نظم فرع ثقافة السويس، ندوة تضمنت مناقشة رواية «رسالة إلى هارون» للأديبة سناء فرج، ضمن فعاليات برنامج توقيع كتب النشر الإقليمي، الخاص بإصدارات الهيئة العامة لقصور الثقافة. 

مناقشة رواية رسالة إلى هارون

شارك في مناقشة رواية سناء فرج، الأديب والكاتب السيد ياسين، والشاعر عزت المتبولي، وأدارت المناقشة صباح هادي، رئيس نادي الأدب في محافظة السويس.

نظرة على التاريخ العربي 

وقال ياسين، إنّ رواية «رسالة إلى هارون» هي منتج أدبي متميز يحمل ثقافة مبدعة استطاعت أن تطرح لنا مرحلة تاريخية مهمة من التاريخ العربي، بكل أحدثه الملتهبة، وشكلت فيها الكاتبة إسقاطات تاريخية، استدعت شخصيات وأماكن وأزمنه في عصر هارون الرشيد.

وأضاف، أنّ الكاتبة رصدت شخصية هارون الرشيد، عبر ديالوج وألواح ملونة مجسدة، أعطت لمشهد الرواية الإبداعي إضافات قيمة، وطرحت عوالم مترامية الأطراف، تحمل بين طياتها العديد من الدلالات والتأويلات، واستدرجت القارئ إلى قراءات متعددة ينهل من مضمونها كل ما هو تاريخي وثقافي، يضاف إلى المكتبة العربية.

عصر هارون الرشيد

أمّا الشاعر عزت المتبولي، فقال إن الأديبة سناء فرح استطاعت التحليق ببراعتها فوق صفحات التاريخ، مستدعية شخصيات وأماكن وأزمنة في عصر هارون الرشيد وعصور أخرى؛ لخلق مشهدية فنية، جسدت فيها عوالم متعددة، طرحت بواسطة هذه العوالم فلسفتها وثقافتها، وشكلت من خلالها مجموعة من الدلالات، وأعطت للقارئ جرعات تثقيفية وتاريخية متميزة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ثقافة السويس نادي الأدب قصر ثقافة

إقرأ أيضاً:

عودة إلى إشكاليات رواية المقريزي للبقط (2)

د. أحمد الياس حسين

ahmed.elyas@gmail.com

تناول الموضوع السابق بعض روايات المصادر العربية المبكرة غير المستخدمة في دراسة معركة عبد الله بن سعد والنوبة عام 31ه/651 م وتلك الروايات غير المستخدمة تختلف اختلافات واضحة عن رواية المقريزي. المتداولة عن البقط. كما اتضح أيضاً في الموضوع السابق إشكالية رواية المقريزي هذه فيما يتعلق بالمقابل الدي التزم المسلمون بدفعه للنوبة كما جاء في المصادر العربية والذي لم يرد في رواية المقريزي. ونواصل هنا تناول بعض إشكاليات رواية المقريزي.

