حمص-سانا

من حمص إلى غزة عبرت ألحان وأغاني وأشعار ورسوم شباب موهوبين جمعتهم فعالية ثقافية فنية منوعة في قاعة المركز الثقافي بحمص بعنوان “طوفان الأقصى”، وتضمنت الفعالية التي نظمتها مؤسسة ” صباء.. بيت الفن والأدب” بالتعاون مع رابطة “مستقبلنا كاتب” ومديرية ثقافة حمص تضامناً مع الشعب العربي الفلسطيني نصوص شعر وفقرات غنائية ومعرضاً للرسم عبر الشباب الموهوبون فيها عن وقوفهم الى جانب أشقائهم في فلسطين وعن حزنهم لما يتعرض له أهل غزة من إجرام صهيوني يندى له جبين الإنسانية.

وقدم الشباب الشعراء جودي زين وحسام محمد وشهد ناصر وحسين شنو مجموعة من الخواطر الشعرية التي تعبر عن تعاطفهم مع غزة وشجبهم لما تتعرض له من عدوان، مؤكدين أن سورية ستبقى داعمة لكل فلسطيني مقاوم.

وتخلل الشعر فقرات غنائية من التراثين الفلسطيني والسوري، حيث غنى كل من نور عباس وجورج سنونو يرافقهما على أنغام آلة العود العازف الموهوب بلال المصري أغاني “يا مهيرتي خلف الجبل” و “جفرا” و “علي الكوفية” وغيرها من الأغاني الوطنية التي تحث على معاني البطولة والانتصار.

وواكب الفعاليات التي قدمت لها مندوبة “صباء” في حمص ميس البياع معرض للرسم شارك فيه أكثر من عشرين شاباً وشابة بلوحات تجسد معاني الوفاء للشعب الفلسطيني، حيث رسمت أمال جحجاح لوحة بالرصاص عبرت فيها عن أيام قصف العدوان الإسرائيلي على غزة من خلال فتاتين فلسطينيتين استشهدت عائلتهما بالكامل، فيما اختار الشاب حمزة حمود صورة لفتاة فلسطينية منكوبة ومثله فعل الشاب محمد زينو الذي رسم الطفل الفلسطيني الشهيد “يوسف” وفي لوحة ثانية رسم ساعة حمص الجديدة في تأكيد تلاحم المشاعر بين البلدين الشقيقين.

المنسق العام لمؤسسة صباء بيت الفن محمد الخضر أوضح في حديث مع سانا أن المؤسسة سعت من خلال الفعالية إلى تكريس هدفها وهو دعم الشباب الموهوبين ليكون لهم أثر في الواقع من خلال قصصهم وأشعارهم وأغانيهم ورسوماتهم، لافتاً إلى أن المؤسسة تدعم هؤلاء الشباب من خلال إعداد دورات أدبية بإشراف مختصين وطباعة أعمالهم، وأضاف: إن المؤسسة التي أشهرت منذ سنتين وأصبح لها فروع في عدة محافظات تسعى إلى إحداث فرع لها في حمص ويجري التحضير حالياً لرسم جدارية مقابل جامعة البعث حول طوفان الأقصى.

من جهته لفت مؤسس فريق رابطة “مستقبلنا كاتب” زاهر العليوي إلى أن الفعالية تأتي ضمن أهداف الرابطة وهي تنمية مواهب الشباب بالعزف والغناء والأدب وتكريس القيم الوطنية والإنسانية في أعمالهم.

ووصف كل من مدير المنتدى الثقافي الفلسطيني أحمد سالم والكاتبين الفلسطينيين علي الخليلي وكامل بشتاوي الفعالية التي حضروها بأنها أثلجت الصدور لما قدمه الشباب من أعمال أدبية وفنية تحاكي وجع الشعب الفلسطيني وتبشر بمستقبل واعد لشباب تعقد الأمة عليهم أحلامها وطموحاتها.

حنان سويد

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: من خلال

إقرأ أيضاً:

4 عمليات في أربعة بحار.. اليمن يثبت حدود التغييرات الجيوسياسية لـ طوفان الأقصى

ويدل على النجاح اليمني السريع في فرض واقع إقليمي جديد واسع النطاق، يمثل أرضية رئيسية لتحولات جيوسياسية كبيرة وتأريخية تثبت حتمية هزيمة المعسكر الصهيوني في المنطقة.

 العمليات الأربع غطت مسرح عمليات قد يكون هو الأكبر والأكثر تنوعاً في تاريخ المواجهات البحرية، حيث شمل أربع مناطق بحرية مختلفة، فبين موقع السفينة "أنفيل بوينت" البريطانية التي تم استهدافها في المحيط الهندي، وموقع السفينة "لاكي سايلور" التي تم استهدافها في البحر المتوسط، تشتعل جبهة بحرية غير مسبوقة راكمت انتصاراتها بسرعة قياسية في مواجهة تحالف غربي مدجج بالسفن الحربية وحاملات الطائرات، وفتحت رصيداً لم يغلق بعد من المعادلات التي تفرض لأول مرة، بما في ذلك استهداف ومطاردة تلك السفن والحاملات بصواريخ أسرع من الصوت، وقوارب مسيرة شديدة الانفجار وغواصات وطائرات مسيرة تستنزف مخزونات من أغلى الذخائر الدفاعية في العالم.

