قال ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، إن هناك مسار دائم تعمل عليه مصر منذ بداية التفاوض لمد توقيتات الهدن الإنسانية في قطاع غزة، فاليوم هو الأخير في المهلة الممتدة للهدنة، وبدأت إجراءات تبادل الأسرى بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل.

وأضاف «رشوان»، خلال مداخلة لبرنامج «الحياة اليوم» عبر قناة «الحياة»، أن هناك العديد من الشرائح الخاصة بالإسرائيليين المحتجزين لدى فصائل المقاومة الفلسطينية، مثل الأطفال والنساء، فضلا عن فئات أخرى للرجال فوق سن الستين، وأقل من الستين، فضلا عن فئة الجرحى والمصابين والجثث، إلى جانب فئة العسكريين والتي ستكون المرحلة الأخيرة في تبادل الأسرى، مستطردا أن الشريحة الجاري الإفراج عنها هي شريحة النساء والأطفال.

الهدنة كانت اختبار لجميع الأطراف

وأشار إلى أن الهدنة كانت بمثابة اختبار لجميع الأطراف، والهدن في ظل الظروف المعقدة قابلة للانفجار في كل لحظة، متوقعا امتدادها بنسبة كبيرة، موضحا أن الهدنة الأولى تمت على أساس إطلاق سراح 50 في 4 أيام وجرت الأمور بامتياز.

وعن تفاصيل التفاوض وعرض حماس الذي رفضته إسرائيل، تابع: «حماس عرضت أثناء التفاوض إطلاق سراح 10 محتجزين كل يوم، والهدنة تكون 5 أيام، لكنها قوبلت بالرفض من نتنياهو، الذي قال 4 أيام، لأنه كان يبحث عن أي مكسب».

زيارة رئيس المخابرات العامة المصرية لقطر

وتحدث رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، عن زيارة رئيس المخابرات العامة المصرية الوزير عباس كامل إلى قطر، قائلا إن هذه الزيارة تعكس أشياء مهمة يتم إنجازها أهم من مد الهدنة ليومين أو أربعة.

ولفت إلى أن الممثل الإسرائيلي في مجلس الأمن، كان شديد العداء تجاه فكرة وقف إطلاق النار بغزة، مؤكدا أن جميع الأطراف الدولية تحدثت عن وقف إطلاق النار، بما فيها الدول الداعمة لإسرائيل سابقًا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إسرائيل غزة حماس نتنياهو ضياء رشوان

إقرأ أيضاً:

التدريب التقني توفر 7 آلاف فرصة وظيفية لخريجي برامجها

فاطمة المالكي

أكدت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني مساهمتها في توفير (7731) فرصة وظيفية لخريجي وخريجات برامجها في شهر أغسطس الماضي.

وأوضح المتحدث الرسمي للمؤسسة فهد العتيبي أن المساهمة في إيجاد فرص وظيفية تتلاءم وتخصصات الخريجين والخريجات هو أحد أهم الأهداف التي تحرص المؤسسة على تحقيقها ، وذلك من خلال الإدارة العامة للتنسيق الوظيفي والمكاتب التابعة لها بالكليات والمعاهد ،والتي بدورها تنفذ العديد من البرامج والإجراءات لتحقيق ذلك ، ومنها عقد (71) لقاء لمديري الموارد البشرية في قطاع الأعمال، وتنفيذ (104) برامج لتهيئة الخريجين لسوق العمل، إضافة إلى إقامة (25) ملتقى ومعرض للتوظيف خلال الشهر الماضي .

وأضاف العتيبي أن المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني تعمل على تعزيز الشراكة مع قطاع الأعمال في جانب توظيف الخريجين وسد احتياج القطاع من الكفاءات الوطنية
المؤهلة، كما تعمل المؤسسة على متابعة وقياس الرضا لكلا الأطراف ذات العلاقة، وذلك عبر دراسة وتحليل الاستبانات الخاصة بذلك، حيث تمّ خلال الشهر ذاته تحليل (178) استبانة لقياس رضا أصحاب العمل، و (1880) استبانة لقياس رضا الخريجين.

مقالات مشابهة

  • ضياء رشوان: الاحتلال لم يستطع اختراق «السنوار» رغم الاحتلال والمحاصرة
  • ضياء رشوان: الاحتلال الإسرائيلي فشل في اختراق منظومة «السنوار» رغم حصار غزة
  • ضياء رشوان: ما حدث اليوم أعاد إسرائيل لنقطة البدء في 7 أكتوبر
  • ضياء رشوان: الرد الإيراني يدخل بالشرق الأوسط مرحلة جديدة من الصراع
  • وزير خارجية فرنسا: المقترح الأمريكي الفرنسي يضمن هدنة فورية يعقبها وقف دائم للنار (فيديو)
  • الرئيس السيسي: الدولة تعمل في مسار إصلاحي لإعداد أجيال قادرة على تحمل المسؤولية
  • التدريب التقني توفر 7 آلاف فرصة وظيفية لخريجي برامجها
  • «المالية»: قريبا إطلاق عدة مبادرات لمساندة القطاعات الإنتاجية والمشروعات الخضراء
  • ضياء رشوان: الرئيس طالب بإيلاء قضايا الأمن القومي أولوية في فعاليات الحوار الوطني
  • ضياء رشوان: الرئيس جدد مطالبته بإيلاء قضايا الأمن القومي والسياسة الخارجية أولوية بالحوار الوطني