لجريدة عمان:
2024-10-02@02:45:44 GMT

انطلاق حملة «صُنع في عُمان» في مختلف المحافظات

تاريخ النشر: 29th, November 2023 GMT

علامة الجودة تساهم في زيادة الصادرات وإعادة التصدير للأسواق الإقليمية والدولية -

دشنت اليوم وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار حملة (صنع في عُمان) وشعار علامة الجودة العمانية في «الموج مسقط»، جاء ذلك بالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة عمان ولجنة تنسيق المعارض الخارجية المشتركة للمنتجات العمانية (أوبكس)، حضر الفعالية معالي قيس بن محمد اليوسف وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار وعدد من أصحاب السعادة والرؤساء التنفيذيين للشركات والمصانع العمانية.

وأوضح سعادة فيصل بن عبدالله الرواس، رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عُمان أن الحملة معنية بالتعريف والترويج للمنتجات العمانية، حيث إن المنتجات العمانية أصبحت متواجدة في الأسواق الخارجية ، مؤكدا أن المستهلك العماني أصبح لديه الوعي الكافي باختيار المنتجات. وأضاف أن الحملة تهدف إلى التعريف بالمنتجات العمانية وحث المؤسسات الصناعية على رفع مستوى الجودة حتى يتماشوا مع متطلبات المستهلكين ومتطلبات العصر الحالي. وأشار سعادته إلى أن الحملة تستهدف داخل السوق المحلي تتبعها حملة معنية بفريق «أوبكس» المعني بالترويج للمنتجات العمانية في الأسواق الخارجية.

وقالت زهرة بنت علي السيابية مديرة دائرة التنمية الصناعية بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار في كلمتها: إن هذا التدشين يقع ضمن الجهود التي تقوم بها وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار لتعزيز وتمكين المنتج الوطني، كما أن أهمية الحملة يعزز التوجه الاستراتيجي لرفع كفاءة القطاع الصناعي وقدرته على المنافسة، وأردفت أن الحملة جاءت لتحقيق التعريف والترويج للمنتجات الوطنية في السوق المحلي، وتعزيز ثقة المستهلك المحلي بالمنتجات الوطنية كخيار أول وإبراز جودتها وتنافسيتها وتكوين صورة نمطية بشأن تنوع الصناعة العمانية.

وأضافت: نستطيع من خلال هذه الحملة إيجاد قنوات تواصل وتفاعل بين المنتجين والمستهلكين، والترويج لشعار هوية المنتج الوطني وتشجيع المنشآت الصناعية للحصول على ترخيص الشعار، لافتة إلى أن الوزارة دشنت في مطلع العام الجاري شعار هوية المنتج الوطني الجديد لإيجاد إطار موحد لتعريف المنتج الوطني، وإيجاد قاعدة بيانات بالمنتجات العمانية ذات القيمة المضافة.

«دلالات»

من جهتها أوضحت ليلى بنت سالم بن علي المعشرية رئيسة قسم تطوير جودة المطابقة بالمديرية العامة للمواصفات والمقاييس بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار خلال العرض المرئي أن علامة الجودة العمانية هي أحد أنظمة المطابقة المعتمدة عالميا، ويدل على مطابقة السلعة أو المنتج للمواصفة القياسية أواللوائح الفنية الخاصة بها، وأن المنشأة المنتجة للسلعة تطبق نظاما متكاملا لضمان جودة السلعة المرخص لها، ويمكن للمصانع المحلية والمصانع المنتجة للسلع المستوردة الحصول على العلامة بعد استيفاء الاشتراطات والإجراءات الخاصة بالعلامة.

وأكدت أن علامة الجودة العمانية تساهم في زيادة الصادرات وإعادة التصدير للأسواق الإقليمية والدولية، كما تساعد الموزعين على معرفة المصانع ذات الجودة محليا أو إقليميا أو دوليا، كما إنها توجد منافسة قوية بين المصانع مع قدرتها على التعرف على نقاط الخلل من أجل رفعة جودتها وضمان منتج ذي جودة عالية بدءا من المواد الخام حتى وصوله للمستهلك.

