أعلن المكتب الدولي للمعارض أن العاصمة السعودية الرياض ستستضيف معرض "إكسبو 2030″ متقدمة بشكل كبير على مدينتي بوسان الكورية الجنوبية وروما الإيطالية.

وحصدت الرياض 119 صوتا مقابل 29 لبوسان و17 لروما، أي أنها فازت بثلثي الأصوات الـ165، حسب نتائج المكتب الدولي للمعارض.

وأعلن الأمين العام للمكتب الدولي للمعارض ديمتري كيركنتزيس أن "السعودية فازت بمعرض إكسبو 2030 بشكل حاسم"، مهنئا الرياض بـ"فوزها الساحق".

وقال كيركنتزيس خلال مؤتمر صحفي بعد التصويت "سيكون هذا المعرض حافزا لتحول" المملكة.

وقال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود "إن المملكة العربية السعودية ستقدم نسخة استثنائية لإكسبو 2030".

وأضاف أن السعودية ستركز على أهداف التنمية المستدامة خلال استضافتها إكسبو 2030.

وقال الوزير السعودي "عملنا على الكثير من المبادرات، وسنكرس جهودنا من أجل التعاون الدولي، ونرحب بكم في الرياض".

وتسمح هذه المعارض للبلد المختار "بإظهار نفسه للعالم"، في حين يكون "مختبرًا للمهندسين المعماريين"، حسبما قال في أبريل 2022 الأمين العام للمكتب الدولي للمعارض ديمتري كيركنتزيس لقناة "تي في 5 موند".

على سبيل المثال، بُني برج إيفل في باريس بمناسبة معرض "إكسبو 1889" ومعلم "أتوميوم" في بروكسل بمناسبة "إكسبو 1958″ و"الإبرة الفضائية" في سياتل بالولايات المتحدة بمناسبة "إكسبو 1962".

واجتذب معرض "إكسبو 2020" في دبي 24 مليون زائر. وسيُقام معرض عام 2025 في مدينة أوساكا اليابانية.

وخصصت المملكة ما لا يقل عن 7.8 مليار دولار للمشروع التاريخي الذي يحمل شعار: "عصر التغيير: معًا لغدٍ مستنير"، وفقا لـ"بوليتيكو".

وحظي العرض السعودي، الذي يسعى إلى تنويع اقتصاد المملكة وتعزيز مكانتها الدولية، بدعم رسمي من الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، بحسب "أسوشيتد برس".

وبالنسبة للسعودية، ترى الوكالة أن استضافة المعرض من شأنه أن يعزز مساعي ولي عهد السعودية، الأمير محمد بن سلمان، لتنويع اقتصاد المملكة الذي يهيمن عليه النفط وجذب المزيد من الاستثمار الأجنبي.

وتشمل الخطط السعودية شبكة نقل عام رئيسية ومساحة مستديرة رئيسية فيها حدائق عامة ومرافق ألعاب إلكترونية ومنصات للعروض واسعة النطاق وأماكن رياضية. ويتضمن المشروع التركيز على "تسريع الابتكارات" للحفاظ على النظم البيئية الطبيعية، وفقا لـ"أسوشيتد برس".

وقال الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية لمدينة الرياض، فهد الرشيد، للوكالة إن خطة معرض المملكة تتضمن تحويل الرياض إلى "معرض فني مفتوح بلا جدران".

وتأمل المملكة أن يجلب المعرض 40 مليون زائر إلى عاصمتها، بحسب الوكالة.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: الدولی للمعارض إکسبو 2030

إقرأ أيضاً:

“منطق الحكاية العربية”.. إحدى ندوات معرض الرياض الدولي للكتاب

المناطق_الرياض

نظم معرض الرياض الدولي للكتاب 2024، ضمن برنامجه الثقافي، ندوة حوارية بعنوان “منطق الحكاية العربية”، استضاف فيها كلًّا من المفكر والمتخصص في الدراسات العربية النقدية الدكتور عبدالله إبراهيم من العراق، والباحث الموسوعي العراقي سعيد الغانمي، وأدارها الناقد محمد الحرز.

وقال إبراهيم، في حديثه في الندوة، إن منطق الحكاية هو منطق السرد “لأن الحكاية لب السرد، فبدونها تبطل مهمة السرد، وفي تقديري أن هناك مستويين اثنين: منطقًا خاصًّا لبناء الحكاية، وآخر لدلالة الحكاية”.

أخبار قد تهمك ” الإبل واللغة العربية” أولى ندوات معرض الرياض الدولي للكتاب 2024م 27 سبتمبر 2024 - 8:31 صباحًا كتاب لمؤلفة سعودية يطرح فكرة تحاور عقول القارئ مع الكاتب في “كتاب الرياض” 7 أكتوبر 2023 - 10:15 مساءً

وأضاف: “أن الحكاية هي ذلك النسيج المتماسك من الشخصيات والبناء الذي يقع في مكان ما وزمان ما، ومن دون الحكاية ينفرط عقد السرد، وتدور في مدارات شبه منطقية يعرفها المتمرسون في السرد”.

