اقترحت الصين في ورقة موقف صدرت،يوم الخميس، بشأن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني أن يكثف مجلس الأمن الدولي وساطته الدبلوماسية ويعيد إطلاق حل الدولتين، ويدعو لمؤتمر سلام دولي يكون "أكثر موثوقية وفاعلية" في أقرب وقت ممكن.

وذكرت وزارة الخارجية الصينية في بيان تضمن المقترحات أن الصين تحث مجلس الأمن أيضا على الاستجابة للنداء العام للمجتمع الدولي من أجل وقف شامل لإطلاق النار لإنهاء القتال.

من جانبه، قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي إن الصين تدعو إلى عقد مؤتمر سلام أكثر حجية وشمولا وأكثر توجها إلى تحقيق نتائج في أقرب وقت ممكن لوضع خارطة طريق وجدول زمني لحل الدولتين للقضية الفلسطينية-الإسرائيلية.

وأوضح وانغ خلال اجتماعه مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في مقر الأمم المتحدة في نيويورك يوم الثلاثاء أن الصين تدعم الأمم المتحدة في لعب دور رائد لتحقيق هذه الغاية.

وأشار إلى أن الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي هو محور تركيز عالمي، وأن دور الأمم المتحدة وأفعالها في هذا الشأن محل اهتمام عالمي.

 

وذكر أنه فيما يتعلق بهذه القضية، كانت الصين دائمًا إلى جانب السلام، وإلى جانب الضمير الإنساني، وإلى جانب القانون الدولي.

ونقلت وكالة شينخوا للأنباء الصينية عن  وانغ قوله إن الصين تدعم الأمم المتحدة وأمينها العام في لعب دورهما الفريد الذي لا غنى عنه في معالجة هذه القضية.

 وأضاف أن الصين، بصفتها رئيسًا لمجلس الأمن الدولي لشهر نوفمبر، وعبر حفاظها على اتصال وثيق مع البلدان العربية والأطراف المعنية الأخرى، جعلت الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي أولوية رئيسية للمجلس.

 وأوضح أن بلاده استقبلت أيضًا وفدًا مشتركًا من وزراء خارجية البلدان العربية والإسلامية في بكين، وتوصلت معهم إلى توافق بشأن عقد اجتماع عالي المستوى لمجلس الأمن، تأمل الصين من خلاله أن يتحدث المجلس بصوت واحد واضح.

 وقال المسؤول الصيني إن قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2712 هو الخطوة الأولى نحو وقف لإطلاق النار وبداية جيدة نحو التسوية السياسية للصراع الفلسطيني-الإسرائيلي.

 وأضاف أن النقطة الرئيسية الآن هي ما إذا كان يمكن تمديد الهدنة الإنسانية السارية حاليا وما إذا كانت نيران الحرب ستشتعل مجددا في غزة.

وذكر وانغ أن موقف الصين واضح:

أولا، لا ينبغي السماح بعودة الحرب. وينبغي أن يكون هناك وقف شامل لإطلاق النار لمنع حدوث كارثة إنسانية أكبر. ويتعين إطلاق سراح المحتجزين. ثانيًا، يتعين وصول الإمدادات الإنسانية دون عوائق إلى غزة. وينبغي إتاحة المزيد من المعابر الحدودية وإنشاء آلية رصد فعالة. ثالثًا، تجب إعادة حل الدولتين للواجهة مرة أخرى، وهو القاسم المشترك الأكبر للمجتمع الدولي بشأن تسوية القضية الفلسطينية-الإسرائيلية والحل الأساسي لتلك القضية، في أقرب وقت ممكن.

 

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات وزير الخارجية الصيني وانغ يي الصين حل الدولتين الصين وفلسطين حل الدولتين إسرائيل وحماس وزير الخارجية الصيني وانغ يي الصين حل الدولتين أخبار فلسطين الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

«إرادة جيل»: مهرجان العلمين شهد زخما ثقافيا وفنيا ورياضيا لم يحدث من قبل

أشاد النائب تيسير مطر رئيس حزب إرادة جيل ووكيل لجنة الصناعة بمجلس الشيوخ، بالنجاحات التي حققها مهرجان العملين الذي نظمته الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، مؤكدًا أن المهرجان شهد زخمًا حضاريًا وفنيًا وثقافيًا ورياضيًا وترفيهيًا لم نشهده من قبل.

من مدينة ألغام إلى وجهة سياحية

وأكد مطر في بيان له، أنّ مهرجان العلمين صنع حالة من الوعي بما يساهم في بناء الإنسان المصري، وهو من أهم محاور ومرتكزات العمل الوطنى، مشيرا إلى أن مهرجان العلمين صنع حالة من البهجة والفرحة من خلال تنظيمه فعاليات وأنشطة في أغلب المجالات سواء الفنية أو الرياضية أو الثقافية.

وأوضح أنه من أهم المكاسب التي حققها مهرجات العلمين هو رسم صورة ذهنية حضارية وسياحية عن مدينة العلمين، فبعدما كانت في الماضى عبارة عن مقابر لجنود الحرب العالمية ومليئة بالألغام، وتضم بعض القرى السياحية التي تعد على أصابع اليد ما جعلها وجهة موسمية لفئات محدودة، حدث تطوير كبير في تخطيطها العمراني، لتصبح منطقة جذب دائمة لكل الفئات بفضل تنوع الأنماط العمرانية والمعيشية، فضلًا عن أن مهرجان العلمين جعلها تتصدر قوائم المدن السياحية.

دعم القضية الفلسطينية

وأشار إلى أن مهرجان العلمين دّعم الشباب والقضايا الوطنية، كما أنه دّعم القضية الفلسطينية، بعد أن أعلنت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية في بداية المهرجان، تخصيص 60% من أرباحه لدعم القضية الفلسطينية، وهو ما يبرز دور مصر والمجتمع في دعم فلسطين وقضيتها علي جميع المستويات.

ووجه الشكر والتحية للشركة المتحدة للخدمات الإعلامية على تنظيم مهرجات العلمين، مؤكدا أنها تساهم في بناء الإنسان من خلال رفع الوعي المصري عبر منصاتها الإعلامية.

مقالات مشابهة

  • من استهداف المعارضين إلى ملاحقة متابعيهم.. الصين تشدد القمع على الإنترنت
  • الأمم المتحدة تدين استخدام الاحتلال الإسرائيلي للقوة غير القانونية في الضفة
  • الأمم المتحدة تدين تصاعد العنف في غزة وتؤكد انهيار نظام المساعدات الإنسانية
  • الأمم المتحدة تدين استخدام قوات الاحتلال للقوة بالضفة الغربية
  • «الجامعة العربية»: القضية الفلسطينية ستتصدر اجتماع وزراء الخارجية العرب المقبل
  • حجيجة آل سعيد تفتتح معرض "غصن الزيتون" دعمًا للقضية الفلسطينية
  • حجيجة آل سعيد تفتح معرض "غصن الزيتون" دعمًا للقضية الفلسطينية
  • السلطة الفلسطينية تحذر من الحصار الإسرائيلي على جنين
  • «الإصلاح والنهضة»: رسائل السيسي بشأن فلسطين روشتة لعلاج مشكلات المنطقة
  • «إرادة جيل»: مهرجان العلمين شهد زخما ثقافيا وفنيا ورياضيا لم يحدث من قبل