، لأن هذه المجاراة لا تدع لهم وقت للخلق والإنتاج.

وعن رأيه الخاص في هذا الأمر، قال كامل الشناوي «لا أنكر أن النقاد كثيرًا ما يجنحون في نقدهم إلى القسوة والظلم والتجنِّي، ولكن هذا الجنوح يفيد العمل الفني الأصيل، وكم نسمع من فنان أن النقاد تآمروا عليه وهاجموه، وعندي التآمر بالكلمة أهون من التآمر بالصمت».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كامل الشناوي إحسان عبدالقدوس کامل الشناوی العلاقة بین بین الناقد

إقرأ أيضاً:

احتفالات متنوعة لقصور الثقافة بالإسكندرية في ذكرى ثورة 30 يونيو

بحضور كامل العدد شهد قصر ثقافة الشاطبي حفلًا فنيًا نتاج ورشة الفنون الشعبية الاستعراضية تدريب الفنانة سمر القصاص، تضمن مجموعة من التابلوهات منها "رايات النصر، فرحة وطني، إسكندرية المحروسة، والعيد اليوم"، وسط تفاعل كبير من الجمهور.

حفل فني بثقافة الاسكندرية

 

جاء الحفل ضمن فعاليات مكثفة قدمها فرع ثقافة الإسكندرية ضمن برنامج الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، للاحتفال بالذكرى الحادية عشرة لثورة 30 يونيو، وفي إطار احتفالات وزارة الثقافة.

فرقة مصطفى كامل للموسيقى العربية

 

وشهدت الفعاليات المنفذة بإشراف إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، حفلا فنيا بالتعاون مع صندوق التنمية الثقافية، أحياه فرقة مصطفى كامل للموسيقى العربية بقيادة المايسترو أحمد شوقي، بمركز الحرية للإبداع قدمت خلاله باقة من الأغاني الوطنية منها  "تعيشي يا بلدي، ياللي عاش حبك، مصر التي في خاطري، مصريتنا وطنيتنا، بحبك وحشتيني، طوبة فوق طوبة، مصر يا أم الدنيا، مصر هي أمي، إن كان ع القلب، صورة، لأنك عظيمة"، واختتمت بأوبريت "الأرض الطيبة" بحضور الأديبة منى عمر عضو لجنة الإعلام والثقافة والآثار بمجلس النواب، واللواء محمد حاتم ولفيف من مبدعي ومثقفي الثغر.
 


حفل بثقافة الانفوشي 

 

كما نظم فرع ثقافة الإسكندرية برئاسة عزت عطوان حفلًا بقصر ثقافة الأنفوشي، قدمت خلاله فرقة الإيقاعات الشرقية مجموعة من الأغنيات الوطنية والطربية، بجانب فقرة عزف منفرد، بقيادة المايسترو عزت بسيوني، بحضور جماهيري غفير.
 

مقالات مشابهة

  • ماذا يطلب صندوق مجلس العقار المصري من الحكومة؟
  • في ذكرى وفاته.. حسن الرداد يوجه رسالة مؤثرة لشقيقه
  • في ذكرى وفاته| أمين الهنيدي.. اشتهر بالخروج عن النص وأحد العرافين تنبأ له بنهاية مأساوية
  • احتفالات متنوعة لقصور الثقافة بالإسكندرية في ذكرى ثورة 30 يونيو
  • في ذكرى وفاته| «ملحن الروائع» تقرير بالقناة الأولى عن الموسيقار الراحل محمد الموجي
  • في ذكرى وفاته.. تعرف على أبرز المحطات الفنية للفنان عزت أبو عوف
  • عودة عمرو دياب ودينا الشربيني.. حقيقة أم شائعة
  • طارق الشناوي عن أزمة حفل أنغام بمهرجان موازين: 40 سنة تحترم جمهورها
  • طارق الشناوي يفجر مفاجأة بشأن خطوبة شيرين عبدالوهاب.. فيديو
  • طارق الشناوي يفجر مفاجأة بشأن خطوبة شيرين عبد الوهاب