الإفراج عن عشرة صهاينة محتجزين في غزة في اليوم السادس مقابل 30 فلسطينياً في سجون الاحتلال حماس تطالب بضمانات إضافية للهدنة في ظل استمرار خروقات العدو وإدخال مزيد من المساعدات

الثورة / متابعات
دخلت الهدنة المؤقتة في غزة بين المقاومة الفلسطينية والعدو الصهيوني يومها السادس والأخير في وقت تتواصل فيه الجهود الدبلوماسية الدولية لتمديد الهدنة مع تزايد المطالبات بتحويل الهدنة إلى وقف دائم لإطلاق النار وقف العدوان على غزة .


وفي اليوم الـ54 من الحرب الوحشية التي يشنها الاحتلال على غزة، واليوم السادس للهدنة المؤقتة التي تنتهي صباح اليوم الخميس ، تسلم كيان العدو أسماء الدفعة السادسة من المحتجزين الذين سيتم إطلاقهم في إطار صفقات التبادل مع حركة حماس وعددهم عشرة صهاينة ، مقابل 30 فلسطينا في سجون الاحتلال جميعهم نساء وأطفال .
وقالت حماس -في بيان- إن قائمة الأسرى المفرج عنهم تضم 15 طفلا و15 أسيرة بينهن عهد التميمي.
بدوره، أكد عضو المكتب السياسي لحركة حماس موسى أبو مرزوق – أن الحركة أطلقت سراح محتجزتين روسيتين، تقديراً لمواقف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
وأعلنت كتائب القسام مقتل 3 من أسرى الاحتلال لديها بفعل قصف سابق للعدو على قطاع غزة
وكشفت تقارير إعلامية أميركية أمس، أنه خلال المحادثات التي أجريت في قطر بشأن تمديد الهدنة إلى فترة أطول في غزة وإمكانية إجراء صفقة تبادل جديدة، تم الاتفاق على خمس فئات من الأسرى الصهاينة سيتم إطلاق سراحهم في صفقات مستقبلية، رغم أنه لم يتم الاتفاق بعد على مثل هذه الصفقات.
وبحسب صحيفة «واشنطن بوست» فإن الفئات الخمس هي: الرجال الذين تجاوزوا سن الخدمة في الجيش، والمجندات، ورجال الاحتياط، والرجال في الخدمة العادية، وجثث الإسرائيليين الذين قتلوا حتى قبل أسرهم أو ماتوا أثناءه.
ووفقا للتقرير فإن عدد الأسرى الذين ينتمون لهذه الفئات يزيد بكثير عن 100 شخص، لكن المصدر رفض تقديم رقم محدد.
في غضون ذلك، قال ممثل حركة حماس في لبنان، أسامة حمدان إن هناك “احتمال لتمديد وقف إطلاق النار لأيام إضافية على مستويين”.
المستوى الإنساني، والذي يتضمن إطلاق سراح أكبر عدد ممكن من الأسرى، وعلى المستوى السياسي المتعلق بكيفية إنهاء الحرب والحصار على قطاع غزة»، “وهذا يفتح الباب للتعامل مع تبعات ما حدث وإبرام صفقة تبادل تشمل جميع الأسرى”.
فيما قال عضو المكتب السياسي لحركة حماس غازي حمد إن الحركة تطالب بضمانات إضافية للهدنة الحالية، في ظل استمرار خرق قوات الاحتلال لها.
وأكد غازي حمد “أن الحركة على استعداد لعقد صفقة تبادل شاملة للأسرى تضم العسكريين، إذا كانت لدى الاحتلال نيّة جادة لذلك”.
من جانبه قال المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد “الأنصاري إنه يَجري العمل على تعزيز دور الوساطة القطرية في الوصول إلى هدنة مطولة في قطاع غزة، يليها وقف لإطلاق النار.”
وشدد على ضرورة ضمان دخول المساعدات بشكل دائم، وألا يترك ذلك لمساومات سياسية.
وأكد الأنصاري -في تصريحات لشبكة «سي إن إن» الأميركية- أن المفاوضات بشأن الهدنة مستمرة وتسير في بيئة إيجابية، وأن قطر متفائلة بشأن تمديد الهدنة أياماً إضافية
في المقابل، قال المتحدث باسم حكومة العدو الصهيوني إيلون ليفي إن 161 إسرائيلياً لا يزالون محتجزين في غزة
ونقلت رويترز عن مسؤول إسرائيلي قوله “إن أي اتفاق لتمديد الهدنة سيكون مشروطاً بالإفراج عن جميع النساء والأطفال المحتجزين لدى حماس”.

