شهدت الدورة السابعة من "فينتك أبوظبي" الذي ينظمه سوق أبوظبي العالمي، الأربعاء، إقبالاً كبيرا من قادة قطاع التقنيات المالية وأصحاب الرؤى الذين التقوا من جميع أنحاء العالم، ومن بينهم رواد في مجال الابتكار من مؤسسات مالية كبرى وشركات ناشئة ومبتكرين وأصحاب أعمال ورؤوس أموال استثمارية وعلماء وأكاديميين.

وأقيم "فينتك أبوظبي" العام بالشراكة مع شركة هواوي، وذلك خلال فعاليات أسبوع أبوظبي المالي 2023، وركّز الحدث على التداخل بين "التمويل والتقنيات"، حيث انطلقت فعاليات فينتك أبوظبي بنقاش حيوي حول اقتصاد الجرائم المالية، جمع مؤسسات بارزة في مجال الذكاء الاصطناعي في أبوظبي لمناقشة الالتزام المبكر للإمارة بالذكاء الاصطناعي.

كما بحث المشاركون مدى نضج قطاع العملات المشفرة.

وقدم اليكس ليبتون، الرئيس العالمي للأبحاث والتطوير الكمي في جهاز أبوظبي للاستثمار، رؤى حول دور وسائل التواصل الاجتماعي في صياغة مشهد قطاع الخدمات المصرفية العالمي، في حين تحدث الرئيس التنفيذي لشركة "سيركل" عن استراتيجيات تسخير الأصول الرقمية لتعزيز الاستقرار المالي العالمي.  

ودارت حوارات "فينتك أبوظبي" حول موضوعه الرئيسي "التكامل بين قطاعي التمويل والتقنيات"، وتضمن منتديات فريدة من نوعها حول البلوكتشين والذكاء الاصطناعي والمخاطر والأمن.

وناقشت جلسات "بلوكتشين أبوظبي" التي تم تقديمها بالشراكة مع "سيركل" موضوعات مثل، مساعي تصميم الاستقرار للعملات الرقمية، والعملات الرقمية الخاصة بالبنوك المركزية والتي تعمل على تحسين البنية التحتية للأصول الرقمية والتأثير الشامل للبلوكتشين والجيل الثالث من الإنترنت، في القطاع المالي.

كما استضاف الحدث "منتدى الذكاء الاصطناعي أبوظبي"، بالتعاون مع "ماستر كارد"، بالإضافة إلى النسخة الرابعة من "منتدى المخاطر" بالتعاون مع المجلس التنفيذي لمكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب.

وشهد اليوم الثالث من فعاليات أسبوع ابوظبي المالي، الأربعاء، التوقيع على مذكرات التفاهم بين سوق أبوظبي العالمي وعدد من الشركات الرائدة.

ووقع السوق اتفاقية تعاون مع  شركة "سيبكس " القابضة، المزود الرائد لحلول وخدمات الأمن السيبراني اليوم، بهدف رفع مستوى المرونة الشاملة للشركات العاملة ضمن نطاق مجتمع أعمال سوق أبوظبي العالمي، مع تعزيز لوائح الأمن السيبراني الخاصة به.

كذلك وقع سوق أبوظبي العالمي وشركة سيسكو، الشركة الرائدة عالميًا في مجال تكنولوجيا المعلومات والتواصل، مذكرة تفاهم لتسريع مبادرات التحول الرقمي عبر برنامج التسريع الرقمي للدولة (CDA) التابع لشركة سيسكو مع الاستفادة أيضًا من برنامج أكاديمية سيسكو للتعليم حول أحدث التقنيات.

ونصت مذكرة التفاهم الموقعة بين سوق أبوظبي العالمي وشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة (دو)، على استكشاف مبادرة مشتركة لتأمين عروض حصرية مخفضة من شركة "دو"  للشركات الناشئة التي تتخذ من سوق أبوظبي العالمي مقراً لها.

علاوة على ذلك، أعلنت شركات عالمية مثل شركة GQG Partners (GQG)، وهي شركة مستقلة لإدارة الأصول تمتلك أكثر من 100 مليار دولار أميركي من الأصول الخاضعة للإدارة، وشركة Offset8 ، وهي شركة إدارة أصول خاصة متخصصة في سوق أرصدة الكربون العالمية المؤكدة، عن حصولهما على الموافقات المبدئية من سلطة تنظيم الخدمات المالية في سوق أبوظبي العالمي.

كذلك أعلنت شركة IOTA، العاملة في مجال الأصول الرقمية، عن تسجيلها في سوق أبوظبي العالمي، لتكون بذلك أول شركة مسجلة في السوق وفق  اللوائح الخاصة بتنظيم تقنية السجلات الموزعة للمؤسسات في سوق أبوظبي العالمي.

