صحيفة الاتحاد:
2024-07-04@01:51:35 GMT

جون كيري: آمال العالم معلقة على «COP28»

تاريخ النشر: 30th, November 2023 GMT

وائل بدران (دبي)

أخبار ذات صلة رئيس الدولة لقادة العالم: معاً بروح التضامن الإنساني في «COP28» اليوم.. «كوب 28» يبدأ مهمة إنقاذ الأرض مؤتمر الأطراف «COP28» تابع التغطية كاملة

أكد المبعوث الخاص للرئيس الأميركي لشؤون المناخ، جون كيري، أن آمال الناس حول العالم معلقة على مؤتمر الأطراف COP28، لاسيما في ضوء صرخة الطبيعة جراء خسائر وأضرار، مشيداً بتركيز الإمارات على قضية التغير المناخي منذ وقت طويل.

وأوضح كيري، في مؤتمر صحفي، مساء أمس، حضرته «الاتحاد»، أن الدورة الحالية من مؤتمر الأطراف لها أهمية بالغة، لاسيما أنها تشهد أول استعراض عالمي لتقييم التقدم المحرز في تنفيذ أهداف اتفاق باريس للمناخ 2015.
وقال المبعوث الخاص للرئيس الأميركي لشؤون المناخ، إن الإمارات تركز على قضية التغير المناخي منذ وقت طويل، مشيراً إلى أن الدولة استضافت أول مؤتمر خاص بالمناخ في المنطقة على الإطلاق. وأضاف: «لدينا آمال كبيرة في أن نحقق مزيداً من التقدم في COP28، ونتعاون عن كثب مع القيادة هنا في دولة الإمارات من أجل تحقيق ذلك». 
والاستعراض العالمي هو تقييم يجري في محادثات التغيرات المناخية لتحديد مدى انحراف الدول عن تقليص ارتفاع درجة حرارة العالم إلى 1.5 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل الثورة الصناعية.
وقال كيري: «إن COP28 فرصة فريدة لحشد العالم من أجل زيادة الجهود الجماعية لتحقيق أهداف اتفاق باريس»، موضحاً أنه سيتم التركيز على تحقيق الإنجازات والمتطلبات الضرورية الملحة التي تتطلب مفاوضات في إطار المؤتمر، وهي ثلاثة موضوعات رئيسية، أولها بالطبع هو تقييم التقدم المحرز في تنفيذ أهداف اتفاق باريس، وكذلك تقرير فجوة التكيف مع التغير المناخي، إلى جانب المفاوضات حول صندوق الخسائر والأضرار. 
وأوضح كيري، الذي شغل منصب وزير الخارجية الأميركي عام 2013 لمدة 4 أعوام، أنه إضافة إلى ذلك، سيشهد المؤتمر أيضاً تقديم المزيد من التوجيهات من أجل المضي قدماً لتنفيذ أهداف اتفاق باريس للمناخ حول التكيف. وأعرب عن اعتقاده بأن التقييم العالمي لتنفيذ أهداف اتفاق باريس لابد وأن يحظى بمصداقية بأن يكون دقيقاً وشاملاً ومثالياً، وأن يوضح للعالم ماذا حدث منذ عام 2015. 
وحث كيري كبار منتجي الوقود الأحفوري على دعم التوجه نحو التخلص التدريجي من الوقود الأحفوري.
وقال كيري خلال المؤتمر الصحفي: «لا يزال هناك أشخاص لم يوقعوا على ذلك، من بينهم بعض كبار منتجي الوقود الأحفوري، ويجب عليهم أن يظهروا دعمهم على الفور ويكونوا جزءاً من الحل».
وأضاف كيري: «نأمل أن نتمكن من إرسال إشارة قوية جداً بأن دول العالم ملتزمة بالعمل معاً للانتقال بعيداً عن انبعاثات الوقود الأحفوري في الثلاثة عقود القادمة. هذا أمر حاسم».
ونوّه إلى أن الولايات المتحدة ستتعاون مع الصين لجعل مفاوضات الأمم المتحدة حول التغيرات المناخية خلال COP28 ناجحة.
وتابع كيري بخصوص اجتماعه مع نظيره الصيني هذا الشهر: «قررنا بالفعل العمل معاً لتحقيق COP ناجح، ولإجراء استعراض عالمي ناجح». والتقى المبعوث الأميركي ومبعوث الصين لمكافحة التغيرات المناخية، شيه زنهوا، في ولاية كاليفورنيا، حيث اتفق الجانبان على إعادة تفعيل مجموعة العمل الثنائية لمكافحة التغيرات المناخية.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: مؤتمر الأطراف جون كيري المناخ التغير المناخي أميركا تغير المناخ كوب 28 التغیرات المناخیة الوقود الأحفوری

إقرأ أيضاً:

النفط يرتفع بفضل آمال نمو الطلب خلال الصيف

بلغ سعر نفط عُمان الرسمي اليوم تسليم شهر سبتمبر القادم 85 دولارًا أمريكيًّا و56 سنتًا. اذ شهد اليوم انخفاضًا بلغ 20 سنتًا.

