صحيفة الاتحاد:
2024-07-06@12:07:28 GMT

حنان غيث تطلق «نجم في عالم الاستدامة».. اليوم

تاريخ النشر: 30th, November 2023 GMT

تامر عبد الحميد (أبوظبي)
بمناسبة «عيد الاتحاد» الـ 52، أنتجت المخرجة والمنتجة والمؤلفة الإماراتية حنان غيث بدعم من وزارة الثقافة، فيلماً كرتونياً وطنياً تعليمياً وترفيهياً بعنوان «نجم في عالم الاستدامة»، بطله شخصية «الطائر نجم»، تطلقه اليوم عبر حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي و«يوتيوب» والقنوات المحلية.



مفهوم الاستدامة
يأتي تنفيذ «نجم في عالم الاستدامة»، ومدته دقيقتان، كجزء ثان من الفيلم القصير «نجم الخمسين»، ويعتبر العمل، ثنائي وثلاثي الأبعاد، أولى تجاربها في إخراج أفلام الرسوم المتحركة القصيرة. وقالت: هذا المجال بات شغفي بعدما حصلت على درجة الماجستير، وجاءت مناسبة عيد الاتحاد لتدفعني إلى تنفيذ فيلم يعزز مفهوم الاستدامة، تزامناً مع «كوب 28».

مغامرة خيالية
وذكرت أن الأفلام وسيلة تلهم المشاهد بصرياً، وتحفز حواسه عبر الصورة والصوت والألوان.

أخبار ذات صلة أبوظبي تطلق السياسة العامة للهيدروجين منخفض الكربون إطلاق «AI71» نقلة نوعية لتطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي

غيث الحاصلة على الماجستير في الإعلام، متخصصة في برامج الأطفال، وصاحبة فكرة العمل الشهير «شلة دانة»، أوضحت أن فكرة الفيلم تدور حول «نجم»، وهو طائر حمام الراعبي المحلي الذي يصطحب المشاهد في رحلة، حيث اعتمدت تقنية الأفلام الصامتة حتى يكون التركيز على قوة القصة والسيناريو والمحتوى البصري، للوصول إلى الجمهور من مختلف الثقافات.

فكرة الفيلم
ولفتت غيث إلى أن فكرة الفيلم تدور حول الطائر «نجم» الذي يعيش في متحف قديم، وبينما يقرأ كتاباً عن الفضاء لأصدقائه الحيوانات المهددة بالانقراض، تصله هدية بواسطة روبوت على شكل حشرة، والهدية سلة من القش بداخلها حقيبة من القماش ولوح شمسي وبذرة قمح سحرية.
يرمي نجم اللوح الشمسي غير مكترث به، فهو لا يعرف أهميته، ثم يضع الحقيبة على ظهره ويهم بأكل البذرة، فتتفاعل خلايا اللوح الشمسي مع أشعة الشمس وتمدها بالطاقة، وفجأة تتحرك لعبة قطار كهربائي.

مشاريع مستدامة
يبدأ «نجم» مغامرة في المتحف، مروراً بتحف وألعاب تشبه معالم المشاريع المستدامة في الإمارات، وبينها مركز الشيخ محمد بن راشد للطاقة الشمسية، مدينة مصدر، متحف الاتحاد، وأشجار النخيل.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الاستدامة الإمارات عيد الاتحاد

إقرأ أيضاً:

حنان رمسيس: البورصة تتطلع لاستعادة مستواها التاريخي بوجود وزارة الاستثمار

تتطلع الأوساط الاستثمارية إلى ضخ الاستثمارات الأجنبية المباشرة وغير المباشرة في شرايين الاقتصاد المصري عبر إعادة وزارة الاستثمار من جديد والتي أسندت إلى حسن الخطيب بما له من تراكم خبرات تجعله يدير هذا الملف بجدارة وإنجاز، مما ينعكس على اقتصاد البلاد عمومًا والبورصة المصرية على وجه التجديد.

الدكتورة حنان رمسيس

من جهتها توقعت حنان رمسيس خبيرة أسواق المال، عودة مؤشر البورصة الرئيسي للمستوى التاريخي الذي حققته في مارس الماضي عند 34400 نقطة، في حال استمرت وتيرة الزخم الشرائي المدفوعة بمعطيات كثيرة أبرزها إعادة وزارة الاستثمار إلى ناصية الملف الاقتصادي من جديد ما من شأنه تعزيز حركة الاستثمارات الأجنبية ودخول مستثمرين جدد إلى السوق المصرية عبر الوزارة الجديدة.

وأدت الحكومة الجديدة اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس الأربعاء. وكان الدكتور مصطفى مدبولي تولى الإشراف على وزارة الاستثمار نهاية العام 2019، بجانب منصبه رئيسًا لمجلس الوزراء، ومن وقتها ألغي دور الوزارة حتى عودتها مع التشكيل الجديد للحكومة المعلن عنه الأربعاء، 3 /يوليو/ 2024.

