وصل وزيرالخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى تل أبيب، يوم الخميس،، في ثالث زيارة يجريها للمنطقة منذ هجوم حركة "حماس" على إسرائيل في السابع من أكتوبر.

وهذه ثالث زيارة لبلينكن إلى الشرق الأوسط - والسادسة له إلى إسرائيل - منذ بدء الحرب بين حماس والدولة العبرية في السابع من أكتوبر، وهي تأتي قبيل ساعات من انتهاء مفاعيل هدنة مؤقتة تعمل الأطراف المعنية بصورة حثيثة على تمديدها.

ومن المقرر أن يلتقي بلينكن مع القادة الإسرائيليين لمناقشة تمديد الهدنة المؤقتة التي شهدت قيام حماس بإطلاق سراح رهائن، وقيام إسرائيل بالإفراج عن فلسطينيين من سجونها، إلى جانب سبل تعزيز المساعدات الإنسانية لغزة.

 

وكانت  الخارجية الأميركية قد أعلنت أن كبير الدبلوماسيين في إدارة بايدن سيزور بدءاً من الخميس كلاً من إسرائيل والضفة الغربية، حيث "سيناقش حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها بما يتسق مع القانون الإنساني الدولي، بالإضافة إلى الجهود المتواصلة لتأمين إطلاق الرهائن الباقين، وحماية حياة المدنيين أثناء عمليات إسرائيل في غزة".

وأضافت أن بلينكن سيناقش أيضاً "المبادئ التي حددها في طوكيو بتاريخ 8 نوفمبر، والخطوات الملموسة من أجل المضي نحو إنشاء الدولة الفلسطينية المستقبلية، وضرورة الحيلولة دون توسيع النزاع".

 وكان بلينكن قد أعلن من العاصمة اليابانية أن إدارة بايدن تعتقد أن العناصر الأساسية لاستعادة السلام "يجب أن تتضمن عدم التهجير القسري للفلسطينيين من غزة - لا الآن ولا بعد الحرب - وعدم استخدام غزة منصةً للإرهاب أو غيره من الهجمات العنيفة".

وأضاف "لا إعادة احتلال لغزة بعد انتهاء الحرب، ولا توجد محاولة لحصار أو تطويق غزة، ولا يوجد تقليص لأراضي غزة".

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات حماس بلينكن إسرائيل إسرائيل هدنة غزة غزة قصف غزة تبادل الأسرى صفقة تبادل الأسرى اتفاق تبادل الأسرى صفقات تبادل الأسرى أنتوني بلينكن حماس بلينكن إسرائيل أخبار فلسطين

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية الإيراني: سنرد بقوة على أي طرف ثالث يدعم إسرائيل

 

صرح وزير الخارجية الإيرانية عباس عراقجي بأن إيران سترد بقوة على أي طرف ثالث يدعم إسرائيل، مؤكدا أن أي دولة تفتح أجواءها أمام إسرائيل للهجوم على إيران ستعتبر معادية.

وزير الخارجية الإيطالي يحمًل إيران مسؤولية نشوب صراع إقليمي واسع إيران تشن هجومها الثاني بـ200 صاروخ.. ونتنياهو يتوعد بالرد (شاهد)

وأوضح عراقجي بأن إيران سيكون لديها رد أكثر صرامة من قبل إذا ما اتخذت إسرائيل أو مؤيدوها أي إجراء جديد، لافتا إلى أن هذا التحذير تم توجيهه إلى جميع الأطراف منذ الليلة الماضية، سواء في محادثاته الهاتفية أو في شكل بيانات رسمية.

 

ونفى عراقجي اي تواصل أو تبادل للرسائل مع الولايات المتحدة قبل الهجوم، وقال: "كان هناك بعد الهجوم. من الضروري أن يتم توجيه تحذيرات إلى جميع الأطراف بما في ذلك الأمريكيين، وقد تم ذلك بشكل واضح ودقيق عبر السفارة السويسرية في طهران الليلة الماضية".

