في إطار حملة الـ16 يوم من الأنشطة للقضاء على العنف ضد المرأة، نظمت لجنة العلاقات الخارجية بالمجلس القومي للمرأة اليوم ندوة بعنوان «العنف ضد المرأة في زمن الحروب والأزمات»، بحضور السفيرة منى عمر عضوة المجلس القومي للمرأة ومقررة لجنة العلاقات الخارجية، والسيدة أمل الأغا رئيسة اتحاد المرأة الفلسطينية بالقاهرة، وعضوات وأعضاء لجنة العلاقات الخارجية بالمجلس، الى جانب زوجات الدبلوماسيين المصريين، والدفعة 55 من الملحقين الدبلوماسيين في المعهد الدبلوماسي، وممثلي الشقيقات السودانيات في مصر.

واحدة من كل 3 نساء تتعرض للعنف مرة على الأقل بحياتها

بدأت السفيرة منى عمر كلمتها بتوجيه تحية تقدير وإجلال لكل من يساهم في القضاء على العنف الموجه ضد المرأة، مشيرة إلى تعدد وتنوع اشكال العنف الذي تتعرض له المرأة والفتاة ، مشيرة إلى أن التقديرات الصادرة عن الأمم المتحدة تشير إلى أن 736 مليون سيدة في العالم، أي واحدة من بين كل ثلاث نساء تقريبا وقعن ضحايا بشكل أو بآخر، مرة واحدة على الأقل خلال حياتهن لشكل من أشكال العنف.

 وأضافت أن حجم هذا الرقم يعكس بشاعة الظاهرة وسيزيد هذا الرقم مؤخراً مع العدوان الاسرائيلي على غزة والتي تقوم بأعمال عنف وحشيه ضد النساء والاطفال.

أمل الأغا تشكر مصر على موقفها من مخطط التهجير 

وأكدت أنه قد انتفض الأحرار في العالم كله إزاء أزمة قوامها القتل والدمار والوحشية والغدر، كارثة إنسانية تعرضت لها نساء فلسطين، فكن جنوداً وقفن بصلابة من أجل أبسط حقوق الإنسان ليس فقط لأنفسهن ولكن لأحبائهن، الحق في الحياة. 

واستهلت أمل الأغا رئيسة اتحاد المرأة الفلسطينية بالقاهرة كلمتها أن سياسة الاحتلال الإسرائيلي الممنهجة نحو القطاع منذ عقود، من حصار خانق، وتضييق من البحر والبر والجو يهدف لتركيع الشعب الفلسطيني وكسر إرادته بلا أدنى اكتراث لأي من المعايير الدولية والقوانين الإنسانية وتحمل الدولة القائمة بالاحتلال الإسرائيلي لمسؤولياتها، وهنا لابد من توجيه الشكر للشقيقة الكبرى وحاضنة الأمة العربية جمهورية مصر العربية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي وقف بكل حزم في وجه الأطماع الإسرائيلية التي أعلنتها إسرائيل بلا خجل فيما يتعلق بتهجير الفلسطينيين لسيناء الشامخة تهجير رفضته مصر بهدف الحفاظ المصري التاريخي على حق الفلسطينيين بالعيش بكرامة على ترابهم وفي دولتهم كما تضمنها لهم المواثيق الدولية وقرارات الأمم المتحدة.

استعراض معاناة المرأة السودانية

وأشارت إلى العمل على كافة الصعد لتدعيم حماية المرأة الفلسطينية وكذا الطفل الذين يعانون منذ أكثر من 75 عاماً تبعات الاحتلال الإسرائيلي.

وشهدت الفعاليات عرض كلمة الدكتورة مايا مرسي في المؤتمر الدولي للمرأة في الاسلام بعنوان المكانة والتمكين، الذي نظمته منظمة التعاون الإسلامي بجدة.

وتضمنت المداخلات استعراض المعاناة التي تتعرض لها المرأة السودانية بسبب الصراعات القائمة، مناشدات بحق السيدات السودانيات في العيش في أمان واستقرار، كما توجهن بالشكر والتقدير لفخامة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي لحرصه على تقديم الدعم الكامل للمرأة السودانية منذ بداية الأزمة بالسودان.