طمأنة المستثمرين

وأضافت رمسيس في تصريحات خاصة لـ «الأسبوع»، أن وجود وزير للاستثمار يتمتع بخبرات واسعة فيما يتعلق بالاستثمار المباشر وغير المباشر إلى جانب خبراته بسوق الأوراق المالية، يعدُ بمثابة طمأنة للمستثمرين في الداخل والخارج، ما ينعكس على السوق خلال الفترة المقبلة وكذلك نشاط الاستثمار في مصر بشكل عام.

وحول أداء البورصة، لفتت رمسيس إلى أن فترة الربع الثاني شهدت حالة ركود وتذبذب للتداولات نتيجة الاهتمام بتداول أذونات وسندات الخزانة، فيما بدأ معظم المتعاملين المحبوسين في الأسهم على أسعار متدنية، في تحقيق أسعار أعلى وأفضل مما كانت عليه.

وتابعت، ستشهد المؤشرات مقاومة قوية جدًا في زيادة قيم التداول وجرعات التفاؤل من خلال وضع خطة لجذب المزيد من الاستثمارات المباشرة وغير المباشرة وسيكون له أثر إيجابي كبير على مؤشرات البورصة وعلى استكمال المؤشرات لرحلة الصعود.

مستوى تاريخي

وذكرت رمسيس، أنه ◄4كان لدينا نقطة تاريخية وصل إليها المؤشر يوم 11 مارس عندما بلغ 34400 نقطة"، منوهة بأنه في حال استمر الحال بهذا الزخم من الممكن أن نصل للمستوى التاريخي بسهولة بل نتخطاه وهو ما كان وجهة النظر السابقة بداية العام الحالي».

قالت حنان رمسيس لـ «الأسبوع»، إن هناك تفاؤل بالمجموعة الوزارية الجديدة خصوصا وأن هناك توجيهات من القيادة السياسية بالاهتمام بالاقتصاد والاستثمار، وهو ما بدا جليًا خلال الفترة الماضية حين انتشرت الأحاديث عن الاهتمام ببند الاستثمار و6 محاور رئيسية لتنمية الحياة الاقتصادية المصرية خصوصا خلال انعقاد مؤتمر المشترك بين مصر والاتحاد الأوربي المنتهي منذ أيام والذي كان له أثرا إيجابيًا على ثبات إيجي إكس30 فوق منطقة ال 27600 نقطة مما دفع المؤشر إلى التوجه نحو منطقة 28200 نقطة.

الخطيب سيعيد أمجاد وزارة الاستثمار

جدير بالذكر، أن وزير الاستثمار والتجارة الخارجية حسن الخطيب كان الحظ حليفه حين وقع عليه الاختيار لحقيبة الاستثمار لما له من خبرات تمتد لأكثر من 30 عامًا في إدارة صناديق ومحافظ استثمار عالمية تقدر بعشرات المليارات من الدولارات.

ولعل الوزارة «الراكدة»، منذ سنوات ستعيد نشاطها وأمجادها على يد حسن الخطيب، الذي شغل منصب المدير التنفيذي للاستثمار المباشر في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في الفترة من 2014 حتى 2023، حيث أدار محفظة استثمارية تراوحت قيمتها بين 8 و10 مليارات دولار، وأشرف على استثمارات مباشرة وغير مباشرة في 38 دولة.

وعُين عضوًا لمجلس إدارة غير تنفيذي في البنك المركزي، وعضو مجلس إدارة مستقل في صندوق مصر السيادي في الفترة من 2019 حتى 2023، ويتجلى التزامه بالتنمية الاقتصادية في مشاركته في المجلس الاستشاري الاقتصادي لرئيس الوزراء. وشغل منصب المدير التنفيذي في مجموعة كارلايل والشريك الإداري في المجموعة المالية هيرميس، إلى جانب العديد من المناصب الأخرى.

اقرأ أيضاًوزير الاستثمار: هدفنا زيادة الصادرات واجتذاب شركات عالمية وإقليمية (فيديو)

كامل الوزير يوجه بالتصديق الفوري لإعادة تشغيل ومساعدة المصانع المتعثرة

مدبولي: استحداث وزارة الاستثمار والتجارة الخارجية لجذب الاستثمار الأجنبي المباشر

مقالات مشابهة

  • جمهور الفن السابع في المغرب يميل للأفلام الأجنبية
  • حنان رمسيس: البورصة تتطلع لاستعادة مستواها التاريخي بوجود وزارة الاستثمار
  • جزيرة المارية.. أنشطة صيفية حافلة بالترفيه
  • أبوظبي تطلق نموذج «مِديم» لأعراس النساء
  • «تنمية المجتمع بأبوظبي» تطلق نموذج مِديم لأعراس النساء
  • تنمية المجتمع تطلق نموذج مِديم لأعراس النساء
  • 25792 شجرة مثمرة في مدن منطقة الظفرة
  • شرطة أبوظبي تطلق برنامج «أبطال شرطة الغد»
  • أفضل أفلام السينما المصرية على مر التاريخ: «تركت بصمة لا تنسى»
  • محسن محي الدين يُعلق على اعتزال حنان ترك وعودة شريهان.. ماذا قال؟