قال السفير أمجد العضايلة، سفير الأردن في مصر إن قضية فلسطين الشقيقة مركزية ووقفة تاريخية وموقفا راسخا وأساسا ثابتا وواجبا عروبيا نعتز به ويزداد رسوخا، متابعا: إن اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، يأتي هذا العام في ظل عدوان إسرائيلي غاشم يطال أرض فلسطين الطهور في قطاع غزة وفي الضفة الغربية.

وأضاف السفير، في بيان صادر عن سفارة الأردن في القاهرة، أن القضية الفلسطينية، وعلى الرغم من كل ما تعرضت له وواجه الشعب الفلسطيني الشقيق بثبات وصمود ونضال سلمي، هي وجه الحقيقة التي لا تتغير لأصحاب الأرض والحق، وهي مفتاح السلام والطريق إليه، وهي القاسم المشترك لثلاثية الأمن والسلام والاستقرار، التي لن تتحقق لشعوب المنطقة والعالم، من دون حل هذه القضية المركزية حلا عادلا وشاملا.

واستشهد السفير بحديث الملك عبدالله الثاني ابن الحسين، ملك الأردن، والتي وجهها بهذه المناسبة إلى رئيس لجنة الحقوق غير القابلة للتصرف للشعب الفلسطيني، "إنه وبعد أكثر من 75 عاما على النكبة، ما يزال الفلسطينيون وسيبقون متمسكين في حق تقرير المصير وقيام دولتهم المستقلة ذات السيادة والقابلة للحياة على خطوط الرابع من حزيران عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، على أساس حل الدولتين، الذي يضمن الأمن والسلام للفلسطينيين والإسرائيليين والمنطقة".

وأضاف أن القضية الفلسطينية هي القضية المركزية للأردن، وسنواصل الوقوف الكامل إلى جانب الشعب الفلسطيني الشقيق في نيل حقوقه العادلة والمشروعة غير القابلة للتصرف، وستستمر المملكة الأردنية الهاشمية بالعمل مع الأشقاء في السلطة الوطنية الفلسطينية، للحفاظ على الوضع التاريخي والقانوني القائم في الأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية بالقدس، وحمايتها ورعايتها، من منطلق الوصاية الهاشمية على هذه المقدسات.

وأردف السفير إنه في اللحظة التي يتجسد فيها تضامن شعوب العالم مع فلسطين وشعبها، نتابع ما تعرض له قطاع غزّة من حربٍ عدوانية بشعة، خلّفت آلاف الشهداء واستهداف الأبرياء من أطفالٍ ونساءٍ ورجالٍ قتلًا وترويعا، وأصابت البنى والمرافق بدمارٍ واسع.

وقال السفير إن هذه الانتهاكات والاعتداءات اللا شرعية واللا قانونية المعادية لقيم الإنسانية وحقوقها وفي مقدمتها حق الحياة والعيش بأمان، يجب أن تحرّك العالم أجمع في مواجهة هذه الحرب التي يقودها الاحتلال على غزةً أرضًا وشعبًا، لوقفها وفك الحصار على القطاع وتوفير الحماية لسكانه العزّل وإنقاذ المستشفيات من الاستهداف، والسماح للمنظمات الإنسانية بالعمل بشكلٍ كامل، وضمان إيصال المساعدات الإغاثية والطبية الكافية دون انقطاع.

وأكد السفير أنه على العالم أن يدرك جيدًا أن تجاهل ما تقوم به إسرائيل، بوصفها القوة القائمة بالاحتلال غير الشرعي وغير القانوني، من قتلٍ وتدمير ومحاولات تهجير مرفوض للفلسطينيين في قطاع غزة والضفة الغربية ومحاولة إعادة الاحتلال أجزاء من غزة أو إقامة مناطق عازلة فيها أو الفصل بينها وبين الضفة الغربية يمثل تحد وإساءة لكل معايير الإنسانية والقانون الدولي الإنساني، وسيبقي فتيل العنف مشتعلًا ويهدد الأمن والسلم والاستقرار العالميين، والذي لن تحققه الحلول العسكرية والأمنية، بل يحققه حلٌ سياسيٌ يضمن الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق.

