أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن وقوع عدة انفجارات قرب محطة "خميلنيتسكي" للطاقة النووية مساء الأربعاء، ما يؤكد وجود تهديدات للسلامة النووية أثناء الصراعات المسلحة.

وأعلنت الوكالة في بيان: "أبلغ خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية المتواجدون في أوكرانيا عن وقوع أعمال عسكرية ليلا، وأشاروا مجددا للتهديدات المحتملة للسلامة النووية التي تتزايد أثناء النزاعات المسلحة، وليس فقط في محطة زابوروجيه للطاقة النووية".

يجري التحقق من معلومات التي أشار إليها خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية في غرب أوكرانيا، ممن يراقبون الوضع في محطة خميلنيتسكي للطاقة النووية أنهم سمعوا ليلة الأربعاء عدة انفجارات في غضون 20 دقيقة في المنطقة المجاورة مباشرة.

إقرأ المزيد الدولية للطاقة الذرية: محطة زابوروجيه النووية انفصلت عن خط الكهرباء يوم الأحد 

ونقل عن المدير العام للوكالة رافائيل غروسي قوله: "على الرغم من أن المحطة لم تتضرر بشكل مباشر، إلا أن هذا الحادث أظهر أن جميع محطات الطاقة النووية في أوكرانيا لا تزال تحت التهديد طالما استمرت الحرب".

وأضاف أن اهتمام العالم يتركز على المخاطر التي تواجه محطة زابوروجيه للطاقة النووية، والتي تثير القلق بشكل خاص لأنها تقع على خط المواجهة.

وقال غروسي: لكن حدث الأمس بمثابة تذكير بأنه لا ينبغي لنا أن ننسى المنشآت النووية الأخرى في أوكرانيا، والتي يمكن أن تتعرض أيضًا لهجمات صاروخية وغيرها من الهجمات.

يشار إلى أن محطة خميلنيتسكي الكهروذرية تقع في الجزء الغربي من أوكرانيا وهي تعد بعيدة نسبيا عن مناطق المواجهات المسلحة بين الجيش الروسي والجيش الأوكراني.

المصدر: ريا نوفوستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: زابوروجيه محطة زابوروجيه النووية الوکالة الدولیة للطاقة الذریة للطاقة النوویة

إقرأ أيضاً:

حماس تعلن مسؤوليتها عن هجوم يافا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت حركة حماس، اليوم الأربعاء، مسؤوليتها عن الهجوم المسلح الذي وقع في منطقة يافا، داخل تل أبيب، يوم الثلاثاء، وأسفر عن مقتل 7 أشخاص على الأقل.

وفي بيان صادر عن الحركة، أكدت أن منفذي الهجوم، محمد راشد مسك وأحمد عبد الفتاح الهيموني، وهما من مدينة الخليل، هما من قاما بتنفيذ هذه العملية، التي وصفتها بـ"البطولية"، مشيرة إلى أن الهجوم أدى إلى مقتل 7 إسرائيليين وإصابة 16 آخرين، بينهم حالات خطيرة.

الحركة أوضحت أن المهاجمين تسللا إلى الأراضي التي تحتلها إسرائيل، وقاما بطعن جندي إسرائيلي واستوليا على سلاحه الآلي، ليستخدماه بعد ذلك في إطلاق النار على مستوطنين في موقعين مختلفين داخل تل أبيب، أحدهما كان داخل محطة القطار، مما أسفر عن سقوط عدد من القتلى والجرحى.

ووفقًا لما نقلته وسائل الإعلام الإسرائيلية، فقد وقعت الحادثة في مدينة يافا، حيث استهدف المسلحان موقعين رئيسيين، بما في ذلك محطة القطار الخفيف وكنيس في منطقة قريبة، مما أدى إلى سقوط العديد من الضحايا.

مقالات مشابهة

  • وسائل إعلام عبرية: انفجارات في تل أبيب وهجوم بالطائرات المسيرة
  • حماس تعلن مسؤوليتها عن هجوم يافا
  • الرقابة النووية والإشعاعية تعلن مسابقة لشغل عدد من الوظائف
  • روسيا تعلن السيطرة على بلدة جديدة في مقاطعة دونيتسك شرقي أوكرانيا
  • منظمة الطاقة الذرية الإيرانية: تأمين المنشآت النووية ضد أي هجمات
  • الطاقة الذرية الإيرانية تعلن تأمين المنشآت النووية ضد أي هجمات
  • إعادة تشغيل محطة تحلية مياه البحر الحامة في العاصمة
  • الوكالة الدولية للطاقة الذرية على تواصل مستمر مع كل أطراف الصراع في أوكرانيا
  • "مياه وكهرباء الإمارات" تدعو لتقديم طلبات لمشروع محطة الزرّاف للطاقة الشمسية
  • فتح باب تقديم طلبات إبداء الاهتمام بمشروع تطوير محطة الزرَّاف للطاقة الشمسية الكهروضوئية