في مثل هذا اليوم، نحيي ذكرى وفاة العالم الموسوعي حسين نصار، الذي رحل في 29 نوفمبر 2017. 

قدّم نصار إسهامات مهمة في المجالين النقدي والأدبي، حيث أثرى المكتبة الثقافية بأعماله المتنوعة، وأبدع في مجال الترجمة.

ولد حسين نصار في عام 1925 بمحافظة أسيوط، وحصل على درجة الليسانس في اللغة العربية بتقدير الشرف من جامعة القاهرة في عام 1947.

وفي عام 1949، حصل على درجة الماجستير في اللغة العربية، وفي عام 1953 حصل على درجة الدكتوراه.

مؤلفة فيلم little women .. لويزا ماي ألكوت من خادمة إلى أديبة عظيمة أكثر من 100 موقع تراثي وديني وثقافي دمر خلال الغارات الجوية على غزة

تتنوع مؤلفات العالم الموسوعي حسين نصار بين الأدب والنقد والترجمة وعلوم اللغة. من بين أبرز مؤلفاته في مجال البلاغة العربية: "التأليف في الإعجاز"، "الفواصل الصرفية والإنباء بالغيب"، "القسم في القرآن الكريم"، "الأمثال"، "إعجاز القرآن"، "الإعجاز العلمي في القرآن الكريم"، "التكرار"، "المتشابه"، "فواتح سور القرآن".

امتدت مؤلفات حسين نصار إلى المجال الأدبي والنقدي أيضًا، حيث كتب عن "ظافر الحداد"، الشاعر المصري في العصر الفاطمي، وعن "الشعر الشعبي العربي"، و"أدب الرحلة"، و"النثر العربي"، و"الشعر العربي"، و"الأدب المصري"، و"الطبيعة والشاعر العربي"، و"المختار من كتاب الكامل للمبرد"، و"دراسات حول طه حسين".

ومن بين مؤلفاته الأخرى: "نشأة التدوين التاريخي عند العرب"، و"المعجم العربي"، و"في التاريخ الثورات الشعبية في مصر الإسلامية"، و"صفحات من القضاء الإسلامي". رحل حسين نصار في مثل هذا اليوم 29 نوفمبر عام 2017.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: حسين نصار البلاغة العربية الإعجاز العلمي إعجاز القرآن العصر الفاطمي فی عام

إقرأ أيضاً:

صندوق النقد العربي: الإمارات تستحوذ على 47.3% من شركات الصرافة العربية

تستحوذ دولة الإمارات العربية المتحدة على حوالي 47.3% من قطاع شركات الصرافة العربية، وفق أحدث إحصائيات صندوق النقد العربي.

وقال الصندوق، إن موجودات /أصول/ قطاع الصرافة في الدول العربية، وصلت إلى نحو 4.7 مليار دولار في 2023، بنمو طفيف بنسبة 0.02% مقارنة بعام 2022.

وارتفع رأسمال قطاع شركات الصرافة في الدول العربية إلى حوالي 2.9 مليار دولار في نهاية العام الماضي، بنمو بنسبة 3.6% مقارنة بنحو 2.8 مليار دولار في 2022.

أخبار ذات صلة رئيس الدولة يؤكد أهمية تعزيز قيم التكافل المجتمعي خلال استقباله عدداً من الأمهات الحاضنات رئيس وزراء جزر سليمان يزور جامع الشيخ زايد الكبير

وأشار صندوق النقد العربي إلى أن قطاع شركات الصرافة يعتبر قطاعاً هاماً في الدول العربية، حيث يلعب دوراً فاعلاً في الاقتصادات من خلال تلبية الاحتياجات المحلية من العملات الأجنبية لمجموعة متنوعة من المعاملات الاقتصادية، فضلا عن دورها في تحويل الأموال من قبل المقيمين في الخارج إلى عائلاتهم في بلدانهم الأصلية.

وذكر صندوق النقد العربي أن معدل العائد على الموجودات لدى شركات الصرافة العربية بلغ في المتوسط حوالي 3.1% في نهاية عام 2023. 

 

 

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • أمين عام المجلس الإسلامي العربي: الملك حسين هدد إسرائيل لإنقاذ حياة خالد مشعل
  • مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يطلق برنامج شهر اللغة العربية في فرنسا
  • حسين زين يهنئ الرئيس السيسي بمناسبة ذكرى انتصارات حرب أكتوبر
  • السبت.. "جمال الحرف في اللغة العربية" ندوة ومعرض بمكتبة القاهرة الكبرى
  • صندوق النقد العربي: الإمارات تستحوذ على 47.3% من شركات الصرافة العربية
  • المؤتمر العربي” يدعو الى فتح الأجواء والجبهات العربية والإسلامية أمام قوى المقاومة
  • المؤتمر العربي يدعو الى فتح الأجواء والجبهات العربية أمام قوى المقاومة
  • في ذكرى ميلاد الفنانة ماجدة الخطيب.. محطات ومسيرة فنية لا تنسى
  • في ذكرى ميلادها.. محطات في حياة مديحة سالم نجمة الرقة والرومانسية
  • مع ذكرى ميلادها.. محطات ومسيرة فنية لا تُنسى للراحلة ماجدة الخطيب (فيديو)