وأشارت إلى أن شعار علامة الجودة العمانية تم تحديثه من قبل الوزارة بما يتناسب مع المرحلة الحالية مع توفير خدمة إلكترونية تسهل عملية الترخيص باستخدام العلامة، وتتبع المنتجات الحاصلة على العلامة، وإشراك القطاع الخاص للقيام بأنشطة التقييم المختلفة، ويشكل الشعار علامة التوثيق التي تستخدم عالميًا كدلالة على الجودة، والدقة، والاعتماد، والثقة، كما أن حــــرف (ع) يدل على سلطنة عُمان، أما حرف (ج) فهو الحرف الأول من كلمة جودة التي تختصر دلالات علامة الجودة العُمانية.

وقال علي بن عيسى الراشدي من غرفة تجارة وصناعة عمان: إن شراكة غرفة تجارة وصناعة عمان في (حملة صنع في عمان)، جاء من منطلق التوجهات الاستراتيجية للغرفة التي تنسجم مع أولويات رؤية (عمان 2040)، وتعد الحملة تعزيزًا للإنتاجية، وتحقيق الاستدامة لمؤسسات القطاع الخاص مع تحقيق جملة من الأهداف الاقتصادية المتمثلة في زيادة مساهمة القطاع الصناعي في الناتج المحلي الإجمالي، وتعزيز قدرة القطاع على تشغيل الكوادر الوطنية.

وأكد أن الغرفة ستعمل من خلال هذه الحملة على التعريف بالخيارات المتنوعة للمنتجات الوطنية وإبراز جودتها، والعمل على تعزيز تنافسية المنتج الوطني في الأسواق الخارجية أيضا.

«التعريف بالمنتجات»

تطرقت الفعالية إلى افتتاح ركن المنتجات العمانية «بالموج مسقط» ويستمر حتى 8 ديسمبر المقبل، وافتتاح ركن المنتجات العمانية في المراكز التجارية بمختلف محافظات سلطنة عمان، وعرض مجموعة من التصاميم الهادفة إلى الترويج للصناعات الوطنية في بعض المواقع بمحافظة مسقط ومحطات تعبئة الوقود في مختلف المحافظات، إلى جانب تنظيم مجموعة من الزيارات لطلبة المدارس والجامعات والكليات إلى مجموعة من المصانع العمانية في عدد من المحافظات منها شمال الباطنة، والداخلية، وجنوب الشرقية، ومسقط.

ويهدف معرض المنتجات العمانية «بالموج مسقط» إلى توصيل رسالة التعريف بالمنتجات العمانية، وتعزيز ثقة المستهلك بالمنتج المحلي جراء إطلاعه على مستوى جودة الصناعات العمانية والتنوع الحاصل بها، وبث الوعي بأهمية شراء المنتجات العمانية لدعم الاقتصاد الوطني، ويتضمن المعرض 3 أقسام منها القسم التعريفي الذي يعرض معلومات عن المنتجات العمانية وأسباب دعم المنتج العماني، والقسم التفاعلي الذي يهدف إلى توعية الجمهور بالحملة من خلال نقل المعلومات والرسائل المهمة عن طريق التفاعل بطرح مجموعة من الأسئلة التفاعلية والألعاب الإلكترونية، في حين يأتي القسم الثالث للجلسات الحوارية الذي سيتم من خلاله استضافة مؤسسات وشركات صناعية محلية لعرض قصص نجاحها وتشجيع رواد الأعمال والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة للاستثمار في هذا القطاع.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: التجارة والصناعة وترویج الاستثمار غرفة تجارة وصناعة ع المنتجات العمانیة المنتج الوطنی العمانیة فی أن الحملة مجموعة من من خلال

إقرأ أيضاً:

حملة لإزالة الإعلانات الغير مرخصة بمدينة قنا

 شنت الوحدة المحلية لمركز ومدينة قنا، اليوم الثلاثاء، برئاسة محمد عبدالحفيظ نائب المدينة، ومحمد عبدالرحيم مدير إدارة الإعلانات بالوحدة ، عضو قسم الكهرباء بالوحدة ، وأعضاء إدارة الإعلانات بالوحدة، حملة مكبرة لإزالة الإعلانات غير مرخصة والعشوائية، حيث استهدفت الحملة إعلانات بقطاع المساكن شارع ال ١٦ وقد أسفرت الحملة عن إزالة عدد ٤ إعلان مخالف.

