المناطق-متابعات

تنتهي الهدنة في قطاع غزة صباح اليوم الخميس، بينما تمديدها مرهون بقائمة أسماء المحتجزين الذي سيفرج عنهم من قبل حركة حماس اليوم.

ومع تبقي ساعات على انتهاء الهدنة الحالية نقلت شبكة “سي.إن.إن” عن مصادر مطلعة قولها أن التمديد سيعلن “بمجرد أن تسلم حماس القائمة التالية بأسماء الأسرى الذين سيفرج عنهم”.

أخبار قد تهمك مقتل عناصر من حركة الشباب بعملية في إقليم غلغدود وسط الصومال 30 نوفمبر 2023 - 4:04 صباحًا مهرجان مراكش يكرم المخرج المغربي فوزي بنسعيدي 30 نوفمبر 2023 - 4:02 صباحًا

وعبرت المصادر عن تفاؤلها بتمديد الهدنة لكنها قالت إنه “ليس هناك من شيء مؤكد لحين تسليم القائمة”.

في موازاة ذلك أعلنت مصلحة السجون الإسرائيلية فجر الخميس أنّها أطلقت سراح دفعة جديدة من 30 سجيناً فلسطينياً بموجب اتفاق الهدنة المؤقتة بين إسرائيل وحركة حماس والتي تنتهي مفاعيلها صباح الخميس إذا لم يتّفق الطرفان على تمديدها.

وأتى إطلاق سراح هذه الدفعة السادسة من الأسرى الفلسطينيين بعيد إفراج حماس عن دفعة إضافية من الأسرى الذين تحتجزهم في قطاع غزة، قوامها 16 أسيراً، هم 10 إسرائيليين أطلقوا بموجب الاتفاق، و4 تايلانديين وامرأتان روسيتان أطلقتهم حماس بمعزل عن هذا الاتفاق.

وكانت قطر التي تقود جهود الوساطة بين الطرفين أعلنت أنّ الأسرى الفلسطينيين الذين سيطلق سراحهم ليل الأربعاء هم 16 قاصراً و14 امرأة.

ومن بين المفرج عنهم عهد التميمي، الناشطة البالغة من العمر 22 عاماً والتي أصبحت من أبرز رموز المقاومة الشعبية الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلّة.

واعتُقلت التميمي هذه المرّة قبل ثلاثة أسابيع بتهمة “التحريض على العنف” بسبب منشور على إنستغرام تؤكّد السلطات الإسرائيلية أنّها صاحبته، وهو ما تنفيه عائلة الشابة.

والمنشور المتّهمة به التميمي يتوعّد الإسرائيليين ب”الذبح” ويقول “نحن بانتظاركم في مدن الضفة جميعها”.

وقالت والدتها ناريمان التميمي يومها إنّ السلطات الإسرائلية تتّهم ابنتها “بنشر منشور يحرّض على العنف لكنّ عهد لم تكتبه”، مشيرة إلى وجود “عشرات الحسابات باسم عهد”.

وتابعت الأم “لا علاقة لعهد بهذه الصفحات وعندما تحاول عهد إنشاء حساب على مواقع التواصل الاجتماعي يتم حظره على الفور … ليس لعهد حساب على إنستغرام”.

وكان في استقبال السجناء المفرج عنهم حشد من أقاربهم الذين احتفلوا بعودة أحبائهم إليهم، لكن على غرار ما يحصل منذ ليال عدّة، اندلعت صدامات بين المحتفلين الفلسطينيين وقوات الأمن الإسرائيلية خارج سجن عوفر الذي أطلق منه الأسرى.

وقال الهلال الأحمر الفلسطيني إنّ خمسة أشخاص أصيبوا بالرصاص الحيّ، أحدهم حالته خطرة، خلال الصدامات التي دارت خارج السجن ليل الأربعاء-الخميس.

ومنذ دخوله حيّز التنفيذ في 24 تشرين الثاني/نوفمبر، أتاح اتفاق الهدنة المؤقتة إطلاق سراح 70 أسيراً إسرائيلياً مقابل 210 سجناء فلسطينيين، كما أطلقت حماس، بمعزل عن هذا الاتفاق سراح حوالي ثلاثين رهينة أجنبياً، غالبيتهم تايلانديون كانوا يعملون في إسرائيل.