رواية المقريزي عن البقط
جاء في بداية هذه الرواية أن: "أول ما تقرّر هذا البقط على النوبة في إمارة عمرو بن العاص، لما بعث عبد الله بن سعد بن أبي سرح، بعد فتح مصر إلى النوبة سنة عشرين وقيل: سنة إحدى وعشرين" وذكرت الرواية أن عبد الله بن سعد" مكث بها [في النوبة] زماناً، فكتب إليه عمرو يأمره بالرجوع إليه. فلما مات عمرو رضي الله عنه، نقض النوبة الصلح الذي جرى بينهم وبين عبد الله بن سعد، وكثرت سراياهم إلى الصعيد" وتوضح الرواية أن عبد الله بن سعد غزاهم مرة أخرى "وهو على إمارة مصر في خلافة عثمان رضي الله عنه، سنة إحدى وثلاثين، وحصرهم بمدينة دنقلة حصاراً شديدا ... وطلب ملكهم واسمه: قليدوروث الصلح ... قرر الصلح معه على ثلثمائة وستين رأساً في كل سنة، ووعده عبد الله بحبوب يهديها لما شكا له قلة الطعام ببلده، وكتب لهم كتاباً" (المقريزي ج 1 ص 560) نَصْ الرواية كاملة في الملحق رقم 1.1 آخر هذا الموضوع.
هذا الجزء -المذكور أعلاه - من رواية المقريزي غير موجود في نَصْ اتفاقية البقط المذكورة في مراجع مؤسسات التعليم العام والعالي، فقد ذكر فقط في تلك المراجع نَصْ الخطاب الذي كتبه عبد الله بن سعد للنوبة وفقاً لرواية المقريزي. (ملحق رقم 2.1)
إشكاليات هذا الجزء من الرواية: يلاحظ أن هنالك إشكالين واضحين في هذه الرواية
الإشكال الأول: جعلت هذه الرواية عبد الله بن سعد أول من قاد حملة على بلاد النوبة. وهذا لا يتفق مع ما ذكر في المصادر العربية المبكرة. فقد ذكر ابن عبد الحكم (1972 ص 2) ملحق رقم 2 والبلاذري (ص 238) ملحق رقم 3 أن عمرو بن العاص بعث عقبة بن نافع الفهري بعد فتح مصر لغزو النوبة. ولم يمكث عقبة بن نافع في منطقة البوبة فترة طويلة إذ غادر مصر عام 21ه/641 م مع عمرو بن العاص لفتح برقة في شرقي ليبيا (ابن عبد الحكم، ط الذخائر ص 171 والكندي ص 33)
ووفقاً لذلك فإن عبد الله بن سعد خَلَف عقبة بن نافع في حرب النوبة. وتذكر المصادر إن الخليفة عمر بن الخطاب عين عبد الله بن سعد والياً على صعيد مصر، بينما كان عمرو بن العاص والياً على الوجه البحري. (ابن عبد الحكم، ط الذخائر ص 171 والكندي ص 34) ويبدو أن تعيين عبد الله والياً على الصعيد قد تم عام 21 أو 22 ه/641-642 م فيكون عبد الله بن سعد قد مكث في ولاية الصعيد منذ عام 21 أو 22 ه حتى تم تعيينه والياً على مصر عام 25ه/645 م.
وبناءً على ما ذكره ابن عبد الحكم والبلاذري فإن حروب في النوبة عبد الله بن سعد قد بدأت بعد المعركة الأولى التي قادها عقبة بن نافع. ويتعارض هذا مع رواية المقريزي التي جعلت عبد الله بن سعد قائداً لأول حملات المسلمين على النوبة. فأي الروايتين أرجح؟ أرى أن رواية ابن عبد الحكم والبلاذري استندت على رواة أخبار النوبة المبكرين والأقرب صلة بأحداث النوبة فابن عبد الحكم (ت257ه/871م) روى عن سعيد بن عفير (ت 226ه/840 مـ) والبلاذري (ت 278ه/891 م) روى عن يزيد بن أبي حبيب (ت 128ه/746 م) أما رواية المقريزي (ت845ه/1445 م) فقد ذكرت بدون إسناد. فابن عبد الحكم والبلاذري ورواتهما أرجح من رواية المقريزي لأنها أقرب بكثير لأحداث حروب النوبة من رواية المقريزي الذي تفصله أكثر من 800 سنة عن تلك الأحداث وجاءت روايته بدون سند.
هذا إلى جانب أن رواية المقريزي هذه تعاني من إشكالية أخرى ربما حدثت أتباء النقل، فقد ورد في الرواية أن عمرو بن العاص كتب إلى عبد الله بن سعد "يأمره بالرجوع إليه. فلما مات عمرو رضي الله عنه، نقض النوبة الصلح" ومن الواضح أن المقصود بـ"عمرو" في عيارة "فلما مات عمرو" هو عمر بن الخطاب. فعمرو بن العاص توفى عام 43ه/663 م أي بعد 18 سنة من تعيين عبد الله والياً على مصر. ووجود الخطأ في نص الرواية يرجح ضعفها.

