أعلنت وزارة التربية والتعليم نتائج طلبة المرحلة الثانوية بمستوياتها الثلاثة (الأول والثاني والثالث الثانوي) في الاختبار التجريبي القبلي (Pre-test) لقياس مهارات اللغة الإنجليزية (IELTS)، الذي أجرته الوزارة في شهر أكتوبر الماضي في جميع المدارس الثانوية.
وأظهرت النتائج أن متوسط الدرجات الإجمالي لطلبة الصف الأول الثانوي في الاختبار قد بلغ 2.

68 من 9، إذ حققت طالبات الصف الأول الثانوي متوسط درجات بلغ 2.9، فيما بلغت متوسط درجات الطلاب في ذات الصف 2.48.
أما في الصف الثاني الثانوي فقد بلغ متوسط الدرجات الإجمالي 2.99، إذ حقق الطالبات متوسط درجات بلغ 3.23، فيما بلغ متوسط درجات الطلاب 2.73. وفي الصف الثالث الثانوي، بلغ متوسط الدرجات الإجمالي 3.23، إذ حققت الطالبات متوسط درجات بلغ 3.39، فيما بلغ متوسط درجات الطلاب 3.04. وبذلك، يتبين أن طلبة الصف الثالث الثانوي قد حققوا أعلى نتيجة في الاختبار القبلي، واقتربوا من الوصول إلى الدرجة الدنيا المطلوبة للنجاح في هذا الاختبار وهي 5.5 من أصل 9 نقاط.
وسيخضع طلبة المرحلة الثانوية لتدريب على هذا الاختبار شاملاً مهارات الاستماع والقراءة والكتابة والتحدث، قبل أن تجري لهم الوزارة اختباراً تجريبياً بعدياً (Post-test) في شهر مايو 2024م لمعرفة مدى التقدم المحرز من الطلبة في هذه المهارات بعد الخضوع للتدريب اللازم عليها.
وأكدت الوزارة أن المدارس سوف تقوم بتسليم الطلبة نتائجهم في هذا الاختبار مع الإشارة إلى أنه لا تحتسب نتائجه في المعدل التراكمي ولا يترتب عليه نجاح أو رسوب الطلبة، وإنما هو فرصة تدريبية مهمة لإتقان اختبار (IELTS) والتعرف على محتواه وأقسامه.
وعلى إثر استعراض النتائج وتحليل البيانات، أكد سعادة الدكتور محمد بن مبارك جمعة وزير التربية والتعليم أن الوزارة مستمرة في تطبيق هذا البرنامج الذي يهدف إلى صقل مهارات الطلبة في اللغة الإنجليزية والارتقاء بمستوياتهم، مبيناً أن تطبيق التدريب على هذا الاختبار في هذا العام الدراسي قد شمل صفوف المرحلة الثانوية الثلاثة، في حين أن التطبيق خلال العام الدراسي الماضي قد اقتصر على طلبة الصف الثالث الثانوي فقط.
ولفت سعادة الوزير إلى أن الاستمرار في تطبيق التدريبات على هذا الاختبار من شأنه حتماً الارتقاء بمستويات الطلبة، مشيراً إلى أنه لا داعي إلى القلق من تدني النتائج خلال هذه المرحلة نظراً لكون الطلبة يتعاملون مع الاختبار لأول مرة وهو يعد اختباراً جديد المحتوى بالنسبة لهم، حيث من المتوقع أن يشهد المستوى تصاعداً مع استمرار التدريب.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا هذا الاختبار فی الاختبار متوسط درجات بلغ متوسط

إقرأ أيضاً:

الثانوية العامة 2024.. إصابة طالبة بانخفاض ضغط دم أثناء امتحان اللغة الإنجليزية بالمنيا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أصيبت طالبة بانخفاض بضغط الدم أثناء أدائها امتحان مادة اللغة الأجنبية الأولى (اللغة الإنجيلزية) بلجان امتحانات محافظة المنيا وتم نقلهما للمستشفى.

