مثقفون: التحولات الرقمية أثرت في الكتابة الإبداعية
تاريخ النشر: 30th, November 2023 GMT
كتب- محمد شاكر:
أقيمت أولى جلسات مؤتمر أدباء إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي في دورته الثالثة والعشرين، والذي تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، بمحافظة الفيوم تحت عنوان "الفعل الثقافي في زمن التحولات"، ويعقد برئاسة الشاعر محمد حسني إبراهيم، وأمانة الشاعر محمد شاكر.
في بحثه المعنون "السرد والعولمة الرقمية.
وتناول "الجيار" في المحور الثاني بعنوان "الأدب التفاعلي والتلقي التكنولوجي" وأكد خلاله أن العولمة وتداعياتها التكنولوجية المعاصرة، استطاعت أن تطرح خطابا أدبيا هجينا، ونمطا إبداعيا مغامرا، يفيد من فنية الأدب، وعلمية الواقع الرقمي الجديد، عبر ممارسة جمالية تجريبية، ونسق نصي مغاير، يتجاوز المألوف والسائد، أمام لغة كتابية جديدة ومختلفة لم تعد الكلمات سوى جزء من كل فيها.
وفي المحور الثالث الذي حمل عنوان "الرواية التفاعلية هجنة التكوين وسلطة التلقي" أوضح "الجيار" أن الرواية التفاعلية تمثل نمطا سرديا تجريبيا هجينا، من أنماط الخطاب السردي التفاعلي الرقمي، يقوم على تضفير المكتوب السردي، بالسمعي والبصري، واللفظي بالتقني، داخل الوسيط الحاسوبي، عبر تقنية النص المترابط ومنظومة الروابط ذات اللون الأزرق، التى تدمج الكلمة السردية، بالوسائط المتعددة، حيث أفاد كل منهما من الآخر.
وفي البحث الثاني بعنوان "الأشكال الجمالية الوجيزة والتحولات المعرفية المعاصرة" أشار الدكتور أيمن تعيلب أننا نعيش عصرا معرفيا جديدا، لا يعد امتدادا لما سبقه من عصور بل يعد ابتداء معرفيا جذريا، عصرا مركبا معقدا متداخلا انهدمت فيه الحدود بين المعارف والعلوم والتصورات والثقافات وصرنا نعيش آليات معرفية وفلسفية وجمالية جديدة على مستوى الوعي والإدراك والممارسة.
وتضمن البحث أربعة محاور، فجاء المحور الأول بعنوان "الأشكال الجمالية الوجيزة والوعي الجمالي المنظومي" مؤكدا خلاله أنه انتفت فكرة الأحادي والثنائية المنهجية سواء فى بنية العلوم التطبيقية التجريبية أو بنية النصوص أو بنية الأفكار النقدية التى تعالج النصوص، وحلت محلها فكرة التحليل التى تقوم على مفهوم التفكير الشبكي المنظومي البيني التعددي.
وتناول "تعيلب" في المحور الثاني "بلاغة الأشكال الجمالية الوجيزة" موضحا أن الأشكال الجمالية الوجيزة جنس أدبي جديد، نما فى أحضان الكثافة المعرفية والفلسفية والحضارية المعاصرة، وأن الشكل الوجيز المعاصر شكل أدبي مغاير وربما ينسف كل أشكال الإيجاز البلاغى الموروث نسفا.
وفي المحور الثالث "الأشكال الوجيزة أشكال تجريبية" أشار إلى أن المبدع شخصية تتمتع بحساسية دينامية حادة تجاه ذاته وواقعه والعالم من حوله، شخصية قلقة متوترة حالمة لا تهدأ ولا يقر لها قرار حتى ترى العالم كما يجب أن يكون. وفي المحور الرابع "الأشكال الجمالية الوجيزة والخيالات البينية".
وأضاف: إن الأشكال الجمالية الوجيزة المعاصرة ببنية تشكيلية غير مركزية وهى جماليات مفرطة تتمتع بسعة تشكيلية بينية هائلة تتجاوز جميع ثنائيات الأشكال الجمالية المتعارضة حدا ونوعا وجنسا في فكرنا الجمالي والنقدي.
ثم قدم معتز سلامة بحثا بعنوان "النص الأدبي بين الفضاء الرقمي والتلقي" أوضح به أن ثورة الإنترنت أدت إلى ظهور الكتابة الرقمية، وهي نمط من الكتابة يتخطى عالم الطباعة الورقية، أو عالم الشفوية المسموعة، نحو استخدام الحاسوب والأجهزة الرقمية المتعلقة بالإنترنت أو غيرها من الوسائل والأجهزة الإلكترونية، وهذا يعني أن الكتابة الرقمية كتابة إبداعية وآلية وإعلامية بامتياز، تستفيد من المعطيات والإمكانيات التى تتيحها الإعلاميات فى مجال الكتابة والتنظيم والتنسيق والتوجيه والتحكم وهيكلة المقاطع والشذرات.