كذلك حصل صندوق "مصدر جرين ريت" على تصنيف صندوق أبوظبي العالمي للصندوق الأخضر من سلطة تنظيم الخدمات المالية في سوق أبوظبي العالمي بموجب الإطار التنظيمي الجديد للتمويل المستدام، مما يؤكد من جديد ريادته في تعزيز الاستثمار العقاري الأخضر. كذلك تم الإعلان عن تعاون بين مؤسسة MEVCA وشركة  GPCA لدعم الشركة على تأسيس وجود لها في منطقة الشرق الأوسط .

بدورها أعلنت شركة Joy Capital عن خطتها لدمج شركات المشاريع المشتركة في سوق أبوظبي العالمي وأبو ظبي بالتعاون مع شركة  "فيستا أوتو تكنولوجي"، و"إي هوم هيلث" و Wicue Optoelectronics co.

وبالتوازي مع انعقاد "فينتك أبوظبي"، أقيمت فعاليات "القمة العالمية للجهات التنظيمية المالية"، وهي عبارة عن تجمع حصري لقادة الجهات التنظيمية المالية العالمية الرئيسية.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات أبوظبي سوق أبوظبي الإمارات تكنولوجيا أبوظبي أبوظبي سوق أبوظبي أخبار الإمارات فی سوق أبوظبی العالمی فی مجال

إقرأ أيضاً:

56 مليار دولار قيمة تسهيلات مؤسسة التمويل الدولية خلال 2024

الاقتصاد نيوز - متابعة

وصلت قيمة التمويلات الممنوحة من قبل مؤسسة التمويل الدولية التابعة لمجموعة البنك الدولي، إلى مستوى قياسي غير مسبوق خلال العام الجاري 2024، لتبلغ 56 مليار دولار خلال السنة المالية المنتهية في 30 يونيو 2024.

وقال جان مرقس كبير مسؤولي الاستثمار ومدير التمويل الإقليمي المستدام وتمويل المناخ في البنية التحتية والموارد الطبيعية لمنطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى وتركيا وأفغانستان وباكستان في مؤسسة التمويل الدولية، الخميس، على هامش فعاليات الدورة العاشرة من القمة العالمية للاقتصاد الأخضر في دبي، إن نصف هذا التمويل البالغ 56 مليار دولار جاء من الموارد المالية الخاصة بالمؤسسة، بينما تم جمع النصف الآخر من خلال تعبئة تمويلات من مصادر خارجية مثل البنوك الشريكة، والجهات المانحة، والمؤسسات المالية التنموية الأخرى وغيرها.

وأوضح أن التمويلات توزعت على مجموعة واسعة من القطاعات في البنية التحتية، والطاقة والتعدين، والتصنيع والزراعة، والخدمات الصحية والتعليمية، والمؤسسات المالية في الأسواق الناشئة، في جميع أنحاء العالم.

وأشار مرقص إلى أن 40 بالمئة من إجمالي الاستثمارات أو التمويلات المتأتية من الموارد الخاصة بالمؤسسة أو من حسابها الخاص تم توجيهها نحو المشاريع المتعلقة بالمناخ، مما يعكس الالتزام المتزايد لمؤسسة التمويل الدولية بالمساهمة في جهود مكافحة التغير المناخي.

وأكد أهمية التعاون مع الجهات الفاعلة الدولية لتعزيز التمويل المستدام والتوسع في المبادرات البيئية التي تستهدف تقليل الانبعاثات الكربونية.

مقالات مشابهة

  • مفاوضات «إيجل للاستشارات» مع شركة سعودية لتأسيس كيان فى الاستشارات المالية
  • رئيسة عمليات البحرية الأمريكية: اليمنيون يستخدمون أفضل التكتيكات والتقنيات العسكرية
  • شرطة أبوظبي وبنك أبوظبي الأول يكرمان المعلمين في “يوم المعلم العالمي”
  • وظائف شاغرة في شركة أرامكو الرقمية
  • اكتشاف.. غوغل في دماغ ذبابة الفاكهة لتحسين صحة البشر
  • 56 مليار دولار قيمة تسهيلات مؤسسة التمويل الدولية خلال 2024
  • أوجه التشابه بين أعراض فيروس ماربورغ وكورونا.. وباء جديد يهدد العالم
  • بمشاركة أكثر من 1000 مستثمر و 60 شركة ناشئة .. فرص استثمارية يتيحها ملتقى الصحة العالمي في منتدى المستثمرين
  • مذكرة تفاهم بين «M42» و«أكاديمية أبوظبي العالمي» لصقل المهارات المهنية للمواطنين
  • "M42" و"أبوظبي العالمي" تتعاونان لصقل مهارات المواطنين في القطاع الصحي