لكبيرة التونسي (أبوظبي)
وسط أجواء عائلية، يجذب «مهرجان الشيخ زايد 2023» آلاف الزوار يومياً، باسطاً أمامهم فرصة الاستمتاع بمختلف منصاته المتنوعة، كونه يُشكل ملتقى ثقافياً وترفيهياً، كما يحتفي بالقيم النبيلة الأصيلة للمجتمع الإماراتي، وينقلها بفخر لأجيال المستقبل ضمن «مسرح الأطفال»، الذي يضم مجموعة من الفعاليات المُميزة التي تتنوع بين الترفيه والتثقيف والمرح.

 

«فراشات التراث»
عروض فنية، حركات بهلوانية، أغان وموسيقى ورقصات، وأنشطة صُمِّمت بعناية من أجل الطفل لتجعله في قلب الحدث، وتترك في نفسه الفرح والسعادة والبهجة، حيث يسهم «مسرح الأطفال» بجانب كبير في نقل الموروث للصغار عبر مجموعة من الفقرات الترفيهية والتثقيفية، ومنها فقرة «فراشات التراث» على المسرح، والتي تقدم رقصات شعبية على أنغام مفعمة بالمشاعر والأحاسيس والأغاني الوطنية والتراثية، تؤديها نخبة من الصغيرات ضمن عروض يومية وفقرات تراثية، كما يعمل على توسيع مدارك الأطفال ويساهم في تكوينهم عبر العديد من الأنشطة التعليمية ومن خلال سرد القصص والمسابقات والألعاب التحفيزية.

برنامج حافل
مريم المنصوري المسؤولة عن جناح «مسرح الأطفال» في «مهرجان الشيخ زايد»، قالت، إن هذه المنصة، لا تقتصر على الترفيه فحسب، بل تعمل على تحفيز الأطفال وتعليمهم وتوعيتهم، حيث يشتمل المسرح على برنامج غني وثري بالعروض البهلوانية والأغاني والموسيقى والرقصات، يستمر طيلة فترة انعقاد المهرجان، إضافة إلى فقرات خاصة تجذب الأطفال والأسر من مختلف الجنسيات، لاسيما أنها تقدم فقراتها باللغتين العربية والإنجليزية. 

مسرح تفاعلي
وأضافت المنصوري أن عروض المسرح تُدار في الهواء الطلق، وهذه الفقرات لا تستقطب الأطفال والكبار للاستمتاع مع ذويهم بالبرامج المتنوعة والمشوقة، ونظراً للإقبال الكبير على عروض المسرح، فإنه سيكون هناك مسرح تفاعلي آخر، يعمل على تقديم المسابقات، والمبادرات التوعوية، والفعاليات التعليمية والترفيهية خلال الأيام القليلة القادمة.

أخبار ذات صلة أبوظبي تطلق السياسة العامة للهيدروجين منخفض الكربون إطلاق «AI71» نقلة نوعية لتطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي

24 فتاة
من جهتها، قالت مدربة فريق «فراشات التراث» عائشة سليم، إن هذا الفضاء متنوع الفقرات، يستقطب العديد من الأطفال إلى جانب أسرهم الذين يأتون للاستمتاع والتفاعل مع البرنامج الحافل بالمتعة والتشويق، والذي يتنوع بين الترفيه والغناء والرقصات، ويسهم في تنشيطه فريقنا المكوّن من 24 فتاة، من الصف الأول إلى الخامس، يقدمن رقصات وأغاني شعبية مميزة، مشيرة إلى أنها دربت على مدار 17 عاماً مئات الفتيات اللاتي تخرجن الآن في الجامعة، موضحة أنها تختار الصغيرات المميزات في الدراسة، ويتميزن بالصبر والقدرة على الحفظ والاستمرارية.

في حُب الإمارات
وأوضحت عائشة سليم أن الفتيات سعيدات بالمشاركة، وأسهمت هذه التجربة في إكسابهن مهارات متعددة في الحفظ والإلقاء، وقد تلقت الصغيرات تدريبات قبل افتتاح المهرجان،على أداء أغان خليجية وتراثية، وأخرى في حب الإمارات، وأضافت «نقدم فقرات ورقصات تراثية مستوحاة من التراث، ونختار الفتيات المجتهدات اللاتي يوازنّ بين الدراسة وممارسة هذه الهواية، ونحضر بالمهرجان بفريقين يقدمان 3 أو 4 فقرات يومياً.

فضاء جاذب
«مسرح الأطفال» منطقة ترفيهية وتثقيفية تستقبل الصغار يومياً بالعروض والأنشطة الفنية والموسيقية والحركية واللغوية الغنية بالثقافة والمرح، بدءاً من عروض السيرك والعروض الضوئية والليزر والحكواتي، وعروض الخفة والبالونات وسواها الجاذبة للأطفال وذويهم، ليستمتع الجميع بقضاء أوقات ممتعة في بيئة ترفيهية آمنة، إلى جانب العديد من المسابقات والجوائز.

