صحيفة الاتحاد:
2024-06-27@13:02:10 GMT

ترحيل 248 مهاجراً غير شرعي من ليبيا إلى بلدانهم

تاريخ النشر: 30th, November 2023 GMT

حسن الورفلي (بنغازي)

أخبار ذات صلة نقل مئات المهاجرين إلى «لامبيدوزا» تونس.. ضبط 20 مهاجراً اعتدوا على قوات الأمن

رحلت السلطات الليبية 248 مهاجراً غير شرعي إلى بلدانهم الأصلية، فيما تستعد البلاد لاستضافة مؤتمر دولي حول الهجرة يناير المقبل.
وقال جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية في طرابلس إن 120 نيجيرياً غادروا ليبيا إلى نيامي بالتنسيق مع المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة، مضيفاً أنه بالتنسيق لنقل 128 مهاجراً إلى الحدود مع تشاد.


ووفقاً لأرقام المنظمة الدولية للهجرة، كان أكثر من 700 ألف مهاجر، معظمهم من النيجر ومصر، موجودين على الأراضي الليبية بين مايو ويونيو من هذا العام.
وتعتبر ليبيا مركزاً لعشرات الآلاف من المهاجرين الذين يسعون للوصول إلى أوروبا عن طريق البحر كل عام، وكثيراً ما يقعون في أيدي مجموعات الاتجار التي تبتزهم للحصول على المال.
وقال موسى الكوني نائب رئيس المجلس الرئاسي الليبي في مؤتمر صحفي «لقد دفعنا جميعاً ثمناً باهظاً بسبب هذه الجماعات التي تحاول التربح ليس فقط من مواطني النيجر وتشاد ولكن أيضاً من مواطني الدول البعيدة في ليبيا، أفريقيا وآسيا، عن طريق تهريبهم إلى أوروبا».
وأضاف أنه «من أجل التصدي لهذه الشبكات الإجرامية للمتاجرين في ليبيا وتشاد والنيجر، هناك حاجة إلى التعاون بين دول المغادرة أو العبور ودول المقصد، هذا جهد جماعي من شأنه أن يسمح لهؤلاء الناس بالبقاء في بلدانهم والعيش هناك بكرامة».
وكان وزير الداخلية المكلف في حكومة الوحدة الوطنية عماد الطرابلسي، قد التقى أمس الأول، في طرابلس مع الممثل الإقليمي لمنظمة الهجرة الدولية في محاولة لوضع آلية من شأنها تسهيل إعادة المهاجرين غير الشرعيين إلى أوطانهم.
ووفق المنظمة الدولية للهجرة أنه تم إنقاذ أكثر من 15 ألف مهاجر غير شرعي في البحر أثناء محاولتهم العبور إلى أوروبا وإعادتهم إلى ليبيا.
إلى ذلك، أعلنت وزارة الداخلية الليبية، التحضير لمؤتمر دولي بشأن مكافحة الهجرة غير الشرعية تستضيفه ليبيا خلال شهر يناير 2024، بمشاركة سفراء وممثلي الدول المعنية بتلك الظاهرة والمنظمات المعنية.
وأكد عماد الطرابلسي أن «وزارة الداخلية تتعامل مع  تلك الظاهرة وفق خطة أمنية تهدف لمكافحة عصابات تهريب البشر، حيث جرى دعم جهازي مكافحة الهجرة غير الشرعية وحرس الحدود والإدارة العامة لأمن السواحل لممارسة مهامها في صد تدفقات الهجرة غير النظامية وتأمين الحدود البرية والبحرية».

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: ليبيا مكافحة الهجرة أزمة الهجرة الهجرة غير الشرعية الهجرة غير النظامية الهجرة إلى أوروبا الهجرة غیر

إقرأ أيضاً:

«الدولية للهجرة»: اعتراض 973 مهاجراً قبالة السواحل الليبية

حسن الورفلي (بنغازي) 

أخبار ذات صلة تأكيد ليبي - أميركي على أهمية تهيئة البلاد لإجراء الانتخابات الدبيبة: نحرص على إجراء الانتخابات

قالت المنظمة الدولية للهجرة إنه تم اعتراض 973 مهاجراً قبالة السواحل الليبية وإعادتهم إلى ليبيا خلال الأسبوع الماضي. 
وقالت المنظمة في بيان إنه «في الفترة من 16 إلى 22 يونيو 2024، تم اعتراض 973 مهاجراً وإعادتهم إلى ليبيا». وأوضحت المنظمة أن من بين المهاجرين 44 امرأة و27 طفلاً، مضيفةً أنه تم انتشال 12 جثة لمهاجرين قبالة الساحل الليبي خلال الفترة ذاتها. 
وقالت المنظمة إنه جرى اعتراض ما مجموعه 8754 مهاجراً خلال الأشهر المنقضية من العام الجاري، بينما توفي 332 وفُقد 528 آخرون قبالة الساحل الليبي.. وكانوا جميعاً يحاولون الوصول بطريقة غير نظامية إلى الجانب الأوروبي من البحر الأبيض المتوسط.
 وفي عام 2023، بلغ العدد الإجمالي للمهاجرين الذين تم اعتراضهم في البحر وإعادتهم إلى البر الليبي 17 ألفاً و190 شخصاً، وذلك أيضاً بحسب بيانات المنظمة الدولية للهجرة.

مقالات مشابهة

  • الهجرة الدولية: 129 مهاجراً لا يزالون مفقودين عقب غرق قارب تهريب قبالة شبوة
  • وكالة الأنباء الفرنسية: ليبيا ساعية لإعادة المهاجرين غير الشرعيين طواعية لديارهم
  • الجيش الجزائري: القضاء على إرهابي وضبط ٧٣٦ مهاجرا غير شرعي
  • شــرعيّـة الإنـجـاز
  • ترحيل 174 مهاجرا غير شرعي من الجنسية النيجيرية
  • ليبيا تشارك في مؤتمر دولي بهولندا حول حماية المهاجرين الأطفال
  • «الدولية للهجرة»: اعتراض 973 مهاجراً قبالة السواحل الليبية
  • ترحيل 174 مهاجرا نيجيريا من ليبيا عبر مطار معيتيقة الدولي
  • «الهجرة»: مستعدون للتعاون مع المكسيك في مكافحة الهجرة غير الشرعية
  • نيويورك تايمز: تفشي النظرة السلبية تجاه المهاجرين في فرنسا وأميركا يغذي التوترات