قال الإعلامي عمرو خليل، إنه خلال السنوات الماضية كان مشهد وقوف المصريين بالخارج أمام مقار السفارات جزءا أصيلا من المشهد الانتخابي، وحرص أبناء مصر خلال الاستحقاقات السابقة على المشاركة بإيجابية وممارسة حقهم الدستوري بالانتخاب.

وأضاف خلال تقرير عرضه في حلقة اليوم من برنامج "من مصر" على شاشة "القاهرة الإخبارية"، أن نحو 14 مليون مصري بالخارج ينتظرون انطلاق عملية التصويت في خامس انتخابات رئاسية تعددية تشهدها مصر، حيث تبدأ عملية التصويت أيام الجمعة والسبت والأحد، الموافق الأول والثاني والثالث من ديسمبر، وحال إجراء جولة إعادة سيكون التصويت أيام الجمعة والسبت والأحد، الموافق الخامس والسادس والسابع من يناير 2024.

وأوضح أنه تبلغ عدد السفارات والقنصليات التي ستجرى فيها عملية التصويت 137 منتشرة في 121 دولة حول العالم حددتها الهيئة الوطنية للانتخابات المصرية، وسيحق لكل مواطن مصري أتم 18 عاما قبل الدعوة للانتخابات في 25 سبتمبر الماضي المشاركة في الانتخابات، سواء بالرقم القومي أو بجواز السفر.

 

حق التصويت

وتابع أنه سيشارك الناخبون في الانتخابات المقبلة عبر أجهزة هواتف لوحية يمكنها التعرف على جواز السفر ومعرفة هل للمواطن حق التصويت أم لا، والتصويت سيكون مرة واحدة بالخارج أو بالداخل ولا يجوز التصويت بالخارج والعودة للتصويت بالداخل.


 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الاعلامي عمرو خليل الانتخابات الرئاسية التصويت بالخارج الهيئة الوطنية للانتخابات السفارات والقنصليات

إقرأ أيضاً:

عضو العليا للحج يوضح أهم الضوابط والإجراءات الجديدة للحج والعمرة (فيديو)

قال ناصر ترك، عضو اللجنة العليا للحج والعمرة، إن هناك الكثير من الضوابط الخاصة بالحج والعمرة سواء المتعلقة بالجزء الفني أو المالي، مشددًا على ضرورة توفير الشركات التي تعمل على تسهيلات العمرة ضمانات مالية تصل قيمتها إلى 5 مليون جنيه، مشيرا إلى أن المواطن كان يحصل على تأشيرات العمرة سابقا دون وجود تنظيم، أي تنفيذ العمرة عبر وكيل سعودي دون المرور على البوابة والقواعد والضوابط المصرية، مما دفع إلى إلغاء التأشيرات الافتراضية. 

موعد انطلاق رحلات العمرة بعد اعتماد الضوابط الجديدة "السياحة" تبدأ توثيق عقود الشركات المصرية والسعودية من خلال بوابة العمرة

وأضاف "ترك"، خلال حواره مع برنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع عبر القناة الأولى، اليوم الثلاثاء، أن هناك ضوابط جديدة للحج والعمرة تشير إلى ضرورة الحصول على التأشيرات من خلال شركة سعودية مصرية، بهدف ضمان خدمة وحقوق المعتمر، مشيرا إلى أنّه بالنسبة للإشراف على المعتمرين كان هناك مشرفا على كل 135 معتمر، ولكن جرى تخفيض العدد إلى الإشراف على 50 معتمر فقط كحد أقصى.

وتابع عضو اللجنة العليا للحج والعمرة، أن هناك عقد بين الشركة والمعتمر يوثق الحقوق والواجبات بين الطرفين، موضحًا أن العقد شامل كل تفاصيل برنامج السفر من لحظة السفر وحتى العودة، فضلا عن توضيح وسيلة السفر والفنادق والأسعار وطريقة السداد، لافتا إلى أن الشركات المسؤولة عن الحج والعمرة تحرص على توثيق التفاصيل كافة الخاصة بالعقد مع المعتمرين ونشرها على "بوابة العمرة".

مقالات مشابهة

  • محافظ قنا يشهد انطلاق فعاليات المبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء الإنسان»
  • محافظ قنا يشهد انطلاق فعاليات المبادرة الرئاسية بداية جديدة لبناء الإنسان
  • العفو الدولية تنتقد تصعيد السلطات التونسية لحملة القمع قبيل الانتخابات
  • عضو العليا للحج يوضح أهم الضوابط والإجراءات الجديدة للحج والعمرة (فيديو)
  • عمرو أديب: أنا مصري سعودي ولازم أفرح بزيارة رئيس الوزراء للرياض (فيديو)
  • عمرو خليل: كل المعطيات تعكس رغبة نتنياهو وحكومته في استمرار الحرب على غزة
  • عمرو خليل: إسرائيل في أزمة كبرى أمام العالم ولا يوجد ما يبرر جرائمها
  • تجديد حبس متهم بالاستيلاء على أموال المواطنين بزعم توفير فرص عمل لهم بالخارج
  • نائب يدعو إلى عدم سماع المطالب بإلغاء التصويت الخاص في الانتخابات العامة والمحلية
  • جهات التحقيق تستجوب متهما بالنصب على مواطنين بزعم تسفيرهم للعمل بالخارج