وتابع إبراهيم قائلًا: “فالمنطق الأول يصطلح عليه بالبناء المتتابع، حيث تتابع فيه أحداث الحكاية، وهو أشهر منطق، ومنه الحكاية التاريخية وانتقل إلى الحكاية السردية، أما البناء الثاني فهو البناء المتداخل، وهو تداخل الأحداث بصرف النظر عن ترتيبها”.

أما البناء الثالث وكما عرّفه إبراهيم فهو البناء المتوازي لأحداث الحكاية، “وهو معروف لقراء الحكايات الشعبية، بحيث تقع الأحداث في زمن واحد لكن في مكانين مختلفين”.

ويتمحور البناء الرابع بحسب رأي إبراهيم في البناء المتكرر، وقال: “فالأحداث تتكرر أكثر من مرة، وبحسب الزاوية التي ينظر لها، ليأتي البناء التضميني وهو أن الحكاية تتولد وتتفرخ منها حكايات أخرى”.

من جهته، أوضح الغانمي أن الحكاية العربية مجرى مزج بين تمثيل الواقع المرجعي وتخيله، وهو النظام البنائي للحكاية، قائلًا: “المنطق يستخدم استخدامات متعددة في اللغة العربية، ويأتي معنى من معانيه القول، أي ما يصدر عن الإنسان من كلام، واستخدام المنطق حظيت به مجالات أدبية وفلسفية عدة، فالمعنى الذي نستخدمه الآن بمعنى المعقولية والتوافق مع العقل، أما الحكاية فسلسلة من الأحداث تفضي إلى النهاية”.

وبيّن أن الحكاية تنبني على الواقعية وترتيب الأحداث وفق نظام عقلي زمني ونظام سببي، “وعندما نقول نصوصًا عربية أي أنها نصوص راسخة في الذهنية بلغة عربية، ولها تقاليدها والتي تعني ما يتكرر ويتفق عليه المرسل والمتلقي”.
ولفت الغانمي، إلى أن هناك أصنافًا سردية متعددة ولكل منها سماته، ولكل صنف من هذه الأصناف تقاليده الخاصة في الإرسال والتلقي، ومنها أصناف تتعلق بتنظيم الأفعال السردية.

وتأتي الندوة، ضمن البرنامج الثقافي الثري للمعرض الذي يتضمن أكثر من 200 فعالية تناسب جميع الأعمار وتشمل العديد من الندوات والجلسات الحوارية، والمحاضرات والأمسيات الشعرية التي سيقدمها نخبة من الأدباء والمفكرين والمثقفين من السعودية وعدد من دول العالم، وتقام على مسرح المعرض، إضافة إلى العديد من ورش العمل التي تناقش موضوعات مختلفة في شتى المجالات. كما تتضمن الباحة الخارجية للمعرض العديد من العروض التفاعلية والفعاليات الثقافية والفنية والمسرحية المميزة التي يقدمها العديد من الفنانين والمسرحيين.

يذكر أن معرض الرياض الدولي للكتاب 2024 افتتح أبوابه الخميس، ويستمر حتى الخامس من أكتوبر المقبل، ويستقبل زواره من الساعة 11 صباحًا إلى 12 منتصف الليل، باستثناء يوم الجمعة حيث يبدأ استقبال الزوار من الساعة الثانية مساء.

مقالات مشابهة

  • مفكران عراقيان: معرض الرياض الدولي للكتاب من أهم نوافذ الثقافة العربية
  • “منطق الحكاية العربية”.. إحدى ندوات معرض الرياض الدولي للكتاب
  • 6 مجلدات لمحمد سيد صالح تشارك في معرض الرياض الدولي للكتاب
  • ” الإبل واللغة العربية” أولى ندوات معرض الرياض الدولي للكتاب 2024م
  • مركز “المستقبل” يُشارك في معرض الرياض الدولي للكتاب 2024
  • الطريق إلى الرياض.. المملكة تدعو المجتمع الدولي للمشاركة الفاعلة في "COP16"
  • «منشورات القاسمي» تشارك في معرض الرياض الدولي للكتاب 2024
  • وزارة العدل تشارك في معرض الرياض الدولي للكتاب 2024
  • انطلاق معرض الرياض الدولي للكتاب 2024 بمشاركة 2000 دار نشر
  • بمشاركة 2000 دار نشر .. هيئة الأدب والنشر والترجمة تُطلق معرض الرياض الدولي للكتاب 2024