وأضاف "سلامة": إن الكتابة فى عصرنا الحديث تأثرت بشكل مباشر وكبير، بأمرين أساسين: الأول المطبعة، والآخر الإنترنت، فالمطبعة كان لها تأثير جذرى وثورى على الثقافة المعاصرة، فقد كانت عاملا أساسيّا فى انتشار الثقافة والفنون فى عصر النهضة، وجعلت هذه المرحلة من تاريخ الإنسانية مرحلة مميزة على كل الأصعدة، وبالمثل، يعد الإنترنت ذا دور كبير فى الثورة الإعلامية والفنية التى نشاهدها اليوم، وهى ثورة أعمق بكثير من ثورة المطبعة إذ طغت آثارها على كل شىء، ما جعل الارتباط بها فى كل مناحى حياتنا أمرا لا بد منه.
بجانب ذلك أقيم بمكتبة الفيوم العامة أمسية شعرية أدارها د. ربيع شكري وأسامة سند بمصاحبة الفنان حسن زكي، أعقبها أمسية قصصية
المصدر: مصراوي
كلمات دلالية: هدنة غزة مخالفات البناء مستشفى الشفاء انقطاع الكهرباء طوفان الأقصى الانتخابات الرئاسية أسعار الذهب فانتازي الطقس سعر الدولار سعر الفائدة مؤتمر أدباء إقليم القاهرة عمرو البسيوني الهيئة العامة لقصور الثقافة الفيوم طوفان الأقصى المزيد فی المحور
إقرأ أيضاً:
مهرجان الفيوم السينمائي يطلق منصة «قارون» للتدريب في دورته الأولى
أعلن مهرجان الفيوم السينمائي الدولي لأفلام البيئة والفنون المعاصرة إطلاق منصة "قارون" للتدريب والتعليم رسميًا خلال الدورة الأولى من المهرجان التي تقام في الفترة من 25 حتى 30 نوفمبر الجاري، والتي تهدف إلى تعزيز مهارات الشباب من أبناء الفيوم في مجال صناعة السينما وذلك بالتعاون مع جامعة الفيوم.
صرّح المخرج تامر رجب مدرب ورشة صناعة الفيلم بالموبيل، أن المنصة تركز على تقنيات التصوير الحديثة، خاصة الهواتف المحمولة التي أصبحت من بين الأدوات الأكثر استخداما في الوقت الحالي، بهدف تمكين الشباب من إتقان استخدامها واستغلال التطورات المستمرة فيها، مضيفًا أن البرنامج يسعى إلى إعادة اكتشاف الشباب لمدينتهم الفيوم عبر تصوير المواقع الأثرية والتراثية والبيئية، وإبراز جمالها وتاريخها.
البرامج التدريبية تشهد تنظيم مجموعة من الورش الخاصةقال الفنان سيد عبدالخالق مدير مهرجان الفيوم السينمائي لأفلام البيئة والفنون المعاصرة، إن الورش والتدريبات الخاصة بمنصة قارون أطلقت في جامعة الفيوم خلال الأسابيع الماضية، وأنه خلال فعاليات المهرجات ستتواجد فعاليات وتدريبات المنصة بشكل مكثف وتدشين المنصة رسميا، كما سيتم عرض الأفلام التي نفذها المتدربون في نهاية المهرجان.
وتابع «عبدالخالق»، أن البرامج التدريبية تشهد تنظيم مجموعة من الورش الخاصة بالأطفال بالتعاون مع جمعية مصر للثقافة والتنمية ومؤسسة ارتقاء تحت قيادة الدكتورة دينا كاظم، مشيرًا إلى أن الدكتور أحمد الأنصاري، محافظ الفيوم، وجه بتقديم التسهيلات لدعم مساعي الشباب في تعلم فنون التصوير وإعادة اكتشاف مكنونات مدينتهم.
أهداف برامج مهرجان الفيوم للسينمائي لأفلام البيئةكما يهدف البرنامج إلى توجيه طاقات طلاب الجامعة نحو تطوير مهاراتهم الشخصية وتنميتها، وأكدت إدارة جامعة الفيوم، برئاسة الدكتور ياسر مجدي حتاته ونائب رئيس الجامعة الدكتور عصام العيسوي، التزامها بدعم الأنشطة الطلابية التي تساهم في تنمية وتوجيه طاقات الشباب، بما يعزز من قدراتهم ويتيح لهم فرصاً واعدة للمستقبل.
يذكر أن مهرجان الفيوم لأفلام البيئة والفنون المعاصرة تنظمه مؤسسة مسار للثقافة والفنون ويقام تحت رعاية محافظة الفيوم والدكتور أحمد الأنصاري محافظ الإقليم، ووزارة الثقافة ووزارة البيئة، وجامعة الفيوم والمركز القومي للسينما وهيئة تنشيط السياحة وشركة ريد ستار.