صحيفة الاتحاد:
2024-09-19@16:26:07 GMT

ضبط 894 شركة خاصة مخالفة لقرارات التوطين

تاريخ النشر: 30th, November 2023 GMT

سامي عبد الرؤوف (دبي) 

أخبار ذات صلة دبي.. لؤلؤة الخليج ودانة الدنيا منطقة الظفرة.. مشاريع من المستقبل

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتوطين، أن منظومتها الرقابية الميدانية والرقمية ضبطت 894 شركة خاصة مخالفة لقرارات التوطين منذ المنتصف الثاني لعام 2022 حتى الآن، لافتة إلى أنه تم اتخاذ الإجراءات القانونية بحقها.

وأظهرت نتائج الرقابة الميدانية والرقمية للوزارة، أن هذه الشركات عينت 1267 مواطناً بشكل صوري خلال الفترة ذاتها، مما ترتب عليه إيقاف انتفاع المواطنين الذين ثبت تورطهم بـ «التوطين الصوري» من مزايا برنامج «نافس»، وسيتم استرداد المنافع المالية التي حصلوا عليها. 
وشددت الوزارة، على التعامل بحزم مع أي تجاوزات ومخالفات لقرارات التوطين، داعية الجمهور إلى الإبلاغ عن الممارسات السلبية التي تتعارض مع سياسات وقرارات التوطين. 
وحددت 3 وسائل للإبلاغ عن حالات التوطين الصوري، عبر التواصل مع مركز الاتصال على الرقم 600590000 أو من خلال التطبيق الذكي للوزارة وموقعها الإلكتروني.
وذكرت أن التوطين يعد صورياً عندما تقوم شركة بتعيين مواطن بوظيفة شكلية دون عمل حقيقي أو إعادة توظيفه في الشركة نفسها بهدف التحايل على مستهدفات التوطين. 
ودعت الوزارة المواطنين من الباحثين عن عمل، إلى رفض أي وظيفة صورية حتى لا يكون مشاركاً بهذه المخالفة ويعرض نفسه للعقوبات القانونية، مؤكدة ضرورة التواصل مع الوزارة والإبلاغ عن أي حالة توطين صوري. 
وتطبق وزارة الموارد البشرية والتوطين ومجلس تنافسية الكوادر الإماراتية «نافس»، في التعامل مع التوطين الصوري، قرار مجلس الوزراء رقم 95 لسنة 2022 في شأن المخالفات والجزاءات الإدارية المرتبطة بمبادرات وبرامج «نافس»، والذي أناط بالوزارة والمجلس تطبيق الجزاءات الإدارية وفقاً للاختصاص.
ويشكل قرار مجلس الوزراء إطاراً قانونياً متكاملاً من شأنه الحد من الممارسات السلبية التي تؤثر في جهود تحقيق غايات وأهداف مبادرات وسياسات التوطين والمتمثلة في الارتقاء بمنظومة التنمية البشرية الإماراتية، وإعداد رأسمال بشري وطني منتج وفاعل في القطاع الخاص لتحقيق أهداف المشاركة الاقتصادية الفاعلة للمواطنين، بما يدعم اقتصاد الدولة وبناء شراكة بين القطاعين الحكومي والخاص، وتمكين القطاع الخاص بحيث يكون محركاً رئيسياً في المسيرة التنموية للإمارات.
وحدد القرار مجموعة جزاءات وغرامات إدارية تختلف حسب طبيعة المخالفة التي ترتكبها المنشأة والمرتبطة بمبادرات وبرامج مجلس تنافسية الكوادر الإماراتية «نافس»، مثل التحايل للحصول على هذه الامتيازات أو الالتفاف على مطلب تحقيق مستهدفات التوطين، لا سيما عبر التوطين الصوري، أو ما يتعلق بالبرامج ذات الصلة بالتدريب والتطوير، حيث تشمل الغرامات المالية والجزاءات الإدارية مثل وقف الدعم واسترداد المبالغ التي صرفت للشركة المخالفة، وإجراءات أخرى قد تصل إلى الإحالة للسلطات القضائية في حال ثبت التحايل بصوره واضحة. 

