قال وزير الخارجية السويدي توبياس بيلستروم اليوم الأربعاء إن تركيا أبلغت بلاده بأنها تتوقع التصديق على انضمامها المؤجل منذ مدة طويلة إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو) "خلال أسابيع"، لكن تركيا نفت وضع إطار زمني لاتخاذ هذا القرار.

وأكد بيلستروم -في تصريحات للصحفيين قبل ثاني أيام اجتماع وزراء خارجية الحلف- أنه "عقد اجتماعا ثنائياً مع وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، وأبلغنه أنه يتوقع أن تتم عملية التصديق خلال أسابيع".

وأضاف " لم يحدد وزير الخارجية التركي موعداً لكنه قال إنه يتوقع أن يتم التصديق في هذه الفترة".

السويد وفنلندا قدمتا طلبهما للانضمام لحلف الناتو بعد شن روسيا حربها على أوكرانيا (الأناضول) نفي تركي

ونفت تركيا أن تكون قد وضعت إطارا زمنيا للتصديق على انضمام السويد للحلف، وقال مصدر دبلوماسي تركي إن وزير الخارجية التركي لم يعلق على مسألة الإطار الزمني لانضمام السويد للحلف خلال المحادثات الثنائية.

وأضاف المصدر أن فيدان قال لنظرائه على هامش اجتماع حلف الناتو، إن "البرلمان التركي سيوافق على التصديق على انضمام السويد إلى الحلف"، دون أن يخوض الوزير في التفاصيل.

وكانت تركيا قد علقت موافقتها على طلب السويد للانضمام للحلف، بعد أن تقدمت مع فنلندا بطلب الانضمام العام الماضي إثر الحبر الروسية على أوكرانيا، بحجة "توفير البلدين الحماية لجماعات إرهابية".

وصدقت أنقرة على انضمام فنلندا في أبريل/نيسان الماضي، فيما أبقت على طلب السويد قيد الانتظار.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: وزیر الخارجیة

إقرأ أيضاً:

"الخارجية الأمريكية" تكشف عن موقف الناتو من استمرار الحرب في غزة

 قال ساميويل وربيرج، المتحدث الإقليمي باسم الخارجية الأمريكية، إن الحلف سيناقش العديد من التحديات الدولية والإقليمية مثل الحرب في غزة، مشيرًا إلى أن الحلف لديه قلق شديد من استمرار هذه الحرب، رغم عدم وجود أي علاقة للحلف بالحرب. 

عاجل.. الخارجية الأمريكية تكشف مستجدات إدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة وزير الخارجية الأسبق: ترشح بايدن وترامب للانتخابات الأمريكية مؤسف

وتابع "وربيرج"، خلال تغضية خاصة من واشنطن لقمة حلف الناتو، ببرنامج " بالورقة والقلم"، الذي يقدمه الإعلامي نشأت الديهي، على فضائية "ten"، مساء الثلاثاء، أن هناك صعوبة في تكهن نتائج زيارة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى الكونجرس، مشيرًا إلى أن العلاقات الأمريكية الإسرائيلية وطيدة وممتدة منذ أكثر من 70 عامًا، والرئيس جون بادين لديه علاقة مع نتياهو منذ عقود وهو يعرفه بشكل جيد. 

الإنفاق العسكري للحلف 

 ولفت إلى أن الإنفاق العسكري للدولة المنضمة للحلف لا يجب أن يقل عن 2% من حجم الناتج القومي للدول، ولكن بعض الدول لم تلتزم بهذا الأمر بشكل كامل، مضيفًا أن الولايات المتحدة عضو من 32 دولة في هذا الحلف، ولديها نفس المسؤولية تجاه الحلف. 

 وأشار إلى أن حلف الناتو مر على تأسيسه  75 عامًا، مشيرًا إلى أن وجود هذا الحلف يمنع الرئيس الروسي من احتلال المزيد من الدول مثلما فعل مع اوكرانيا.

تحديات الناتو

وأشار إلى أن هناك تحديات تقليدية قديمة تواجه حلف الناتو، ومن أهم هذه التحديات هو العدوان الروسي على أوكرانيا، وهناك تحديات جديدة منها: الهجمات السيرانية، والتغيرات المناخية، والظروف الاقتصادية. 

 ولفت إلى أن الناتو حلف دفاعي عسكري، وليس سياسيًا، ولكن من جانب آخر، فالدول التي تنظم للحلف من الضروري أن تكون ديمقراطية ولديها انتخابات حرة ونزيهة. 

 ونوه بأن قمة حلف الناتو الحالية ستركز بصورة كبيرة على الوضع في أوكرانيا، من أجل تقديم الدعم والمساندة اللازمة لكييف، ومناقشة الرغبة الأوكرانية للانضمام لهذا الحلف. 

 

مقالات مشابهة

  • اعتقال صحفي تركي في السعودية بسبب خاشقجي.. وأنقرة تطلب تفسيرا
  • العراق وتركيا يتفقان بشأن إلغاء تأشيرة السفر وتبادل السجناء
  • قادة "الناتو" يعتزمون الإعلان عن حتمية انضمام أوكرانيا للحلف
  • الناتو: من المبكر الحديث عن انضمام أوكرانيا للحلف
  • ماكرون: الولايات المتحدة وألمانيا تعارضان انضمام أوكرانيا للناتو
  • السويد تشارك في قمة الناتو بعد انضمامها للحلف
  • "الخارجية الأمريكية" تكشف عن موقف الناتو من استمرار الحرب في غزة
  • فيتش تتوقع تسجيل الدولار 36 ليرة تركية نهاية العام
  • الخارجية الأمريكية: واشنطن لا تتوقع أي تغيير في سياسة إيران بعد انتخاب بيزشكيان
  • الخارجية تنفي ما ورد في تقرير صحفي عن إفلاس ليبيا