الجزيرة:
2024-07-04@01:44:49 GMT

شركة شحن إسرائيلية تغير مسار سفنها عن قناة السويس

تاريخ النشر: 29th, November 2023 GMT

شركة شحن إسرائيلية تغير مسار سفنها عن قناة السويس

أعلنت شركة الشحن البحري الإسرائيلية "زيم" اليوم الأربعاء تحويل مسار سفنها عن قناة السويس المصرية، وعزت ذلك إلى الأوضاع في بحر العرب والبحر الأحمر، وذلك بعد استيلاء الحوثيين على سفينة إسرائيلية في البحر الأحمر وتعرض أخرى لهجوم بطائرة مسيرة في المحيط الهندي.

ونقلت هيئة البث الإسرائيلية عن الشركة قولها إن تحويل سفنها عن قناة السفن لتجنب المرور عبر البحر الأحمر وبر العرب يدخل ضمن ما سمتها إجراءات احترازية.

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية أن تحويل مسار السفن يعني تأخير في وصول الشحنات إلى إسرائيل.

وفي 19 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، أعلنت جماعة الحوثي أنها اقتادت السفينة الإسرائيلية "غالكسي ليدر" لشواطئ اليمن بعد أن سيطر عليها مقاتلوها في البحر الأحمر، وقالت إنها قامت بهذه الخطوة ردا على الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وحينها اعتبرت إسرائيل الحادث عملا خطيرا واتهمت إيران بالوقوف وراءه، الأمر الذي نفته طهران.

والأسبوع الماضي، تعرضت سفينة حاويات يملكها ملياردير إسرائيلي لهجوم بطائرة مسيرة في المحيط الهندي، بحسب ما نقلته وكالة أسوشييتد برس عن مسؤول أميركي.

تعقيبا على بيان وزراء خارجية مجموعة الدول الصناعية السبع فيما يخص الأمن البحري.

نؤكد أن اليمن حريصة على الأمن البحري وسلامة الممرات المائية ، وأن القوات البحرية اليمنية ملتزمة بحماية المياه اليمنية بموجب صلاحياتها السيادية.

أما بشأن العملية التي تمت في الآونة الأخيرة فهي منحصرة…

— محمد عبدالسلام (@abdusalamsalah) November 29, 2023

خيارات المقاومة

في غضون ذلك، قال المتحدث باسم الحوثيين محمد عبد السلام اليوم إن مصير السفينة المحتجزة لدى الجماعة منذ 10 أيام مرتبط بخيارات المقاومة الفلسطينية.

وأضاف عبد السلام عبر منصة إكس (تويتر سابقا)، تعقيبا على بيان لوزراء خارجية مجموعة الدول الصناعية السبع دعا إلى الإفراج عن السفينة، أن اليمن حريص على الأمن البحري وسلامة الممرات المائية، وأن القوات البحرية اليمنية ملتزمة بحماية المياه اليمنية بموجب صلاحياتها السيادية.

وتابع أن السفينة جرى احتجازها تضامنا مع الشعب الفلسطيني ومساندة لمقاومته الباسلة في غزة، قائلا إنه تم التعامل مع طاقمها وفقا للأخلاق الإسلامية والأعراف الإنسانية. والسماح لهم بالتواصل بأهاليهم.

وكتب القيادي الحوثي "قناعتنا أن تصرفات الكيان (إسرائيل) الإجرامية تهديد للأمن والسلم الإقليميين والدوليين، وأن التصدي لها ولأنشطتها العدوانية ضد الشعب الفلسطيني والمنطقة أمر مهم لأمن وسلام المنطقة والعالم".

وتوعدت جماعة الحوثي باستهداف السفن التي تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية نصرة لغزة، داعية الدول إلى سحب مواطنيها العاملين ضمن طواقم هذه السفن، بعدما أعلنت مرارا عن استهداف إسرائيل بعدد كبير من الصواريخ والمسيّرات.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

استهداف عدد من السفن مرتبطة بإسرائيل في 4 بحار

الرؤية - غرفة الأخبار

قالت جماعة "أنصار الله" اليمنية اليوم الاثنين، " إنها نفذت أربع عمليات عسكرية استهدفت أربع سفن شحن "تابعة لثلاثي الشر الأمريكي والبريطاني والإسرائيلي" في البحر الأحمر وبحر العرب والبحر المتوسط ​​والمحيط الهندي".

وقال يحيى سريع المتحدث باسم الجماعة المتحالفة مع إيران "العملية الأولى نفذتها القوة الصاروخية بعدد من الصواريخ المجنحة استهدفت السفينة يونيفك الإسرائيلية في البحر العربي وكانت الإصابة دقيقة".

وأضاف أن العملية الثانية استهدفت "السفينة ديلونكس النفطية الأمريكية في البحر الأحمر للمرة الثانية خلال هذا الأسبوع".

وتابع "العملية الثالثة استهدفت سفينة الإنزال أنفيل بوينت البريطانية في المحيط الهندي وكانت الإصابة دقيقة ومباشرة".

وقال "العملية الرابعة نفذتها القوة الصاروخية بعدد من الصواريخ المجنحة استهدفتْ السفينة لاكي سيلور في البحرِ الأبيضِ المتوسط".

ولم يتسن لرويترز التحقق من صحة هذه التقارير حتى الآن.

وتشن جماعة "أنصار الله" هجمات بطائرات مسيرة وصواريخ على ممرات ملاحية منذ نوفمبر تشرين الثاني قائلة إن هذه الهجمات تأتي تضامنا مع الفلسطينيين في غزة.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع نوالين الشحن البحري وتأخر سلاسل الإمداد تحديات تواجه حركة التجارة العالمية
  • قناة السويس تبحث مع رابطة ملاك سفن الصب الجاف سبل التعاون وتعزيز الأمان في البحر الأحمر
  • كبرى شركات الشحن البحري الداعمة لكيان العدو تشكو عمليات القوات المسلحة اليمنية
  • كبرى شركات الشحن البحري الداعمة للكيان تشكوعمليات اليمن
  • قناة إسرائيلية تكشف بدء جماعة الحوثي توسيع نفوذها في شمال أفريقيا لاستهداف تل أبيب
  • «الوزراء»: مصر من أوائل الدول المستجيبة للمناشدات الدولية للحد من تغير المناخ
  • استهداف عدد من السفن مرتبطة بإسرائيل في 4 بحار
  • استهداف عدد من السفن مرتبطة بإسرائيل
  • إعلام العدو: قلق صهيوني من وصول الهجمات اليمنية إلى البحر المتوسط
  • دورات تدريبية حول تغير المناخ والزراعة المستدامة والأمن الغذائي بجامعة قناة السويس