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: التوطين الإمارات وزارة الموارد البشرية والتوطين برنامج نافس التوطین الصوری

إقرأ أيضاً:

متى ينزل دعم نافس في الإمارات وشروط استحقاق الدعم؟

برنامج نافس هو أحد المبادرات الحكومية التي أطلقتها حكومة الإمارات العربية المتحدة لدعم مجموعة متنوعة من الأفراد، بما في ذلك الموظفين والمتقاعدين والخريجين والعاطلين عن العمل. يهدف البرنامج إلى مساعدة هؤلاء الأشخاص في تحسين مستوى معيشتهم. وقد أوضحت وزارة الموارد البشرية والتوطين في الإمارات مواعيد صرف رواتب برنامج نافس، حيث يتم صرف الرواتب بانتظام كل شهر.

موعد صرف رواتب برنامج نافس

أعلن برنامج نافس أن مواعيد صرف الرواتب ستكون رسميًا بين 27 و31 من كل شهر. يتم توزيع الرواتب بشكل منتظم في نهاية كل شهر، وفقًا للبرنامج المخصص لكل مستفيد. بالإضافة إلى ذلك، يقدم برنامج نافس مجموعة متنوعة من برامج الدعم التي تشمل الموظفين والعاطلين عن العمل وكذلك الباحثين عن وظائف.

شروط استحقاق دعم برنامج نافس

يوفر برنامج نافس الدعم المالي للموظفين وفقًا لشروط محددة، وهي كالتالي:

الحد الأقصى للدخل: يجب أن لا يتجاوز دخل المتقدم 30،000 درهم إماراتي شهريًا.الجنسية: يجب أن يكون المتقدم مواطنًا إماراتيًا.المعاش التقاعدي: يجب أن يكون المتقدم مشمولًا بمعاش تقاعدي نشط، إما مع ADRPBF أو GPSSA.القطاع الوظيفي: يجب أن يكون المتقدم موظفًا في القطاع الخاص، أو القطاع المصرفي، أو المالي، أو التأميني.السن: يجب أن يتراوح عمر المتقدم بين 18 و60 عامًا.نوع العمل: يجب أن يكون المتقدم موظفًا بدوام كامل في وظيفة خاصة.تاريخ التوظيف: يجب أن يكون تاريخ التحاق المتقدم بالوظيفة بعد 13 سبتمبر 2021.الاستفادة السابقة: يجب ألا يكون المتقدم قد استفاد سابقًا من منصة نافس.نظام الرواتب: يجب أن يتم سداد راتب الموظف من خلال نظام حماية الأجور أو أي نظام معتمد من الدولة.تقديم الطلب: يجب تقديم طلب الحصول على الدعم إلكترونيًا عبر منصة نافس الرقمية.

مقالات مشابهة

  • وكالة تعليق الدراسة تُوضح القرار الصادر بشأن الحالات التي تستوجب تعطيل العملية الدراسية
  • متى ينزل دعم نافس في الإمارات وشروط استحقاق الدعم؟
  • الموارد البشرية والتوطين: ضبط 1818 منشأة خاصة تحايلت على مستهدفات التوطين
  • الإمارات.. ضبط 1818 منشأة خاصة خالفت قرارات التوطين
  • شركة تايوانية: الأجهزة التي انفجرت في لبنان مصنوعة في اوربا
  • ما حقيقة تورط شركة "غولد أبولو" التايوانية بتفجير أجهزة "بيجر" التي يستخدمها حزب الله؟
  • شركة تايوانية: لم نصنع أجهزة الاتصالات التي انفجرت في لبنان
  • وزير العمل يستقبل وفدًا من شركة ليوني الألمانية العالمية لتصنيع كابلات وضفائر السيارات
  • وزير العمل يبحث توفير وظائف لذوي الهمم في شركة ألمانية
  • وزير العمل يستقبل وفدًا من شركة ليوني الألمانية لتصنيع كابلات وضفائر السيارات