منوعات، الروائي المصري عمرو حسين لـ24 جائزة غسان كنفاني فخر ومسؤولية،عمرو حسين من المصدر الثلاثاء 11 يوليو 2023 21 39أكد .،عبر صحافة الإمارات، حيث يهتم الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، وتصدر خبر الروائي المصري عمرو حسين لـ24: جائزة غسان كنفاني فخر ومسؤولية، محركات البحث العالمية و نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت الينا والان إلى التفاصيل.

الروائي المصري عمرو حسين لـ24: جائزة غسان كنفاني فخر...

عمرو حسين ( من المصدر)

الثلاثاء 11 يوليو 2023 / 21:39

أكد الروائي المصري، عمرو حسين، أن فوزه بجائزة غسان كنفاني للرواية العربية، أمس الإثنين، يمنحه شعوراً بالفخر في مقابل "مسؤولية كبيرة"، خصوصاً وهي تحمل اسم الروائي الفلسطيني الراحل.

ونالت رواية "الديناصور"، جائزة غسان كنفاني التي تنظمها وزارة الثقافة الفلسطينية، ضمن فعاليات ملتقى فلسطين السادس للرواية العربية، في الفترة من 10 حتى 13 يوليو (تموز) الجاري.

وعمرو حسين، مهندس اتصالات من مواليد 17 نوفمبر (تشرين الثاني) 1976، حاصل على ماجستير إدارة الأعمال من جامعة "ماسترخت الهولندية" ويعمل مديراً لمشروعات تكنولوجيا المعلومات في شركة إنتاج نفط، وصدرت له 4 روايات هي: تاهيتي، الرهان، الديناصور وخارج نطاق الخدمة.

 24 حاور عمرو حسين وتالياً نص الحوار:_ ماذا يمثل لك الفوز بجائزة غسان كنفاني للرواية العربية؟هو فوز مهم جداً، وهي أول جائزة أدبية أنالها، ولدي إحساس بالسعادة والفرحة، والناس يباركون لي منذ أمس. فعلاً شعور جميل، ولأن الجائزة من فلسطين فسعادتي مضاعفة، أما اسم غسان كنفاني فيمنحني شعوراً بالفخر الشديد والتواضع أيضاً، وبالمسؤولية ماذا سأكتب لاحقاً، وماذا سأقدم للقارئ، وأتمنى أن يلتفت القراء لأعمالي السابقة أيضاً.

وقت الكتابة

_ كم من الوقت استغرقت كتابة روايتك "الديناصور"؟ المشكلة الرئيسية في كتابتي لأي رواية هي الفكرة التي سأناقشها وستدور حولها الرواية، وعندما أجد الموضوع أستغرق في التفكير بكيفية تناوله من أي زاوية، وقد تأخذ هذه المرحلة سنة أو أكثر، وبعد تحديد الموضوع ينتابني حماس كي أكتبه، وتصبح الخطوات التالية أسرع، سواء تحديد الشخصيات أو أسلوب السرد، أوتحديد الراوي. في رواية "الديناصور" استغرقت عاماً حتى تمكنت من تحديد الفكرة، ثم انتقلت لمرحلة تدوين الأفكار على الورق وتطويرها وكتابة ملخصات، وترتيب الأحداث ومناقشة ذلك مع الأصدقاء، ثم أستقر على شكل نهائي أو ملخص للرواية، ثم أبدأ مرحلة الكتابة الفعلية، وعادة لا تأخذ وقتاً كثيراً ثم مرحلة إعادة الكتابة، حيث أني عادة أكتب مسودة ثانية وثالثة ورابعة، وأعرضها على أناس أحرص على رأيهم، لكن مرحلة الكتابة نفسها ليست طويلة قد تستغرق شهراً أو شهرين، فالرواية منذ أن كانت فكرة حتى وصلت المطبعة، تحتاج  عامين أو 3 أعوام ضمن مراحل تعديلية سواء كانت قبل الكتابة أو بعد الكتابة. _ كيف انبثقت فكرة الرواية؟ ولدت فكرتها من خلال تواصلي مع أستاذ جامعي فاضل كبير في السن، أضافني عبر تطبيق فيسبوك منذ فترة طويلة، وبدأت أتحاور معه وأرى الحياة من زاوية رجل في الثمانين من عمره، وأتعرف على تفكيره ونظرته للحياة، وكيف يعمل قلبه، وكيف يتذكر الماضي والذكريات، وعندما قابلته تذكرت جدي عندما كان بنفس العمر وكنت وقتها طفلاً، وكان يحكي لي حكايات عديدة، ثم تذكرت والدي أيضاً عندما كان في ذلك العمر وكنت حينها شاباً نتحدث معاً وبيننا ذكريات، ثم أسقط ذلك على أشياء كثيرة، ليس فقط على الأشخاص ولكن على الأماكن، مثل منطقة المعادي في القاهرة مكان نشأتي، وتذكرت كيف كانت أجمل أحياء القاهرة، بما فيها من جنات خضراء تسر الناظرين، وكان الناس جميعاً يتمنون المشي بشوارع المعادي، ولكن شأنها شأن أي شخص كبرت وعجزت، وتغير المكان، ومن هنا جاءت فكرة الرواية، من الربط بين شخصية الرجل كبير السن الذي يعيش في المعادي ويتذكر ماضيه كشاب أو كطفل وقصة حبه الأول ونشأته، وكيف تغيرت المعادي عبر السنين وهو أيضاً تغير، تلك كانت فكرة الرواية.