وجهة مفضّلة
عبر الفضاء المفتوح والشاشة العملاقة يستقطب «مسرح الأطفال» آلاف الزوار يومياً للاستمتاع بفقراته ضمن بيئة مفعمة بالحيوية والجمال، حيث قالت سعاد الراوي التي ترافق أبناءها الأربعة بأرجاء المهرجان، إنها دأبت على زيارة المهرجان عبر دوراته السابقة، مما جعلها تواكب تطوره، لافتة إلى أنه أصبح يشكل بالنسبة لها خياراً ممتازاً في الترفيه والتعليم، لاسيما أنه يشهد في دورته الحالية تطورات كبيرة ومفاجآت جمّة، مشيرة إلى أن المهرجان بات الوجهة المفضلة لأطفالها الذين يستمتعون بالعديد من الفعاليات والورش والأنشطة التثقيفية والترفيهية التي تنمي قدراتهم وتحفزهم على الإبداع والابتكار في أجواء عائلية بامتياز، مؤكدة أن أولياء الأمور في حاجة إلى مثل هكذا فعاليات تناسب جميع فئات الأسرة في الهواء الطلق.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: مهرجان الشيخ زايد أبوظبي الوثبة الإمارات مسرح الطفل مسرح الأطفال

إقرأ أيضاً:

هدى الإدريسي للفجر الفني: "إفتتاح مهرجان المونودراما جميل وبسيط.. وفي جهود كتير لتطوير المسرح"

أقيم أول أمس الثلاثاء الموافق يوم 1 من شهر أكتوبر الجاري إفتتاح مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما في دورته السابعة تحت رئاسة د. أسامة رؤوف وبرعاية وزير الثقافة د. أحمد فؤاد هنو، وأقيمت فعاليات الإفتتاح في تمام الساعة السابعة والنصف مساءًا.

 

هدى الإدريسي للفجر الفني:
إفتتاح مهرجان المونودراما جميل وبسيط..وفي جهود كتير لتطوير المسرح


والتقت عدسة الفجر الفني بالفنانة هدى الإدريسي التي كانت من أبرز حضور حفل الإفتتاح وعلقت على حفل الإفتتاح في تصريح خاص للفجر الفني أنه إفتتاح بسيط وجميل وتم من خلاله تكريم نجوم نحبهم مثل الفنانة الكبيرة إلهام شاهين والفنان هاني رمزي.

الفنانة هدى الإدريسي ومراسلة الفجر الفني 


وعن رأيها في المسرح أعربت أنها ترى تطورات كثيرة في المسرح مثل إفتتاح نقيب المهن التمثيلية الدكتور أشرف ذكي مسرح جديد بالإسكندرية والبروتوكول الذي تم بين الشركة المتحدة والنقابة لتقديم عروض مسرحية.

 

إلهام شاهين وهاني رمزي أبرز المكرمين في المهرجان


وعلى هامش فعاليات إفتتاح مهرجان أيام القاهرة للمونودراما كانت النجمة الكبيرة إلهام شاهين والفنان هاني رمزي من أبرز المكرمين في حفل الإفتتاح. 

تفاصيل مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما 

يعد مهرجان أيام الدولي للمونودراما من المهرجانات الهامة التي تسلط الضوء على فن المونودراما وهو أحد الفنون المسرحية التي يقوم بأدائها شخص واحد فقط على المسرح ويحاول توصيل المشهد للجمهور بنفسه دون مشاركة أحد، وبعد نجاح ست دورات سابقة من هذا المهرجان قررت إدارة المهرجان إنطلاق الدورة السابعة منه، والتي نشهد فعالياتها اليوم، حيث تقام الدورة السابعة من مهرجان أيام الدولي للمونودراما في الفترة من 1 حتى 5 أكتوبر الجاري برئاسة الدكتور أسامة رؤوف وتحت رعاية وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو، ويشارك في فعاليات المهرجان عدد كبير من الدول العربية، كما يتضمن المهرجان العديد من العروض المسرحية المميزة والندوات.

مقالات مشابهة

  • 5 عروض دولية تفتتح مهرجان ظفار الدولي للمسرح
  • هدى الإدريسي للفجر الفني: "إفتتاح مهرجان المونودراما جميل وبسيط.. وفي جهود كتير لتطوير المسرح"
  • تعرف لجنة تحكيم مهرجان المسرح العربي في دورته الخامسة
  • رئيس مهرجان المسرح العربي يعلن تشكيل لجنة تحكيم المهرجان في دورته الخامسة
  • افتتاح مهرجان ظفار الدولي للمسرح بمشاركة 350 فنانًا من 50 دولة
  • مهرجان ظفار الدولي للمسرح يفتتح فعالياته بتكريم 5 مبدعين
  • مواعيد عروض مهرجان المسرح العربي في الإسكندرية.. الدخول مجاني
  • مهرجان المسرح العربى يعلن مواعيد عروض دورته الخامسة
  • بالفيديو.. مدير مهرجان الإسماعيلية: حظينا بمشاركات عدد من الفرق من جميع ربوع مصر
  • مدير «الإسماعيلية الدولي للفنون»: مشاركة فرق أجنبية في المهرجان الشعبي