الإشكال الثاني:
وفقاً لرواية المقريزي هذه فإن البقط اتفاقان، أولهما وقعه عبد الله بن سعد أثنا حروبه المبكرة مع النوبة عندما كان والياً على الصعيد، والاتفاق الثاني وقعه عندما كان والياً على مصر كلها عام 31ه/651 م. ومن الواضح أن هذا يتعارض مع ما ورد في المصادر العربية من أن الاتفاق مع النوبة وقعه عبد الله بن سعد عام 31ه. فمخالفة هذا الجزء من رواية المقريزي (رقم 1.1) لاتفاقية البقط مع ما تواتر من روايات في المصادر العربية الأخرى يرجح ضعفها الشديد ويؤدي بالتالي إلى الشك في ما تبقى من الرواية وهو الكتاب الذي كتبه عبد الله لملك النوبة. (ملحق 2.1)
وما ورد في كتاب عبد الله بن سعد إلى ملك النوبة - هو المعروف عندنا بـ"اتفاقية البقط" – يختلف اختلافاً يكاد يكون كليّاً مع ما ورد في المصادر العربية الأخرى كما وردت الإشارة إلى ذلك في الموضوع السابق. وقد وردت بعض تفاصيل تلك الاختلافات في (أحمد الياس حسين ص212-223) في الفصل الخامس من كتاب الوعي بالذات صفحات 183-231 عن "المراجعات والتعديلات التي طرأت على اتفاقيات المسلمين والنوبة بين عامي 31ه-674 م/651-1275 م"
"

الملاحق
ملاحق الموضوع
المقريزي
1.1 وأوّل ما تقرّر هذا البقط على النوبة في إمارة عمرو بن العاص، لما بعث عبد الله بن سعد بن أبي سرح، بعد فتح مصر إلى النوبة سنة عشرين، وقيل: سنة إحدى وعشرين في عشرين ألفاً، فمكث بها زماناً، فكتب إليه عمرو يأمره بالرجوع إليه. فلما مات عمرو رضي الله عنه، نقض النوبة الصلح الذي جرى بينهم وبين عبد الله بن سعد، وكثرت سراياهم إلى الصعيد، فأخربوا، وأفسدوا، فغزاهم مرّة ثانية عبد الله بن سعد بن أبي سرح، وهو على إمارة مصر في خلافة عثمان رضي الله عنه، سنة إحدى وثلاثين، وحصرهم بمدينة دنقلة حصاراً شديداً، ورماهم بالمنجنيق، ولم تكن النوبة تعرفه وخسف بهم كنيستهم بحجر، فبهرهم ذلك، وطلب ملكهم واسمه: قليدوروث الصلح، وخرج إلى عبد الله وأبدى ضعفاً ومسكنة وتواضعاً، فتلقاه عبد الله ورفعه وقرّبه، ثم قرر الصلح معه على ثلثمائة وستين رأساً في كل سنة، ووعده عبد الله بحبوب يهديها إليه لما شكا له قلة الطعام ببلده، وكتب لهم كتاباً نسخته بعد البسملة...."
2.1 "عهد من الأمير عبد الله بن سعد بن أبي سرح، لعظيم النوبة ولجميع أهل مملكته، عهد عقده على الكبير والصغير من النوبة من حدّ أرض أسوان إلى حدّ أرض علوة أنّ عبد الله ابن سعد، جعل لهم أماناً وهدنةً جارية بينهم، وبين المسلمين ممن جاورهم من أهل صعيد مصر، وغيرهم من المسلمين، وأهل الذمّة، إنكم معاشر النوبة آمنون بأمان الله وأمان رسوله محمد النبيّ صلى الله عليه وسلم، أن لا نحاربكم، ولا ننصب لكم حرباً ولا نغزوكم ما أقمتم على الشرائط التي بيننا وبينكم على أن تدخلوا بلدنا مجتازين غير مقيمين فيه، وندخل بلدكم مجتازين غير مقيمين فيه، وعليكم حفظ من نزل بلدكم، أو يطرقه من مسلم أو معاهد، حتى يخرج عنكما، وإنّ عليكم ردّ كل آبق خرج إليكم من عبيد المسلمين، حتى تردّوه إلى أرض الإسلام، ولا تستولوا عليه، ولا تمنعوا منه ولا تتعرّضوا لمسلم قصده وحاوره إلى أن ينصرف عنه، وعليكم حفظ المسجد الذي ابتناه المسلمون بفناء مدينتكم، ولا تمنعوا منه مُصلياً، وعليكم كنسه وإسراجه وتكرمته، وعليكم في كل سنة ثلثمائة وستون رأساً، تدفعونها إلى إمام المسلمين من أوسط رقيق بلادكم غير المعيب، يكون فيها ذكران وإناث، ليس فيها شيخ هرم، ولا عجوز، ولا طفل لم يبلغ الحلم، تدفعون ذلك إلى والي أسوان، وليس على مسلم دفع عدوّ عرض لكم ولا منعه عنكم، من حدّ أرض علوة إلى أرض أسوان، فإن أنتم آويتم عبد المسلم أو قتلتم مسلماً أو معاهداً، أو تعرّضتم للمسجد الذي ابتناه المسلمون بفناء مدينتكم بهدم أو منعتم شيئاً من الثلثمائة رأس والستين رأساً، فقد برئت منكم هذه الهدنة والأمان وعدنا نحن وأنتم على سواء حتى يحكم الله بيننا، وهو خير الحاكمين علينا بذلك عهد الله وميثاقه وذمّته وذمّة رسوله محمد صلى الله عليه وسلم، ولنا عليكم بذلك أعظم ما تدينون به من ذمّة المسيح، وذمّة الحواريين، وذمّة من تعظمونه من أهل دينكم، وملتكم الله الشاهد بيننا وبينكم على ذلك. كتبه عمرو بن شرحبيل في رمضان سنة إحدى وثلاثين."

