رصد – نبض السودان

قصف الطيران الحربي التابع للجيش السوداني الأربعاء، متحرك لقوات الدعم السريع قرب مدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور، بوقت نفى المتحدث القوة المشتركة التابعة للحركات المسلحة الموقعة على اتفاق جوبا وجود تفاهمات مع قوات الدعم السريع تقضي بانسحاب القوات من الفاشر.

وتشهد عاصمة شمال دارفور، توترات أمنية بالغة، مع استمرار قوات الدعم السريع والحركات المسلحة الحليفة للجيش في حشد مناصريهم استعدادا لمعركة محتملة في المدينة المكتظة بضحايا الحروب.

وبدأ الجيش السوداني في إقامة دفاعات متقدمة لتأمين مقر قيادة الفرقة السادسة مشاه، علاوة على حفر خنادق حول المدخل الغربي والشمالي لمدينة الفاشر تحسبا لهجوم محتمل.

وقالت مصادر عسكرية لـ “سودان تربيون” إن “الطيران الحربي استهدف عصر الاربعاء رتلاً ضخماً لقوات الدعم السريع في بلدة أم كدادة شرق الفاشر كان في الطريق إلى رئاسة الولاية”.

إلى ذلك نفى المتحدث باسم القوة المشتركة التابعة للحركات المسلحة الموقعة على اتفاق جوبا للسلام أحمد حسين وجود تفاهمات مع قوات الدعم السريع بسحب مقاتلي القوة المتمركزين بالقرب من الفاشر.

وقال لـ “سودان تربيون” إن القوة المشتركة لم تعقد أي اجتماعات جديدة مع قوات الدعم السريع حتى تتوصل معها لتفاهمات للانسحاب من الفاشر، ورأى بأن ما يتردد مجرد شائعات.

ونوه الى أن قوات الدعم السريع ماتزال تتواجد حول البوابة الشرقية لمدينة الفاشر.

وخلال الشهر الفائت وسعت قوات الدعم السريع من عملياتها العسكرية في إقليم دارفور تحت مبرر محاربة الجيش في الإقليم ما مكنها من السيطرة على ولايات جنوب وغرب ووسط وشرق دارفور

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: الحربي الطيران رتلا يقصف قوات الدعم السریع

إقرأ أيضاً:

الجارديان: بريطانيا تمنع انتقاد الإمارات في تسليح مليشيا قوات الدعم السريع السودانية (ترجمة خاصة)

قالت مصادر لصحيفة الغارديان البريطانية، إن المملكة المتحدة تعمل على منع انتقاد الإمارات في تسليحها للدعم السريع في السودان التي تشهد حربا منذ أكثر من عام.

 

 ونقلت الصحيفة عن المصادر قولهم إن مسؤولين في حكومة المملكة المتحدة حاولوا قمع الانتقادات الموجهة لدولة الإمارات العربية المتحدة ودورها في تزويد الدعم السريع التي وصفتها الصحيفة البريطانية بـ”الميليشيا سيئة السمعة” بالأسلحة، وقالت الصحيفة إنها “تشن حملة تطهير عرقي في السودان”.

 

وأوضحت أن الادعاءات بأن مسؤولي وزارة الخارجية يضغطون على الدبلوماسيين الأفارقة لتجنب انتقاد الإمارات العربية المتحدة بشأن دعمها العسكري المزعوم لقوات الدعم السريع السودانية، ستكثف التدقيق في علاقة المملكة المتحدة مع الدولة الخليجية.

 

وبحسب تقرير للصحيفة ترجمه للعربية "الموقع بوست" فإن قوات الدعم السريع، وهي جماعة شبه عسكرية تتهمها جماعات حقوقية بارتكاب جرائم ضد الإنسانية، تحاصر مدينة الفاشر في دارفور، وهي منطقة مترامية الأطراف في غرب السودان.

 

وقالت إن المقاتلين حاصروا المدينة، وسط أدلة على أنهم يستهدفون ويقتلون المدنيين على أساس عرقهم. وقد أثار الحصار تحذيرات من أنه إذا سقط الفاشر، فسوف يؤدي ذلك إلى مذبحة واسعة النطاق وإبادة جماعية محتملة.