دور الإعلام في توثيق معاناة المرأة

إلى جانب التأكيد علي دور الاعلام الهام في العمل على توثيق ما تتعرض له المرأة من عنف وقتل ودمار خلال الحروب والنزاعات المسلحة ليظل تاريخنا حاضر لدى الأجيال القادمة ولا ينسى . 

وعلى هامش الندوة تم عرض عدد من منتجات السيدات المتدربات فى الورش والتدريبات التى ينفذها المجلس ضمن مشروع معالجة الدوافع الاقتصادية للهجرة غير الشرعية وبرنامج ورش عمل لتعليم الحرف اليدوية ومنتجات اتحاد المرأة الفلسطينية بالقاهرة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القومي للمرأة المجلس القومي للمرأة العنف ضد المرأة مناهضة العنف ضد المرأة اتحاد المرأة الفلسطینیة

إقرأ أيضاً:

القومي للمرأة ينعى الدكتورة صفاء مرعي مقررة فرع المجلس في الغربية

نعى المجلس القومي للمرأة وأمانته العامة ولجانه  وفروعه بجميع المحافظات ببالغ الحزن والأسى الدكتورة صفاء مرعي مقرر فرع المجلس بمحافظة الغربية والتي وافتها المنية اليوم بعد صراع مع المرض.

وعبر المجلس عن بالغ حزنه لفقدانه قامة كبيرة ورائدة فى مجال العمل العام والتنموى وخدمة قضايا المرأة بمحافظة الغربية على مدار عقود منذ انشاء المجلس، حيث كرست حياتها لخدمة قضايا المرأة بكل إخلاص وحققت العديد من الانجازات بالمحافظة بهذا الملف الهام  ، و كانت نموذجا مشرفا فى الجهد والمثابرة  والعطاء بغير حدود خلال فترة عملها بالمجلس . 

وتقدم المجلس القومي للمرأة بخالص التعازي والمواساة لأسرة وأصدقاء الفقيدة سائلين الله عز وجل أن يتغمدها بواسع رحمته وأن يسكنها فسيح جناته ويلهم ذويها الصبر والسلوان..وإنا لله وإنا إليه راجعون.

يذكر أن الدكتورة صفاء مرعي عملت أستاذة أمراض النساء و التوليد المتفرغ بكلية الطب طنطا، ورئيس مجلس ادارة و مؤسس مستشفى السلام الخاصة  إلى جانب عملها كمقررة للمجلس في المحافظة منذ عام ٢٠٠٢ ، و تلقت العديد من التكريمات تقديراً لجهودها في دعم المرأة المصرية . 

و تجدر الإشارة الى أن الدكتورة صفاء مرعي كانت أول معيدة أمراض نساء و توليد يتم تعيينها بالجامعات المصرية 1971، ورئيسة قسم امراض النساء و التوليد لمدة 1993-1999 .

مقالات مشابهة

  • انطلاق أعمال القمة الإقليمية الاقتصادية لتمكين للمرأة
  • عاجل - "دعم لبنان ووقف الحرب في غزة".. كواليس لقاء الرئيس السيسي ووزير الخارجية الأمريكي
  • نائب: رسائل الرئيس السيسي لوزير الخارجية الأمريكي تعبر عن ثوابت الموقف المصري
  • وزير الخارجية: الرئيس السيسي يؤكد لبلينكن متانة العلاقات المصرية والأمريكية
  • صقر غباش يبحث علاقات التعاون البرلمانية مع رئيسة الجمعية الوطنية بتنزانيا
  • البرامج الموجهة للمرأة بالجامع الأزهر تتابع زينة المرأة في ضوء الإسلام
  • بالفيديو|سنجر: الرئيس السيسي يدعم القضية الفلسطينية من قبل أحداث 7 أكتوبر
  • الرئيس السيسي وملك الأردن يؤكدان رفضهما تصفية القضية الفلسطينية
  • القومي للمرأة ينعى الدكتورة صفاء مرعي مقررة فرع المجلس في الغربية
  • «القومي للمرأة» ينعى مقررة فرع المجلس بالغربية