ابن عبد الخكم
3. بعث قال سعيد بن عفير (ت 226 هـ) وبعث عمرو بن العاص نافع بن عبد القيس الفهري، وكان نافع أخا العاص بن وائل لأمه، فدخلت جيوشهم أرض النوبة صوائف كصوائف الروم، فلم يزل الأمر على ذلك حتى عزل عمرو بن العاص عن مصر وأمر عبد الله بن سعد بن أبي سرح فصالحهم (ابن عبد الحكم 1972ص 2)

البلاذري
3. حدثني محمد بن سعد قال: حدثني محمد بن عمر الواقدي عن الوليد بن كثير حدثني محمد بن سعد قال: حدثني محمد بن عمر الواقدي عن الوليد بن كثير عن يزيد بن أبى حبيب، عن أبى الخير قال: لما فتح المسلمون مصر بعث عمرو بن العاص إلى القرى التى حولها الخيل ليطأهم. فبعث عقبة بن نافع الفهرى، وكان نافع أخا العاص لامه. فدخلت خيولهم أرض (ص 236) النوبة كما تدخل صوائف الروم، فلقى المسلمون بالنوبة قتالاً شديداً. لقد لاقوهم فرشقوهم بالنبل حتى جرح عامتهم. فانصرفوا بجراحات كثيرة وحدق مفقوءة، فسموا رماة الحدق. فلم يزالوا على ذلك حتى ولى مصر عبد الله بن سعد بن أبى سرح. فسألوه الصلح والموادعة، فأجابهم إلى ذلك

المراجـع
- أحمد الياس حسين، السودان: الوعي بالذات وتأصيل الهوية، الخرطوم: دار جامعة الخرطوم للطباعة والنشر ط 3، 2021.
- البلاذري، فتوح البلدان. بيروت: دار الكتب العلمية 1983
- ابن عبد الحكم، فتوح مصر والمغرب، تحقيق شارلز تورّي، سلسلة الذخائر رقم 50، القاهرة: الهيئة العامة لقصور الثقافة، ب. ت.
- ابن عبد الحكم، فتوح مصر والمغرب، في مصطفى محمد مسعد، المكتبة السودانية العربية. مطبوعات جامعة القاهرة فرع الخرطوم 1972
- الكندي، ولاة مصر، تحقيق حسين نصار، بيروت: دار صادر ب. ت.
- المقريزي، المواعظ والاعتبار بذكر الخطط والآثار، تحقيق محمد زينهم ومديحة الشرقاوي، القاهرة: مكتبة مدبولي 1998 ج 1 ص 560.

   

مقالات مشابهة

  • أحاديث عن التاريخ وزوابعه!
  • سناء منصور تنعى ناهد رشدي وتقدم العزاء لأسرتها: أعمالها ستبقى ذكرى خالدة
  • شاهد.. هل عادت قرية تينزرت التي مسحها زلزال المغرب للخريطة؟
  • مصرف الرشيد يصدر توجيهاً بشأن بيع الدولار للمسافرين العراقيين
  • "حكايات من التاريخ الفرعوني" ضمن لقاءات ثقافة الفيوم
  • محافظ السويس يناقش ملفي التصالح والتقنين والإستعداد لإطلاق مبادرة بداية
  • وزير التموين يناقش توطين صناعة الصوامع مع رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس
  • صحف عالمية: إسرائيل تعرقل التأكد من دقة رواية حماس في غزة
  • عودة إلى إشكاليات رواية المقريزي للبقط (2)
  • ثقافة الأقصر تستقبل مشاهدات نوادي المسرح