 

وقال يونا دايموند، المحامي الدولي في مجال حقوق الإنسان، إنه خلال محادثات غير رسمية أجريت في وقت سابق من هذا الشهر في إثيوبيا - لاستكشاف إمكانية اتخاذ إجراءات قانونية ضد الإمارات العربية المتحدة بسبب دورها المزعوم في القتال - أخبرته مصادر أن المملكة المتحدة تعمل بنشاط على ثني بعض الأشخاص عن المشاركة في القتال. الدول من إدانة الإمارات.

 

واضاف دايموند، وهو مستشار قانوني كبير في مركز راؤول والنبرغ لحقوق الإنسان: "أخبروني أن المملكة المتحدة تثني الدول عن انتقاد الإمارات العربية المتحدة".

 

وأثار ذلك اتهامات بين الدبلوماسيين بأن المملكة المتحدة أعطت الأولوية لعلاقتها مع الإمارات العربية المتحدة على مصير المدنيين المحاصرين في الفاشر، التي يسكنها 1.8 مليون شخص.

 

وشارك في محادثات دايموند في أديس أبابا مسؤولون من الاتحاد الأفريقي والهيئة الحكومية للتنمية، وهي كتلة تجارية تضم ثماني دول في شرق أفريقيا، إلى جانب دبلوماسيين آخرين.

 

وقال: “كنا نتطلع إلى حشد الدعم لآلية حماية المدنيين [في دارفور] والتحركات لمحاسبة الإمارات في محكمة العدل الدولية أو في أي مكان آخر في المنطقة”.

 

وتابع دياموند، الذي شارك في رئاسة تحقيق مستقل وجد "أدلة واضحة ومقنعة" على أن قوات الدعم السريع ترتكب إبادة جماعية في دارفور: "كنا نتابع من تداعيات تلك النتائج، وانتهاكات اتفاقية الإبادة الجماعية [الأمم المتحدة] والحاجة إلى لكي تمتثل الدول لالتزاماتها."

 

بحسب الصحيفة فإن مكتب الخارجية والكومنولث والتنمية (FCDO) نفي بشدة هذه المزاعم. وقال متحدث باسم الوزارة: “هذه الاتهامات غير صحيحة على الإطلاق. وتستخدم المملكة المتحدة نفوذها الدبلوماسي لدعم الجهود الرامية إلى تحقيق سلام دائم.

 

وذكرت أن دور الإمارات العربية المتحدة في الحرب الأهلية الوحشية التي استمرت 14 شهرًا في السودان بين قوات الدعم السريع والقوات المسلحة السودانية محل خلاف حاد.

 

وطبقا للتقرير فإن الإمارات نفت مراراً وتكراراً تورطها في إرسال دعم عسكري لأي من الأطراف المتحاربة في السودان.

 

ويوم الثلاثاء، اشتبكت الحكومة السودانية المتحالفة مع الجيش والإمارات العربية المتحدة في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، حيث نفى الأخير مزاعم قيامه بتزويد قوات الدعم السريع ووصفها بأنها “سخيفة”.

 

ومع ذلك، وصف مراقبو عقوبات الأمم المتحدة الاتهامات الموجهة إلى الإمارات بتقديم الدعم العسكري لقوات الدعم السريع بأنها "ذات مصداقية".

 

وفي الأسبوع الماضي، كشف مختبر البحوث الإنسانية (HRL) بجامعة ييل عن صور لطائرة شحن تحلق فوق أراضي قوات الدعم السريع بالقرب من الفاشر، وهي مطابقة لنوع طائرة شوهد في مواقع في تشاد المجاورة حيث يُزعم أنه تم نقل مساعدات فتاكة إلى قوات الدعم السريع.

 

وأثارت النتائج تساؤلات حول إمكانية إعادة إمداد قوات الدعم السريع بالأسلحة من قبل الدولة الخليجية، على الرغم من أنه من غير المعروف من قام بتشغيل طائرة إليوشن IL-76.

 

وقال ناثانيال ريموند، المدير التنفيذي لـ HRL: "يجب التحقيق في الأمر من قبل مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، الذي يمكنه أن يسأل الإمارات العربية المتحدة عما إذا كانت متورطة".

