قال الرئيس الأميركي جوبايدن، يوم الأربعاء، إنه عازم على ضمان إطلاق سراح جميع الرهائن الذين تحتجزهم حركة "حماس" في غزة، وذلك بعد إطلاق سراح الأميركية ليئات بينين.

ونقلت رويترز عن بايدن قوله في بيان أصدره البيت الأبيض "لا نزال عازمين على ضمان إطلاق سراح كل شخص احتجزته حماس خلال هجومها الإرهابي الوحشي على إسرائيل في 7 أكتوبر، بما في ذلك أفيف زوج ليئات".

وفي الأثناء، وصل وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى إسرائيل، فجر الخميس، للضغط باتّجاه تمديد الهدنة بين الدولة العبرية وحركة حماس وإدخال مزيد من المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

وهذه ثالث زيارة لبلينكن إلى الشرق الأوسط - والسادسة له إلى إسرائيل - منذ بدء الحرب بين حماس والدولة العبرية في السابع من تشرن أكتوبر، وهي تأتي قبيل ساعات من انتهاء مفاعيل هدنة مؤقتة تعمل الأطراف المعنية بصورة حثيثة على تمديدها.

 وهبطت طائرة الوزير الأميركي في مطار بن غوريون في تلّ أبيب في الدقائق الأولى من فجر الخميس آتية من سكوبيي.

وسيلتقي بلينكن الخميس في القدس عدداً من المسؤولين الإسرائيليين، في مقدّمهم الرئيس إسحق هرتسوغ ورئيس الوزراء بنيامين نتانياهو.

كما سيتوجّه الوزير الأميركي إلى الضفة الغربية المحتلّة للقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس في رام الله.

وقال بلينكن الأربعاء على هامش اجتماع لحلف شمال الأطلسي في بروكسل "سنركّز خلال اليومين المقبلين على بذل كلّ ما في وسعنا لتمديد الهدنة حتى نتمكّن من مواصلة إخراج المزيد من الرهائن وتقديم المزيد من المساعدات الإنسانية".

وأضاف "نودّ أن نرى تمديد الهدنة بسبب ما حقّقت - أولاً وقبل كلّ شيء الإفراج عن الرهائن وعودتهم إلى ديارهم وكنف عائلاتهم".

ونقلت رويترز عن بلينكن، قوله إنه يعتقد أنّ تمديد الهدنة يصب أيضا في مصلحة إسرائيل.

وأضاف "إنّهم يركزون أيضاً بشكل كبير على إعادة مواطنيهم إلى إسرائيل، لذا نكثّف جهودنا لتحقيق ذلك".

 ووصل بلينكن إلى إسرائيل قبل ساعات من انتهاء مفاعيل الهدنة التي بدأت قبل ستة أيام وأتاحت إطلاق عشرات الرهائن من قطاع غزة وثلاثة أضعاف هذا العدد من الأسرى الفلسطينيين من السجون الإسرائيلية.

 

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات بايدن البيت الأبيض إسرائيل تمديد الهدنة غزة حرب غزة جو بايدن إطلاق الأسرى بايدن البيت الأبيض إسرائيل تمديد الهدنة أخبار إسرائيل

إقرأ أيضاً:

خبير عسكري يوضح سيناريو الهجوم الإسرائيلي على لبنان.. شرط أمريكي يحكم الخطة

قال العميد أندريه أبو معشر، الخبير في الشؤون العسكرية، إن أمريكا لا تمانع في القضاء على حزب الله، ولا تعترض على تنفيذ عملية برية محدودة، ووضعت شرط عدم التعرض للجيش اللبناني والحفاظ على قدراته، لما له من دور في المرحلة التي تلي العملية العسكرية، موضحا أن واشنطن لا تريد تدمير البنية التحتية للبنان.

إسرائيل تريد ضمان أمن مستوطنات الشمال

وأضاف أبو معشر، خلال مداخلة على فضائية «القاهرة الإخبارية»، أن إسرائيل تريد هدف سياسي، وهو ضمان أمن المستوطنات شمال إسرائيل وعودة المستوطنين، ما يضع المنطقة أمام إشكالية تنفيذها لذلك، لأنها إذا أرادت ضمان أمن المستوطنات من جهة التهديد الصاروخي، عليها تنفيذ ضربات جوية للقضاء على الترسانة الصاروخية لدى حزب الله، وهذا ما يجعلها تضرب أهدافا في العمق.

وتابع: «الشرط الأمريكي يتطلب من إسرائيل تنفيذ عمليات محدودة للدخول إلى أماكن هذه المنشآت، للقضاء على قوى حزب الله بها، لأنها إن لم تتمكن من ذلك سيستطيع حزب الله تهديد أمن المستوطنات، وسيحرم إسرائيل من تحقيق أهدافها».

مقالات مشابهة

  • عاجل | مستشار الأمن القومي الأميركي: الهجوم الإيراني على إسرائيل أدى إلى مقتل فلسطيني
  • بايدن يأمر الجيش الأميركي بمساعدة إسرائيل في إسقاط صواريخ إيران
  • بايدن: واشنطن مستعدة لمساعدة إسرائيل في مواجهة الهجمات الإيرانية الصاروخية
  • عاجل - أول تحرك من "بايدن" بعد هجوم إيران على إسرائيل.. هل سيتحرك الجيش الأمريكي؟
  • خبير عسكري يوضح سيناريو الهجوم الإسرائيلي على لبنان.. شرط أمريكي يحكم الخطة
  • بلينكن: نتابع الأحداث في الشرق الأوسط وملتزمون بالدفاع عن إسرائيل
  • بايدن عن عملية برية في لبنان: لن أشعر بالارتياح إلا عندما تتوقف إسرائيل
  • عاجل - جيش الاحتلال يتردد في اغتيال السنوار.. لغز الموقف ومصير الرهائن (تفاصيل)
  • وزير الدفاع الأمريكي: عازمون على منع إيران ووكلائها من استغلال الموقف في الشرق الأوسط لتوسيع الصراع
  • تمديد وقف الدروس في الجامعة اللبنانية