قال أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، إنه من الضروري العمل على وقف الحرب، وتحويل الهدنة الإنسانية لهدنة مطولة ووقف كامل لإطلاق النار، وضمان الهدوء واستعادة الناس في غزة الحد الأدنى من حياتهم الطبيعية، وهذه مسؤولية مجلسكم في المقام الأول، ليس فقط تجاه ملايين المدنيين في غزة، ولكن نحو مستقبل السلام والاستقرار في المنطقة.

 

أحمد أبو الغيط يدافع عن أهل قطاع غزة 

وأضاف "أبو الغيط"، خلال كلمته في مجلس الأمن، أن معالجة الكارثة الإنسانية التي تخلفها آلة الحرب الإسرائيلية، والتي تتكشف مدى فظاعتها كل يوم، هي أيضا مسؤولية عالمية عاجلة وملحة، مشير إلى أن الجميع رأى الناس في غزة وهو يحاولون العودة لأطلال بيوتهم، التي تهدمت في شمال القطاع، وتم تدميرها، فضلا عن كافة نظم الحياة وهي تتداعى بعد 50 يوما من القصف الشامل. 

وتابع أن إدخال المساعدات الإنسانية في إطار آلية مستدامة وناجزة يمثل الفارق بين الحياة والموت لملايين السكان المكدسين في خيم الإيواء ومدارس الأونروا في الجنوب، إذ أن الكثيرين يغفلون أن ما يدخل غزة من مساعدات يمثل أقل من الحد الأدنى المطلوب من احتياجات سكانها، ولا يعني ذلك سوى حكم الإعدام على مئات الآلاف من الناس، لا يعني سوى المجاعة وانتشار الأوبئة. 

واستكمل، أنه نتطلع لقرار سريع يمهد الطريق أمام دخول المساعدات والمواد الإغاثية اللازمة لإعاشة البشر، من غذاء ودواء ووقود، عبر آلية سريعة وناجزة تواكب خطورة الكارثة الإنسانية المروعة، وتمنع وقوع السيناريو المرفوض المتمثل في الموت. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أحمد أبو الغيط الهدنة الإنسانية وقف الحرب الكارثة الإنسانية قطاع غزة الحرب الإسرائيلية فی غزة

إقرأ أيضاً:

عبدالله بن زايد: الإمارات تدعم مساعي أمريكا لوقف مستدام لإطلاق النار بغزة

أبوظبي - وام
بحث سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية خلال اتصال هاتفي مع أنتوني بلينكن، وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية، آخر المستجدات في منطقة الشرق الأوسط والجهود المبذولة للتوصل إلى وقف شامل ومستدام لإطلاق النار، وتعزيز الاستجابة الإنسانية لاحتياجات المدنيين في قطاع غزة.
وأكد سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان خلال الاتصال الهاتفي، دعم دولة الإمارات للمساعي الأمريكية المبذولة بالتعاون مع الأطراف الفاعلة في المجتمع الدولي للتوصل إلى وقف مستدام لإطلاق النار بما يسهم في حماية أرواح كافة المدنيين.
وأشار سموه إلى أن تفاقم المعاناة الإنسانية للمدنيين في قطاع غزة يحتم ضرورة العمل بوتيرة متسارعة ومنسقة ومستدامة لتلبية احتياجاتهم العاجلة، وتوفير المساعدات الإنسانية اللازمة لهم.
وأكد سموه أهمية إنهاء التوتر والتطرف والعنف المتصاعد في المنطقة، والسعي نحو إيجاد أفق سياسي جاد لإعادة المفاوضات، بهدف تحقيق السلام الشامل القائم على أساس حل الدولتين.
كما تطرق سموه إلى تطورات الأوضاع في السودان وتداعياتها الإنسانية.

مقالات مشابهة

  • أبوالغيط: المنطقة العربية تأثرت بالتغيرات المناخية والكوارث الطبيعية
  • حزب الله يضع شرطا لوقف القتال ضد إسرائيل
  • جنرالات إسرائيل يريدون وقف إطلاق النار فى غزة
  • عبدالله بن زايد: الإمارات تدعم مساعي أمريكا لوقف مستدام لإطلاق النار بغزة
  • الخارجية الأمريكية: نبحث مع مصر وقطر سد الفجوة بين حماس وإسرائيل لوقف إطلاق النار
  • ممثل الجزائر بمجلس الأمن: معاناة إنسانية يعيشها قطاع غزة بسبب حجب المساعدات
  • واشنطن: نواصل العمل مع مصر وقطر لسد الفجوات في اتفاق وقف إطلاق النار بغزة
  • ممثل الجزائر بمجلس الأمن: حياة الفلسطينيين في غزة مهددة بالجوع والمرض
  • الخارجية الأمريكية: نعمل مع شركائنا في مصر وقطر لوقف إطلاق النار في غزة
  • أحمد أبو الغيط لـ«الشاهد»: 25 يناير ليست ثورة لأنها أتت برئيس إخواني