وتجدر الإشارة إلى أنَّ المعدل الشهري لسعر النفط الخام العُماني تسليم شهر يوليو الجاري بلغ 83 دولارًا أمريكيًّا و89 سنتًا للبرميل، منخفضًا 5 دولارات أمريكية و41 سنتًا مقارنةً بسعر تسليم شهر يونيو الماضي.

وارتفعت أسعار النفط اليوم الاثنين مدعومة بتوقعات نمو كبير في استهلاك الوقود في فصل الصيف وتخفيضات أوبك+ للإنتاج في الربع الثالث، لكن زيادة الإنتاج من خارج المجموعة والتقلبات الاقتصادية المحتملة نتيجة للمشهد السياسي المتغير حدت من المكاسب.

وصعدت العقود الآجلة لخام برنت 42 سنتا أو 0.5 بالمئة إلى 85.42 دولار للبرميل، كما زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 44 سنتا أو 0.53 بالمئة إلى 81.97 دولار للبرميل.

وارتفع الخامان بنحو ستة بالمئة في يونيو ، وظل سعر برنت عند التسوية فوق مستوى 85 دولارا للبرميل في الأسبوعين الماضيين بعد أن مددت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها معظم تخفيضاتها الكبيرة لإنتاج النفط حتى نهاية عام 2025.

وإزاء ذلك توقع المحللون حدوث نقص في الإمدادات في الربع الثالث بالنظر إلى أن الطلب على وسائل النقل وأجهزة التكييف خلال الصيف يؤدي إلى سحب من مخزونات الوقود.

وفي الولايات المتحدة ارتفع إنتاج النفط والطلب عليه إلى أعلى مستوى في أربعة أشهر في أبريل ، وفقا لتقرير إمدادات النفط الشهري الصادر عن إدارة معلومات الطاقة والذي نشر يوم الجمعة.

وكتب محللو جيه.بي مورجان في مذكرة للعملاء "تبدو مؤشرات الطلب قوية، خاصة في السوق الأمريكية بالغة الأهمية، وذروة طلب المصافي على النفط الخام قائمة الآن بقوة ومن المفترض أن تستمر حتى أغسطس".

وقال توني سيكامور المحلل لدى آي.جي في مذكرة إن الآمال بخفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) لأسعار الفائدة والمخاوف الجيوسياسية المتزايدة ساهمت أيضا في بقاء الأسعار فوق مستوى معين.

ويراقب المتعاملون أيضا تأثير الأعاصير على إنتاج النفط والغاز واستهلاكهما في الأمريكتين. وبدأ موسم الأعاصير في المحيط الأطلسي بالإعصار بيريل أمس .

ومن جانب آخر قالت وزارة المالية الباكستانية في بيان إن الحكومة رفعت أسعار البنزين بمقدار 7.45 روبية للتر والديزل بمقدار 9.56 روبية للتر.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء أمس الأحد عن بيان الوزارة قوله إن سعر البنزين الجديد سيصبح 256.6 روبية للتر، وسيصبح سعر الديزل 277.4 روبية للتر.

مقالات مشابهة

  • أكتوبر المقبل.. مسقط تستضيف مؤتمر وزراء التربية بدولِ العالم الإسلامي
  • سخرية معلقة من رونالدو على الـ CNN تثير غضبًا واسعًا: يلعب بسمعته .. فيديو
  • انطلاق فعاليات مؤتمر إطلاق التقرير المشترك حول تقيم العلاقات الزوجية في العالم العربي
  • انعقاد مؤتمر افتتاح كأس العالم للرياضات الإلكترونية
  • معلقة “غزة على أسوار القدس” للشاعر الراحل خالد أبو خالد في محاضرة باتحاد كتاب حمص
  • البناء في المجال الجوي.. مشاريع عقارية معلقة بسبب تواجدها قرب المطارات
  • رئيس الوزراء الأسبق: التغيرات المناخية أثرت على التنمية المستدامة في العالم
  • 4 جنيهات ارتفاع للعبوة الواحدة.. زيادة جديدة في أسعار جبنة لافاش كيري وتراجع سعر البيض
  • النفط يرتفع بفضل آمال نمو الطلب خلال الصيف
  • محاصيل زراعية تتحدى التغيرات المناخية!