 

 وأوضح سيد تمساح رئيس مركز ومدينة قنا، أن الحملة تأتي ضمن سلسلة الحملات الدورية التى تشنها الوحدة المحلية على كافة الشوارع والميادين والطرق العامة للتأكد من خلوها من أى مظاهر للتعدى والإعلانات المخالفة والغير مرخصة حفاظاً على المظهر العام والظهور بالمظهر الحضارى اللائق .

 

بحضور المتخصصين.. محافظ قنا يبحث مقترح تطوير الهوية البصرية

 

ترأس الدكتور خالد عبدالحليم محافظ قنا، اجتماع إعداد مقترح تطوير الهوية البصرية للمحافظة، بما يتناسب مع القيم الثقافية والتاريخية لمحافظة .   

جاء ذلك بحضور الدكتور حازم عمر نائب محافظ قنا، والدكتور محمد سعيد نائب رئيس جامعه جنوب الوادى لشئون البيئة وخدمه المجتمع، و اللواء المهندس سامح البداروى وكيل وزارة الإسكان، والدكتورة منى الشحات عضو هيئة تدريس بكلية الآداب بقنا،  و الدكتور إسلام الغرباوى عضو هيئة تدريس كليه التربية النوعية بقنا، والمهندس نبيل أحمد ممثل نقابه المهندسين،  وعدد من القيادات التنفيذية بالمحافظة .

حيث ناقش الاجتماع بعض المقترحات المختلفة لدليل الهوية البصرية والتى شملت التصميمات وألوان واجهات المبانى التى يمكن تنفيذها بالميادين العامة، بالإضافة إلى شكل حاويات القمامة، والمخلفات الصلبة، وأنواع الأشجار التى تزين الطرق السريعة داخل وخارج المدينة  والحدائق، واشارات المرور، و أعمدة الإنارة، و الأرصفة ولونها.

ومن جانبه أكد محافظ قنا، على ضرورة الإسراع في إعداد دليل الهوية البصرية للمحافظة، والتركيز علي إظهار قنا بشكل عصري جديد، يجمع بين عراقة الماضي وأصالة الحاضر، علي أن تتماشى الهوية البصرية للمحافظة مع رؤية مصر ٢٠٣٠، والعمل على توظيفها لدعم النمو الاقتصادي المحلى وجذب الاستثمارات، وتعزيز التنمية المجتمعية، وزيادة الوعى الثقافي، موجها المتخصصين بإعداد دليل قابل للتطبيق ليكون مرجعية للتراخيص والتأصيل الحضارى والثقافى للمحافظة من خلال تشكيل فريق عمل متخصص لدراسة تطوير عناصر الهوية البصرية المقترحة، وإعداد خطة زمنية لتنفيذ المقترحات.

مقالات مشابهة

  • حملة لإزالة الإعلانات الغير مرخصة بمدينة قنا
  • 97.4 مليون خدمة.. ماذا قدمت حملة 100 يوم صحة حتى الآن؟
  • حصاد 61 يوما.. حملة «100 يوم صحة» قدمت 97 مليون خدمة طبية مجانية
  • ”أنا قدوة“.. الشرقية تُفعّل حملة التوعية بسرطان الثدي
  • أمطار متفاوتة الغزارة على عدد من المحافظات
  • بالفيديو.. هطول أمطار متفاوتة الغزارة على عدد من المحافظات
  • تعليم الأحساء يطلق حملة التطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية اليوم
  • أسعار اللحوم في منافذ حياة كريمة.. وأماكن تمركزها
  • انطلاق حملة «ابدأ بصحة» لطلاب المدارس في القاهرة
  • الثلاثاء. بدء موسم صيد ثروة الشارخة في السواحل العمانية