الجديد برس:

قال وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، على هامش اجتماع الحكومة الإيرانية، الأربعاء، أن الجهود الرامية إلى الحفاظ على وقف إطلاق النار في غزة مستمرة، مشيراً إلى أنه “بطبيعة الحال، حماس هي من يقرر بشأن مبادرات وقف إطلاق النار في غزة”.

وجدد أمير عبد اللهيان تأكيده أن “مساعي إيران تؤكد ضرورة استمرار الهدنة في غزة”، مشيراً إلى أن “طهران على تواصل دائم مع قطر بوصفها طرفاً وسيطاً بشأن الهدنة في غزة”.

وبالنسبة إلى مسألة تبادل الأسرى بين حماس والاحتلال الإسرائيلي، أوضح وزير الخارجية الإيراني أن الجهود تُبذل لإيجاد حل يتم من خلاله التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار، مع إطلاق سراح جميع الأسرى الفلسطينيين وتبادلهم مع أسرى الكيان الإسرائيلي”.

وبشأن زيارة الرئيس الإيراني إلى أنقرة، كشف وزير الخارجية الإيراني أن تأجيل زيارة الرئيس  إبراهيم رئيسي، إلى تركيا جاء بتنسيق من الطرفين بسبب مشاركة وزيري خارجية البلدين في اجتماع مجلس الأمن الدولي بخصوص الهدنة في غزة. 

وأوضح أنه بسبب انعقاد اجتماع مجلس الأمن الدولي بشأن بحث الهدنة في غزة، ودعوة وزيري خارجية إيران وتركيا لحضوره تم الاتفاق في اتصال هاتفي بين الرئيس رئيسي ونظيره التركي رجب طيب أردوغان على أن تتم هذه الزيارة خلال الأيام المقبلة، وأن تكون الأولوية الأولى معطاة لاجتماع مجلس الأمن الدولي بشأن غزة.

كما كشف أمير عبد اللهيان أن “الوفد الإيراني لم يتمكن من حضور اجتماع الأمم المتحدة، بسبب تأخر الحكومة الأمريكية في إصدار التأشيرات له وللوفد المرافق”.

ويأتي موقف وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان في الوقت الذي يعقد فيه مجلس الأمن الدولي، الأربعاء 29 نوفمبر، اجتماعاً بشأن الوضع في غزة.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: وزیر الخارجیة الإیرانی مجلس الأمن الدولی أمیر عبد اللهیان الهدنة فی غزة

إقرأ أيضاً:

بشأن لبنان.. طلب عاجل من إيران لمجلس الأمن الدولي

دعت إيران لعقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي على خلفية الهجمات الإسرائيلية في لبنان التي أسفرت عن مقتل الأمين العام لـ "حزب الله" حسن نصر الله.

وجاء في بيان للبعثة الإيرانية لدى الأمم المتحدة أن "جمهورية إيران الإسلامية تدين بحزم هذه الأعمال العدوانية الجبانة. ونظرا للعواقب الخطيرة على السلام والأمن في المنطقة وعلى الساحة الدولية، تدعو جمهورية إيران الإسلامية مجلس الأمن لإدانة أعمال إسرائيل بشكل واضح وحازم".

وتابع البيان: "إضافة إلى ذلك تدعو إيران مجلس الأمن إلى عقد اجتماع طارئ لبحث العدوان الإرهابي الإسرائيلي والفظائع المستمرة التي يرتكبها النظام الإسرائيلي في لبنان والمنطقة بأسرها".

ويأتي ذلك على خلفية الضربات المكثفة على الضاحية الجنوبية لبيروت ومواقع أخرى، ولتي أسفرت عن استشهاد الأمين العام لـ "حزب الله" حسن نصر الله وعدد من القياديين الآخرين في حزب الله. 

مقالات مشابهة

  • وزير خارجية فرنسا: المقترح الأمريكي الفرنسي يضمن هدنة فورية يعقبها وقف دائم للنار (فيديو)
  • مجلس التعاون الخليجي يدعو إلى ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في لبنان
  • مجلس التعاون يدعو للوقف الفوري لإطلاق النار في لبنان
  • البديوي: مجلس التعاون يدعو للوقف الفوري لإطلاق النار في لبنان
  • بشأن لبنان.. طلب عاجل من إيران لمجلس الأمن الدولي
  • بايدن: حان وقت اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة
  • عاجل - مسيرة في إسرائيل تطالب بإبرام صفقة تبادل لإطلاق سراح الأسرى من غزة
  • وزير الخارجية يشارك في جلسة مجلس الأمن بشأن فلسطين
  • وزير الخارجية يشدد على الرفض الكامل لأن تكون هناك دولة فوق القانون وغير خاضعة للمساءلة
  • وزير الخارجية يشدد على الرفض الكامل لأن تكون هناك دولة فوق القانون