كرم المهرجان الدولي للفيلم بمراكش،يوم الأربعاء، المخرج المغربي فوزي بنسعيدي بمنحه النجمة الذهبية، تقديرا لإسهاماته في مجال الفن السينمائي، وسط حضور دافئ من فناني وصناع الفن السابع في المغرب.

وتسلم بنسعيدي (56 عاما) التكريم في حفل أقيم بقصر المؤتمرات بحضور زوجته الممثلة نزهة رحيل، وعدد من الفنانين الذين عملوا معه في أفلامه، ومنهم نادية كوندا وهاجر كريكع ومحسن مالزي وفهد بنشمسي.

قدم بنسعيدي ثلاثة أفلام قصيرة وستة أفلام طويلة وفيلما وثائقيا تلفزيونيا، لكن أفلامه تعد من أكثر الأفلام المغربية تتويجا في المهرجانات الدولية كما هو شأن فيلمه القصير الأول (الحافة)الذي أخرجه عام 1997 وحصد 23 جائزة وكذلك فيلمه الطويل الأول (ألف شهر) الذي نال جائزة لجنة الشباب في قسم "نظرة ما" بمهرجان كان السينمائي.

 وجاء بنسعيدي إلى عالم السينما قادما من خلفية مسرحية حيث تخرج في المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي بالرباط عام 1990، لكن السينما جذبته فوقف خلف الكاميرا مخرجا وجسد أيضا بعض الأدوارعلى الشاشة.

وقال بنسعيدي بمناسبة تكريمه إنه أصيب بإحباط بعد رفض تسجيله في معهد السينما أول مرة، لكن "إصراره على الحلم وعشق السينما" مكناه من تحقيق أمنيته.

 وقال "تذكرت أنني لم أترعرع في طفولتي بين المسارح ودور الأوبرا والمتاحف، لكني تذكرت كيف كنت أتتبع الريح وهي تنفخ السحاب وتبعثره، وتذكرت قراءتي لكل الوجوه، وكيف تعلمت القراءة والفهم".

ونقلت رويترز عن بنسعدي إن "المخرج السينمائي لا يمكن أن يكون بمنأى عن مشاكل وضجيج العالم". وتابع قائلا "هذا الضجيج في وقتنا الراهن فظيع ومؤلم، مليء بصرخات الأطفال".

وانطلقت الدورة العشرون للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش في 24 نوفمبر بمشاركة 75 فيلما من 36 دولة وتستمر حتى الثاني من ديسمبر.

وبجانب بنسعيدي، منح المهرجان نجمته الذهبية هذا العام للممثل الدنماركي مادس ميكلسن.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات بنسعيدي فوزي بنسعيدي مهرجان مراكش مهرجان مراكش للفيلم مهرجان مراكش الدولي مهرجان مراكش للسينما بنسعيدي منوعات

إقرأ أيضاً:

مهرجان الإسكندرية السينمائي يكرم الفنان خالد محروس عن رحلة كفاحه الفنية

أعلنت إدارة مهرجان الأسكندرية السينمائي الدولي في دورته الجديدة التي تقام فاعلياتها حاليًا في عروس البحر الأبيض المتوسط عن تكريم الفنان القدير خالد محروس وذلك لتاريخه الفني الكبير ورحلة كفاحه. 

بداية مشواره الفني

 

وبدا الفنان خالد محروس حياته الفنية من بلده الإسكندرية من خلال العديد من الأعمال المسرحية في قصور الثقافة وصولا إلى المسرح الاحترافي لمسرح الدولة ومن بعدها العمل في اكبر وأشهر العروض المسرحية الخاصة.

 

وانتقلت رحلة الفنان خالد محروس الفنية بعد ذلك للعمل في التليفزيون من خلال الأعمال الدرامية الشهيرة التي شارك فيها والتي كان اخرها مسلسل حواديت الشانزليزية ومسلسل ضرب نار ومسلسل دايما عامر ومسلسل الضاحك الباكي، بينما قدم في السينما عدد من الأعمال الفنية المختلفة من بينها فيلم البار وفيلم مربع برمودا.

تصريحات خالد محروس 

 

وقال خالد محروس في تصريحات صحفية له اليوم الخميس أنه سعيد جدًا بهذا التكريم، موجهًا الشكر إلى الله سبحانه وتعالي علي هذا التكريم وموجها الشكر والامتنان لإدارة مهرجان الإسكندرية عن التكريم الذي يكشف رحلة كفاحه.

مقالات مشابهة

  • «Take My Breathe».. أفضل فيلم عربي طويل بمهرجان الإسكندرية السينمائي
  • مشاهير نجوم السينما العالمية في مهرجان “سان سيباستيان” السينمائي الدولي بإسبانيا
  • مهرجان الإسكندرية السينمائى يكرم ويحتفى بـ17 فنان ومبدع
  • مهرجان الإسكندرية السينمائي يكرم 17 من مبدعي عروس البحر
  • مهرجان الإسكندرية السينمائي يكرم ويحتفي بـ17 من مبدعي عروس البحر
  • بخبرة فرنسية.. مهرجان الإسكندرية السينمائي يشارك تلاميذ المدارس في صناعة السينما
  • مهرجان الإسكندرية يشارك تلاميذ المدارس فن صناعة السينما (صور)
  • مهرجان الإسكندرية السينمائي يكرم خالد محروس عن مسيرته الفنية
  • مهرجان الإسكندرية السينمائي يكرم الفنان خالد محروس عن رحلة كفاحه الفنية
  • المخرج محمد عبدالعزيز: حاولت تطوير السينما الكوميدية لعلاج مشكلات المجتمع