الحب الحقيقي

_وما الذي تطرحه رواية "الديناصور"؟تطرح عدة تساؤلات منها، هل نندم على عدم اعترافنا بالحب؟ وهل يظل الحبيب دائماً في القلب حتى ولو لم يكن معنا؟ إن الذاكرة لا تنسى من أحببناهم بصدق، فالذكريات الجميلة تبقى وإن رحلوا. وهل يمكن لكلمة واحدة لم تنطَق أن تغير مسار الحياة بالكامل؟! هل يمكن أن ننسى قصة حب لا تحدث في العمر سوى مرة واحدة؟!الرواية تسعى للإجابة عن ذلك السؤال الصعب، هل انتهى الحب الحقيقي ورحل مع من رحلوا في الزمن الجميل؟ أم أنه ما زال في الحياة متسع للحب الحقيقي الصادق؟

تدور الرواية في شوارع حي المعادي القديمة حيث يحاول "مصطفى" أن يسرد وقائع ما جرى له ولحبيبته القديمة منذ سنوات عديدة، وخلف شاشة عالم "السوشيال ميديا" تسعى "منة" إلى البحث عن ذاتها وعن أحلامها البسيطة في الحياة.رجلٌ ذو قلب لا يشيخ ولا يفارقه الحُب، وفتاة جميلة تصارع الواقع الحالي بكل صعوباته وماديته، يأخذانا في رحلة جميلة ومثيرة في شوارع المعادي القديمة، رحلة بين جيلين باعد بينهما زمن طويل، بين الحب في هذا الزمان القاسي والحب في ذلك الزمن البعيد.

_ هل فكرت بالمتلقي وأنت تكتب الرواية؟أي كاتب هدفه الرئيسي أن يصل للقراء وبأكثر وسيلة ممتعة، فالمسؤولية تقع على عاتق الكاتب بأن يجذب بأسلوبه القارئ العادي، ورواية "الديناصور" تجمع بين القيمة والموضوع والأسلوب الأدبي، وبنفس الوقت ممتعة ولا تخلو من أجزاء طريفة، وهذا ما أكده العديد ممن قرأوا الرواية، وحققت أعلى نسبة مبيعات في رواياتي، أيضاً نالت  نجاحاً على المستوى الأدبي والنقدي والجماهيري وحظيت بجائزة، وشخصياً أفضل هذا النوع من الروايات، وعلى الروائي أن لا يكون تجارياً بحيث يكتب عملاً ليس له قيمة فقط ليرضي المتلقي، أيضاً ينبغي أن لا يكتب عملاً يتعالى به على الجمهور، الذي يحاول الوصول له، وصدقاً أحرص على هذا التوازن بجميع أعمالي، بحيث أتناول فكرة جادة وأكتبها بطريقة جيدة وبنفس الوقت تنال إعجاب القارئ العادي ويستطيع فهمها والاستمتاع بها.