30 نوفمبر 2023 - 4:25 صباحًا شاركها فيسبوك X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد30 نوفمبر 2023 - 3:47 صباحًاإسرائيل تفرج عن 30 أسيراً فلسطينياً بموجب اتفاق الهدنة أبرز المواد30 نوفمبر 2023 - 3:18 صباحًافيلس وميديدوفيتش وشلباية وستريكر .. يكسبان مواجهات اليوم الثاني من بطولة محترفي التنس. أبرز المواد30 نوفمبر 2023 - 3:09 صباحًاانطلاق النسخة الثالثة من احتفال ” نور الرياض” أبرز المواد30 نوفمبر 2023 - 2:54 صباحًاأمير منطقة جازان يلتقي رئيسَ اتحاد الغرف السعودية وضيوف منتدى جازان ٢٠٢٣ أبرز المواد30 نوفمبر 2023 - 2:49 صباحًاوصول الرهائن الإسرائيليين والتايلانديين إلى إسرائيل30 نوفمبر 2023 - 3:47 صباحًاإسرائيل تفرج عن 30 أسيراً فلسطينياً بموجب اتفاق الهدنة30 نوفمبر 2023 - 3:18 صباحًافيلس وميديدوفيتش وشلباية وستريكر .. يكسبان مواجهات اليوم الثاني من بطولة محترفي التنس.30 نوفمبر 2023 - 3:09 صباحًاانطلاق النسخة الثالثة من احتفال ” نور الرياض”30 نوفمبر 2023 - 2:54 صباحًاأمير منطقة جازان يلتقي رئيسَ اتحاد الغرف السعودية وضيوف منتدى جازان ٢٠٢٣30 نوفمبر 2023 - 2:49 صباحًاوصول الرهائن الإسرائيليين والتايلانديين إلى إسرائيل مقتل عناصر من حركة الشباب بعملية في إقليم غلغدود وسط الصومال تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2023   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوكXيوتيوبانستقرامواتساب فيسبوك X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوكXيوتيوبانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: أبرز المواد30 نوفمبر 2023 اتفاق الهدنة

إقرأ أيضاً:

فرنسا.. ممثلو الادعاء يطلبون من أعلى محكمة إلغاء مذكرة اعتقال دولية صادرة بحق الرئيس السوري

طلب ممثلو الادعاء الفرنسيون من أعلى محكمة في البلاد الفصل في صلاحية مذكرة اعتقال دولية صادرة بحق الرئيس السوري بشار الأسد.

وكان قضاة محكمة الاستئناف قرروا الأسبوع الماضي أن مذكرة الاعتقال التي أصدرتها فرنسا بحق الرئيس بشار الأسد في نوفمبر من العام 2023 صالحة وما زالت سارية، رافضين ما شدد ممثلو الادعاء على تأكيده بأن الرئيس السوري يتمتع بحصانة مطلقة كرئيس دولة في السلطة.

إقرأ المزيد دمشق: تقرير الاستخبارات الفرنسية مفبرك

وقدم الادعاء استئنافا أمام محكمة التمييز ووصفه بأنه "ضروري من الناحية القانونية"، مطالبا بأن تنظر المحكمة العليا في مسألة الحصانة الشخصية التي يتمتع بها رئيس دولة ما زال في منصبه.

وبالإضافة إلى مذكرة اعتقال دولية بحق الرئيس الأسد، أصدر القضاء الفرنسي أيضا في نوفمبر 2023 مذكرات اعتقال بحق شقيقه ماهر الأسد، وعميدين في الجيش السوري.

وأفاد مصدر قضائي في نوفمبر 2023 بأنه تم إرسال أربع مذكرات توقيف بتهمة "التواطؤ في جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب في هجمات بغاز السارين استهدفت في 21 أغسطس 2013 الغوطة الشرقية ومعضمية الشام قرب دمشق، ما أسفر عن مقتل أكثر من ألف شخص، وفق ما أعلنت واشنطن وناشطون".

وفي 27 أبريل 2017 وصفت وزارة الخارجية السورية تقرير الاستخبارات الفرنسية حول القصف الكيميائي المزعوم على بلدة خان شيخون بريف إدلب بأنه مفبرك، متهمة باريس بالتورط في تدبير الجريمة التي شهدتها البلدة.

المصدر: أ ف ب + سانا

مقالات مشابهة

  • جيش الاحتلال يشتكي من نقص الذخائر ويريد هدنة في غزة
  • تراجع عمليات مرور السفن عبر مضيق باب المندب إلى أدنى مستوى لها منذ نوفمبر 2023
  • فرنسا.. ممثلو الادعاء يطلبون من أعلى محكمة إلغاء مذكرة اعتقال دولية صادرة بحق الرئيس السوري
  • جنرالات إسرائيل يريدون وقف إطلاق النار فى غزة
  • محللون: انتخابات مبكرة واردة ومصير حكومة نتنياهو بأيدي حماس
  • نتنياهو: لن تنتهي الحرب إلا بالقضاء على حماس وتحرير كل المختطفين
  • حالة الطقس المتوقعة اليوم
  • ‏‎24 نوفمبر يومًا للتوائم الملتصقة بمبادرة سعودية
  • حماس والجهاد تعقّبان على الحالة التي ظهر عليها الأسرى المُفرج عنهم اليوم
  • حماس: حالة الأسرى المفرج عنهم اليوم تؤكد السلوك الإجرامي لحكومة الاحتلال الفاشية