أكد الدكتور منذر سليمان مدير مركز الدراسات الامريكية والعربية في واشنطن، أن القيادة العسكرية والسياسية والأمنية الإسرائيلية ترى أنها إذا انتظرت على عملية "طوفان الأقصى" لتحرير الأسرى أولا بالتفاوض ستسقط أمام شعبها مع التعاطي الامريكي الذي يراعي الوضع الداخلي الإسرائيلي.

وأوضح سليمان، خلال حوار ببرنامج "حديث القاهرة"، مع الاعلامي ابراهيم عيسى، على قناة القاهرة والناس، أن الإدارة الأمريكية تراعي دائما أن تجعل من التغيرات في إسرائيل أن تكون وفق الرأي العام الداخلي، مشيرا إلى أن القيادة المتوحشة برئاسة نتنياهو تحاول أن تحمي نفسها من المحاسبة بأطول فترة ممكنة من الحرب وقد تلجأ إلى امور تختلف فيها مع امريكا.

وتابع: "لا تزال المقاومة متواجدة في الشمال وإذا تحركت اسرائيل للجنوب ستكون الخسائر كبيرة وهذا ما تخشاه الولايات المتحدة، وبلينكن في زيارته لإسرائيل غدا سيحذر اسرائيل من استمرار الحرب ويحذرهم من الانتقال للجنوب وأنهم إذا انتقلوا سيكون الوضع صعب وهم في حالة حيرة".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: واشنطن القيادة العسكرية طوفان الأقصى أمريكا الولايات المتحدة

إقرأ أيضاً:

محلل سياسي: نتنياهو يراهن بكل أوراقه على انتخاب ترامب رئيسا لأمريكا

قال عبد المهدي مطاوع، المحلل السياسي الفلسطيني، إنّ رهان بنيامين نتنياهو رئيس وزراء دولة الاحتلال الاحتلال الإسرائيلي على فوز دونالد ترامب في الانتخابات الأمريكية يعد رهانا ليس في محله، مفسرًا ذلك، بأنه يسعى لتنفيذ مخططاته ضد الفلسطينيين باعتباره يتمتع بأفضل فترة شعبية وفقا لما جاء في استطلاعات الرأي.


وأشار، إلى أنّ حزب «الليكود» يتخطى الأحزاب الأخرى في عدد المقاعد على مستوى التأييد الشعبي لنتنياهو وذلك لأول مرة منذ بداية الحرب.

نتنياهو: لن نقبل استمرار الوضع على الحدود مع لبنان كما هو


وأضاف «مطاوع»، خلال لقاء عبر قناة «إكسترا نيوز»، أنّ حماس راهنت كثيرا على التغيير  والضغط  الداخلي على إسرائيل لإجبار نتنياهو على القبول بصفقة تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في قطاع غزة، بالإضافة إلى إجباره للتراجع عن شروط سابقة.


وذكر، أنّ الإدارة الأمريكية لا تبذل الجهد الكافي في السعي نحو الضغط المباشر على نتنياهو، لافتًا، إلى أنّ جيش الاحتلال الإسرائيلي مازال متمكنا من السيطرة على قطاع غزة منذ ما يقرب من عام، كما أنّه حقق أكثر من أهدافه.


وواصل: "بالتالي نتنياهو وضع كل أوراقه في انتظار مجيء ترامب رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية، لذا نتنياهو يماطل في القبول بالصفقة حتى انتهاء الانتخابات الأمريكية".

مقالات مشابهة

  • مخاوف لبنانية من تمادي اسرائيل بحرب الاستنزاف رغم استبعاد الغزو البري
  • نتنياهو للمبعوث الأمريكي: لن يكون هناك إعادة السكان للشمال دون تغيير في الوضع الأمني
  • محلل سياسي: نتنياهو يراهن بكل أوراقه على انتخاب ترامب رئيسا لأمريكا
  • «القاهرة الإخبارية»: نتنياهو يستعد لتوسيع الحكومة بسبب الحرب المحتملة في الشمال
  • محلل سياسي: نتنياهو يماطل في قبول صفقة التبادل حتى الانتخابات الأمريكية
  • باحث: زعيم المعارضة الإسرائيلية يحاول تشكيل حكومة بديلة غير واقعية
  • نتنياهو: لن نقبل استمرار الوضع على الحدود مع لبنان كما هو
  • باحث سياسي: عملية كورسك جزء من التحضيرات لخطة السلام بين موسكو وكييف
  • نتنياهو يعلنها: اسرائيل تستعد لعملية عسكرية واسعة على جنوب لبنان
  • القيادة المركزية للجيش الأمريكي “تتلقى تقييما” من الأردن حول الوضع في الشرق الأوسط