 

ويقول البعض إن مثل هذا التدخل جاء بعد فوات الأوان، متهمين الغرب بالتباطؤ مع بدء هجوم قوات الدعم السريع على الفاشر.

 

أثيرت أسئلة حول دعم الإمارات العربية المتحدة لقوات الدعم السريع خلال اجتماع عقد في لندن في 13 يونيو بين وزارة الخارجية وأعضاء من المغتربين البريطانيين في دارفور، والذي كان الدافع إليه هو كشف صحيفة الغارديان عن محادثات سرية بين بريطانيا وقوات الدعم السريع.

 

واتهم عبد الله إدريس أبوقردة، زعيم رابطة الشتات في دارفور، وزارة الخارجية بوضع علاقتها مع الإمارات فوق حياة المدنيين. وقد نفى المسؤولون هذا الادعاء.

 

وقال أبوجردة: “نحن قلقون للغاية بشأن المصالح البريطانية. ليس من المفيد أن يبدو أن الإمارات العربية المتحدة تتمتع بنفوذ على المملكة المتحدة. المملكة المتحدة لا تهتم بالتزامها الأخلاقي”.

 

وتمثل جمعيته 30 ألف شخص في المملكة المتحدة، ويعتقد أنها أكبر منظمة من نوعها في العالم، وتمثل بشكل غير عادي المجموعات العرقية الأفريقية التسع في دارفور.

 

وقالت خلود خير، المحللة السياسية السودانية، إن الديناميكيات الجيوسياسية تفسر أي محاولة لحماية الإمارات. وقالت: "لقد جعلت دولة الإمارات العربية المتحدة نفسها لا غنى عنها بالنسبة للغرب، وخاصة الولايات المتحدة، كضامن لأهدافها الاستراتيجية في المنطقة".

 

وأضاف خير: “تساعد الإمارات العربية المتحدة الولايات المتحدة في درء الهيمنة الصينية في إفريقيا من خلال التفوق على بكين في الإنفاق وفي المقابل تحصل على ضمانات أمنية أمريكية”.

 

وتشير جماعات حقوق الإنسان إلى العلاقات الاقتصادية والصلات الوثيقة مع الإمارات لشخصيات بريطانية رئيسية، مثل وزير الخارجية ديفيد كاميرون.

 

وأشارت الجارديان إلى أنه في عام 2013، أنشأ اللورد كاميرون، بصفته رئيسًا للوزراء، وحدة سرية في وايتهول خصيصًا لمغازلة شيوخ الإمارات الغنية بالنفط، بهدف إقناعهم باستثمار المليارات في المملكة المتحدة.

 

وفي يناير/كانون الثاني، قال وزير الدفاع، جرانت شابس، إنه يتوقع أن تجمع المملكة المتحدة عشرات المليارات من الجنيهات الاسترلينية من الاستثمارات من الإمارات العربية المتحدة.

 

 


مقالات مشابهة

  • بينهم طفلة.. مقتل أربعة نازحين بمركز إيواء في مدينة الفاشر
  • لوموند: الأرض المحروقة إستراتيجية الدعم السريع في السودان
  • “الغارديان”: بريطانيا حاولت قمع الانتقادات بشأن دور الإمارات بتسليح قوات “الدعم السريع”
  • مقاومة الفاشر: الدعم السريع قصف منشأة صحية جديدة بالمدينة
  • مقاومة الفاشر: الدعم السريع يقصف مرفق صحي بالمدينة 
  • قصف مركز غسل الكلى في الفاشر يغضب السودانيين واتهامات للدعم السريع
  • الجيش السوداني يتقدم بولاية الجزيرة والمعارك تدفع 143 ألف للنزوح من الفاشر
  • الجارديان: بريطانيا تمنع انتقاد الإمارات في تسليح مليشيا قوات الدعم السريع السودانية (ترجمة خاصة)
  • الأمم المتحدة: لا يزال السودان ينزلق «نحو الفوضى» 
  • الأمم المتحدة: 143 ألفا نزحوا من الفاشر بالسودان جراء القتال