 

وأضاف أن الرسائل التي وجهت ليلة امس تمحورت حول أن ماقامت به إيران كان من ضمن حقها في الدفاع المشروع استنادا إلى المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة، وأيضا التحذيرات إلى القوات الأمريكية بالانسحاب وعدم التدخل وإلا فإنها ستواجه بالرد القاسي.

 

كما أشار عراقجي إلى أن اللواء محمد باقري، رئيس الاركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية، صرح بوضوح شديد أنه إذا ردت إسرائيل فسيكون رد طهران أكثر صرامة، وسيتم استهداف البنية التحتية لاقتصادها.

 

وأوضح أنه على عكس إسرائيل التي تضرب المنازل السكنية وتقتل العزل، فقد هاجمت إيران ليلة أمس أهدافا عسكرية وأمنية فقط، ولم تمس بالمناطق السكنية بأي شكل من الأشكال، مضيفا أنه ما تم الليلة الماضية والصور الموجودة واضح تماما أن ايران حققت أهدافها، وكانت أهداف عسكرية تماما ولم تهاجم أي أهداف مدنية، وهذا من مبادئ ايران وشعاراتها.

 

وألمح وزير الخارجية الإيراني إلى أنه ربما سنشهد في الأيام المقبلة تدريجيا نوعا من الاستقرار في المستقبل.

 

الجارديان: إسرائيل كانت ستضطر لاستخدام دفاعات متطورة ومكلفة لوقف الهجوم الإيراني

ذكرت صحيفة الجارديان البريطانية أن الهجوم الذي شنته إيران مساء أمس الثلاثاء كان سيجبر إسرائيل على استخدام دفاعات متطورة ومكلفة لوقف هذا الهجوم.

وقالت الصحيفة  في مقال تحليلي لمحررها للشئون الأمنية والعسكرية دان صباغ - إنه على الرغم من إطلاق 180 صاروخا باليستيا، فمن المرجح أن إيران أرادت الاحتفاظ بمعظم مخزونها لاستخدامه في حالة اندلاع حرب شاملة مع إسرائيل.

ويرى صباغ أن قرار إيران بإطلاق حوالي 180 صاروخا باليستيا عالي السرعة على إسرائيل يشير إلى أن طهران سعت إلى إلحاق أضرار جسيمة في هجوم ليلة الثلاثاء، على عكس هجوم الطائرات بدون طيار والصواريخ الذي تم الإعلان عنه في أبريل الماضي.

وقالت إيران إنها نشرت للمرة الأولى صاروخا أسرع من الصوت يسمى فاتح-2، تقدر سرعته القصوى بنحو 10000 ميل في الساعة.

 

 

مقالات مشابهة

  • بلينكن: التطبيع لن يتقدم دون إنهاء الحرب في غزة وإقامة دولة فلسطينية
  • أسفر عن 7 قتلى.. «حماس» تتبنى حادث إطلاق النار على تل أبيب
  • حماس: النار التي تشعلها إسرائيل ستحرقها
  • فلسطيني من غزة.. القتيل الوحيد بالهجوم الإيراني على إسرائيل يوارى الثرى
  • حماس: المجازر الصهيونية التي تدعمها أمريكا لن تضعف عزيمة وصمود ‏شعبنا
  • وزير الخارجية الإيراني: سنرد بقوة على أي طرف ثالث يدعم إسرائيل
  • بلينكن يرفض إستقبال وزير خارجية ثالث إقتصاد في العالم بتكليف موظفيه لإستقباله
  • الدولة العميقة تريد أن تحلب قرارات بايدن لآخر قطرة لتعيش إسرائيل والعرب يا ( حليلهم ) العلوم والتكنولوجيا ملكوها غيرهم !!..
  • بايدن يدعو إلى هدنة في لبنان
  • فتح وحماس في القاهرة الأربعاء لبحث حرب غزة وتحقيق المصالحة