المصدر: الثورة نت

إقرأ أيضاً:

حماس تدعو لتدخل دولي وإسرائيل توسع السجون

قالت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إن حالة الأسرى المفرج عنهم اليوم وشهاداتهم تؤكد السلوك الإجرامي لحكومة الاحتلال.

وطالبت الحركة المجتمع الدولي والأمم المتحدة بحماية المعتقلين، ودعت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى كشف مصير آلاف المعتقلين الفلسطينيين الذين اختطفهم جيش الاحتلال من قطاع غزة، ويعمل على إخفائهم قسرا في ظروف لا إنسانية.

وكانت سلطات الاحتلال الإسرائيلي قد أفرجت عن نحو 50 أسيرا من القطاع وصلوا إلى شرق منطقة القرارة في خان يونس جنوب القطاع صباح اليوم، أحد الدكتور محمد أبو سلمية مدير مستشفى الشفاء.

وقال أحد الأسرى المفرج عنهم ويدعا فرج السموني أن المعتقلين يعانون أوضاعا صعبه في معتقلات الاحتلال.

وقال إنه والمعتقلين ترضوا "للضرب في الليل والنهار" كما أن الأمراض "انتشرت بين الأسرى، كل خيمة فيها 30 أسيرا، والطعام الذي يقدم لنا قليلا جدا، ومعظم الشباب صائمون ولا يأكلون".

وقال إنه شاهد "أسرى من الطواقم الطبية داخل السجون، من بينهم الدكتور أحمد مهنا مدير مستشفى العودة، والدكتور أبو يعقوب مهدي والدكتور أيمن سكافي، الله يكون لهم معينا، يعيشون عذابا لا يعلم به إلا الله".

في سياق متصل قالت مصلحة السجون الإسرائيلية أنه وصلها أكثر من 5000 فلسطيني تم اعتقالهم في غزة والضفة الغربية منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وأضافت أنه ووصلها 500 معتقل من منشأة "سديه تيمان" العسكرية الشهر الماضي بناء على طلب الجيش.

وكشفت مصلحة السجون أنها نفذت مشروع بناء متسارع لأماكن احتجاز جديدة وأضفنا 2500 مكان إلى السجون الأمنية، ووفرت 900 مكان جديد للاحتجاز.

مقالات مشابهة

  • جنرالات إسرائيل يريدون وقف إطلاق النار فى غزة
  • نتنياهو: لن تنتهي الحرب إلا بالقضاء على حماس وتحرير كل المختطفين
  • حماس تدعو لتدخل دولي وإسرائيل توسع السجون
  • حماس: حالة الأسرى المفرج عنهم تؤكد السلوك الإجرامي لحكومة الاحتلال الفاشية
  • حماس: حالة الأسرى المفرج عنهم تؤكد سلوك الاحتلال الإجرامي / فيديو
  • حماس والجهاد تعقّبان على الحالة التي ظهر عليها الأسرى المُفرج عنهم اليوم
  • حماس: حالة الأسرى المفرج عنهم اليوم تؤكد السلوك الإجرامي لحكومة الاحتلال الفاشية
  • حكومة الاحتلال: نتنياهو طلب إجراء فحص فوري حول هوية الأسرى المفرج عنهم
  • هيئة شؤون الأسرى: اعتقال 16 فلسطينيا في الضفة الغربية خلال 48 ساعة
  • حماس: استخدام إسرائيل للأسرى دروعا بشرية جريمة حرب