وأكد السفير أن في خضم ذلك كله، فإنه لا يمكن تناول معاناة الشعب الفلسطيني دون استذكار معاناة اللاجئين الفلسطينيين، وما يتطلبه ذلك من دعم وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الاونروا" لتتمكن من الاستمرار بتقديم الخدمات التي تحتاجها هذه الفئة.

وأكد أن الأردن يواصل جهوده مع جميع الأشقاء العرب والشركاء الدوليين لضمان استمرار الوكالة في تقديم خدماتها وفق تكليفها الأممي، لحين الوصول إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية، يعالج جميع قضايا الوضع النهائي، ويحفظ حقوق الفلسطينيين، وفقا لقرارات الشرعية الدولية، وفي مقدمتها القرار 194، بما يضمن حق اللاجئين الفلسطينيين في العودة والتعويض.

وأردف السفير: ستبقى فلسطين أيقونة العروبة وقضيتنا المركزية ومفتاح السلام وسيبقى أهلها رمز النضال والصمود والتمسّك بالأرض والحقوق.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مصر القاهره فلسطين الاردن غزة مساعدات القدس الشعب الفلسطینی

إقرأ أيضاً:

سفير الصومال بالقاهرة: المرحلة المقبلة ستشهد مزيدًا من التعاون مع مصر

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استقبل السفير علي عبدي أواري، سفير جمهورية الصومال الفيدرالية لدى مصر والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية، في مقر السفارة بالقاهرة، مبعوث الرئاسة محمد يحيى وذلك للتهنئة بمناسبة عيد استقلال الصومال، حيث نقل تهنئة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى الرئيس الصومالي د. حسن شيخ محمود والحكومة والشعب الصومالي بهذه المناسبة الهامة في تاريخ الصومال.

كما نقل سفير الصومال خلال اللقاء تهنئة الرئيس الصومالي د. حسن شيخ محمود إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو، والذي يعد علامة فارقة في تاريخ مصر.

ووجه السفير الصومالي خلال اللقاء، خالص الشكر والتقدير للرئيس السيسي وللحكومة المصرية نظرا للدعم المتواصل الذي تقدمه للصومال في كافة المجالات سواء السياسية أو الاقتصادية أو الأمنية أو الاجتماعية.


وثمن السفير الصومالي مستوى العلاقات الصومالية المصرية باعتبارها علاقات تاريخيّة راسخة، وهناك حرص كبير من القيادتين لتوطيد وتعزيز التعاون المشترك، معربا عن ثقته في أن المرحلة المقبلة ستشهد مزيدا من تعزيز التنسيق والتعاون بين مصر والصومال لتحقيق مصالح الشعبين المصري والصومالي.

مقالات مشابهة

  • سفير الصومال بالقاهرة: المرحلة المقبلة ستشهد مزيدًا من التعاون مع مصر
  • السفير أبو علي: الشعب الفلسطيني يتعرض لأبشع عملية إبادة على مرأى ومسمع من العالم
  • سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة: الإصلاحات الاقتصادية التي نفذتها مصر عززت ثقة المستثمرين
  • سفير كندا بالقاهرة: مصر تعمل بشكل جيد من أجل حفظ السلام بالمنطقة
  • عُمان تدعم الشعب الفلسطيني
  • المملكة تجدّد موقفها الراسخ في دعم القضية الفلسطينية ووقف العدوان الإسرائيلي
  • مستشار الرئيس الفلسطيني: ترتيب الأوضاع الداخلية من شأن الفلسطينيين وليس "نتنياهو"
  • السحيباني: المملكة تجدّد موقفها الثابت والراسخ في دعم القضية الفلسطينية ووقف العدوان الإسرائيلي
  • «الرئاسة الفلسطينية» تعلق على فكرة إدخال قوات أجنبية في غزة: نتنياهو موهوم
  • أبو ردينة: لا شرعية لأى وجود أجنبى على الأرض الفلسطينية ولا شرعية للتهجير