هذا النطاق الاستراتيجي للعمليات اليمنية والذي فشلت القوى الغربية في الحد من اتساعه عندما كان لا يزال مقتصراً على البحر الأحمر ومضيق باب المندب، يمثل برهاناً عريضاً على انتهاء عصر كامل من الهيمنة الأمريكية والغربية على البحار، وبشكل خاص على بحار المنطقة العربية والإسلامية التي تعودت واشنطن وشركائها على أن تكون كلها بمثابة منطقة نفوذ خاصة تثبت أركان الهيمنة السياسية والاقتصادية والعسكرية على المنطقة، وبالتالي فإن فقدان السيطرة عليها يعكس تهاوي تلك الهيمنة بكل جوانبها.

هذا أيضاً ما تؤكده هويات السفن الأربع المستهدفة التي تم الإعلان عنها في البيان الأخير، فإلى جانب السفينتين المذكورتين، تم استهداف سفينة "ديلونيكس" النفطية الأمريكية في البحر الأحمر للمرة الثانية، بالإضافة إلى سفينة "إم إس سي يونيفيك" الإسرائيلية في البحر العربي، وهو ما يعني أن الجبهة اليمنية ملتزمة بشن ضرباتها على قوى المعسكر الصهيوني (أمريكا وبريطانيا وكيان الاحتلال) بنفس الوتيرة، بالإضافة إلى الشركات المرتبطة بهذه القوى، الأمر الذي يمثل دلالة واضحة على حرص القيادة اليمنية على ضرب جميع أركان الهيمنة الغربية في المنطقة، وعلى تصعيد المواجهة ضدها جميعاً لفرض واقع جيوسياسي جديد كلياً يحافظ على مكاسب طوفان الأقصى كمعركة إقليمية تاريخية، ويجعل ثمن الإبادة الجماعية المستمرة في غزة أكبر بكثير مما توقعه الأعداء.

 

مواصفات السفن الأربع:

وبحسب البيانات الملاحية فإن السفينة الاسرائيلية (إم إس سي يونيفيك) المستهدفة في البحر العربي، هي ناقلة حاويات ترفع علم ليبيريا، ويبلغ طولها 285 متراً وعرضها 40 متراً.

وتتبع هذه السفينة شركة "إم إس سي" المرتبطة بإسرائيل، والتي تعتبر من أكثر الشركات الداعمة للكيان الصهيوني.

أما السفينة الأمريكية "ديلونيكس" والتي أعلنت قوات صنعاء المستهدفة في البحر الأحمر للمرة الثانية، فهي ناقلة نفط وكيماويات ترفع علم ليبريا ويبلغ طولها 164 متراً، وعرضها 23 متراً.

وقد حاول الأمريكيون إخفاء ملكية هذه السفينة من خلال تسجيلها في 20 يونيو المنصرم باسم شركة تحمل اسم "ديلونيكس" في ليبريا، لكن قبل ذلك التاريخ كانت السفينة مسجلة باسم شركة "أوكتري كابيتال ماينجمينت" ومقرها في الولايات المتحدة الأمريكية.

أما السفينة البريطانية "أنفيل بوينت" المستهدفة في المحيط الهندي، فهي سفينة من نوع (رول أون – رول أوف) أو (سفن الدحرجة) التي تحمل السيارات والشاحنات التي تنقل البضائع، وهي ترفع علم بريطانيا، ويبلغ طولها 193 متراً وعرضها 26 متراً.

وبحسب البيانات فإن هذه السفينة مملوكة لشركة "فورلاند شيبينغ" ومقرها في بريطانيا.

وتظهر البيانات أن السفينة الرابعة "لاكي سايلور" المستهدفة في البحر الأبيض المتوسط هي ناقلة نفط وكيماويات ترفع علم مالطا ويبلغ طولها حوالي 184 متراً، وعرضها 27 متراً.

وتدار هذه السفينة من قبل شركة "إيسترن ميديتيرينيان ماريتايم" اليونانية التي تم استهداف عدد مرتفع من سفنها خلال المرحلة الرابعة من التصعيد بسبب انتهاك الشركة لقرار حظر الوصول إلى موانئ فلسطين المحتلة.

المسيرة

مقالات مشابهة

  • إدارة أمن الظهار بإب تنظم فعالية خطابية بذكرى يوم الولاية
  • فعالية تراثية لكوكب الشرق «أم كلثوم» في متحف الحضارة المصرية السبت المقبل
  • اليوم.. عسير تستضيف فعالية توعوية بأنظمة عمل أسواق النفع العام
  • بالأرقام.. خسائر مذهلة ألحقها طوفان الأقصى بالجيش الإسرائيلي
  • 4 عمليات في أربعة بحار.. اليمن يثبت حدود التغييرات الجيوسياسية لـ طوفان الأقصى
  • مؤسسة توكل كرمان تقيم فعالية لتدشين برنامج جسور بحضور 20 مؤسسة طلابية يمنية في تركيا
  • 760 فعالية فنية وثقافية وأكثر من 800 ألف مشاهد بالموسم الفني للأوبرا
  • بأجواء من القرن التاسع عشر.. موسكو تحيي فعالية “حفل بوشكين الراقص”
  • فعالية ثقافية بأمانة العاصمة احتفاءً بذكرى يوم الولاية
  • بأجواء من القرن التاسع عشر.. موسكو تحيي فعالية "حفل بوشكين الراقص" (فيديو)