تأثر وإلهام

_ بمن تأثر الكاتب عمرو حسين أثناء مسيرته الأدبية؟  منذ طفولتي وأنا أقرأ، وفي كل مرحلة عمرية تأثرت بعدد من الكتاب، بداية تأثرت بالكاتب الراحل محمود سالم مؤلف المغامرين الخمسة، وبعد أن كبرت قليلاً تأثرت بالدكتور نبيل فاروق والدكتور أحمد خالد توفيق، كانا يكتبان سلاسل مناسبة للشباب، ثم جذبتني أقلام مثل صالح مرسي ونجيب محفوظ وإحسان عبد القدوس، ولغاية اليوم ما زلت أقرأ لأشرف العشماوي ونجيب محفوظ، كما تعجبني قدرة أحمد خالد توفيق على التطور وعدم حصر نفسه بالكتابة لعمر معين، لديه القدرة على الوصول للشباب بسن أصغر، وفئة الشباب تمثل القراء والمتلقين والمتذوقين للفن، وهذا ملهم بالنسبة لي، أيضاً تأثرت بنجيب محفوظ خاصة مقدرته على توصيل أفكار عميقة جداً من خلال حدوثة تبدو بسيطة ولكن فيها عمق جميل. _ ما هو عملك الأدبي القادم؟ لم أبدأ بعمل جديد بعد، كما أن رواية الديناصور الفائزة، ليست أحدث أعمالي المنشورة، فقد صدر لي بمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2023 رواية "خارج نطاق الخدمة" أحدث أعمالي، وما زلت بمرحلة التفكير التي قد تمتد لسنة وأنا أبحث عن فكرة جيدة تستحق أن أتناولها برواية.  

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

الأهلي يتقدم على طلائع الجيش بثلاثية في الشوط الأول

يتقدم الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي على طلائع الجيش بثلاثية نظيفة ضمن منافسات الجولة الـ 13 من عمر الدوري المصري الممتاز لهذا الموسم 2023/2024.

أهداف الأهلي جاءت بتوقيع كل من طاهر محمد طاهر وعمرو السولية ومحمد عبدالمنعم.

يحتل الأهلي وصافة ترتيب الدوري المصري الممتاز لهذا الموسم 2023/2024، برصيد 48 نقطة، بعدما جمعهما من 20 لقاء، فاز في 15 وتعادل في 3 وتلقى هزيمتين فيما يأتي طلائع الجيش في المركز الحادي عشر في جدول ترتيب الدوري المصري، وفي جعبته 34 نقطة من 28 مباراة حقق الفوز في 8 وتعادل في 10 وتلقى 8 هزائم.

تشكيل الأهلي..

حراسة المرمى: محمد الشناوي.

خط الدفاع: رامي ربيعة - خالد عبد الفتاح - محمد عبد المنعم - كريم فؤاد.

خط الوسط: أكرم توفيق - مروان عطية - عمرو السولية.

خط الهجوم: حسين الشحات - وسام أبو علي - طاهر محمد طاهر.

تشكيل طلائع الجيش..

حراسة المرمى: محمد شعبان.
خط الدفاع: أحمد متعب - عمرو طارق - محمد دياب - محمد سمير.

خط الوسط: إسلام محارب - حميد ماو - علي حمدي.

خط الهجوم: موسى دياوارا - جودوين - يسري وحيد.

مقالات مشابهة

  • وزير المالية المصري: نسعى لتحقيق فائض 3.5% من الناتج المحلي
  • عروض فنية وسينما ولقاءات أدبية.. الثقافة الفلسطينية تواصل مهامها رغم الحرب
  • عمرو المصري يكشف عن تعاونه مع مها فتوني
  • مكتبة بيبليوتك تستضيف حفل توقيع رواية "المسحورة" للروائية د. رشا سمير
  • التعادل الإيجابي يحسم الشوط الأول بين المصري والجونة
  • الأهلي يتفوق على طلائع الجيش بثلاثية في الدوري المصري
  • الأهلي يتقدم على طلائع الجيش بثلاثية في الشوط الأول
  • بسيوني يعلن تشكيل طلائع الجيش أمام الأهلي
  • "انظروا إلينا نرقص".. رواية لـ"هشام النجار" في مواجهة التطرف والإرهاب
  • البنك الأهلي يقتنص 25 جائزة دولية