وتلقت غرفة عمليات التربية والتعليم بالمنيا، بيانا بإصابة الطالبة ندي فتحي عمر 18 سنة المقيمة بديرمواس بانخفاض بضغط الدم أثناء أداؤها امتحان مادة اللغة الأجنبية الأولى (اللغة الإنجيلزية) بشهادة الثانوية العامة بلجنة مدرسة الاتحاد الاعدادية المشتركة بديرمواس وتم نقلها بسيارة إسعاف مجهزة لمستشفى ديرمواس 

ويستكمل 37 ألفا و432 طالبًا وطالبة بشهادة الثانوية العامة امتحاناتهم، اليوم الثلاثاء، بمحافظة المنيا، حيث يؤدون امتحان مادة اللغة الاجنبية الأولي (اللغة الانجيلزية)  حيث تم تخصيص 100 لجنة على مستوى جميع المراكز، يؤدي من خلالها الطلاب امتحانات الثانوية العامة.

وكانت مديرية التربية والتعليم بالمنيا قد أعلنت  رفع درجة الاستعداد القصوى؛ استعدادًا لامتحانات الثانوية العامة، بمختلف الإدارات التعليمية بالتنسيق بين كل الجهات والأجهزة المعنية

وشكل حمدي مصطفى وكيل وزارة التربية والتعليم بالمنيا غرفة عمليات بإشراف الدكتور علي عبد السلام مدير التعليم العام بالمديرية لمتابعة سير الامتحانات لحظة بلحظة وتلقي شكاوي الطلاب وأولياء الأمور .

وشدد حمدي على التنسيق التام بين المديرية وكافة الأجهزة التنفيذية بالمحافظة، والمراكز المختلفة، لتأمين كافة اللجان الامتحانية، وتوفير الأجواء المناسبة للطلاب لتأدية الامتحانات بسهولة ويسر.

كما شدد حمدي مصطفى، على أهمية تحقيق التناغم والتعاون في تنفيذ كافة التوجيهات والإجراءات المتعلقة بانضباط سير  الامتحانات، ومراجعة موقف اللجان الواقعة بنطاق كل إدارة تعليمية من حيث توفير الإضاءة الجيدة، والتأكد من صيانة المراوح وتوفير مبردات مياه نظيفة للشرب بكل لجنة امتحانية، والتأكيد على  نظافة الحمامات، وتوفير زائر صحي بكل لجنة بالتنسيق مع مديرية الصحة.

يذكر أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أطلقت الاثنين 10 يونيو 2024، ماراثون امتحانات الثانوية العامة 2024، بامتحان مادتي التربية الدينية والتربية الوطنية، وأدى الطلاب امتحانات المواد غير المضافة للمجموع  حتى يوم الأربعاء 12 يونيو، بينما بدأت امتحانات المواد الأساسية يوم السبت الموافق 22 يونيو عقب انتهاء إجازة عيد الأضحى المبارك، وتستمر حتى 20 يوليو 2024.

وأكدت الوزارة عدة نقاط من بينها تبدأ امتحانات الثانوية العامة 2024 في الساعة التاسعة صباحًا، ويُسمح للطالب بالتأخير عن موعد بدء الامتحان 15 دقيقة فقط، مع إمكانية تقديم عذر مقبول لرئيس اللجنة، وتبلغ مدة امتحان المواد غير المضافة للمجموع ساعة ونصف، بينما تبلغ مدة امتحان المواد الأساسية 3 ساعات أو ساعتين فقط حسب المادة. 

جدول امتحانات الشهادة الثانوية العامة 2024

 المواد غير المضافة للمجموع

. 10 يونيو: التربية الدينية والتربية الوطنية

. 12 يونيو: الاقتصاد والإحصاء. 

المواد الدراسية الأساسية:

 22 يونيو: اللغة العربية

 25 يونيو: اللغة الأجنبية الثانية

 29 يونيو: الفيزياء (علمي) / التاريخ (أدبي)

 2 يوليو: اللغة الأجنبية الأولى

 6 يوليو: الكيمياء، الجغرافيا

 10 يوليو: الجيولوجيا والعلوم البيئية (علمي علوم) / الجبر والهندسة الفراغية (علمي رياضة) / علم النفس والاجتماع (أدبي)

 13 يوليو: التفاضل والتكامل (علمي رياضة)

 17 يوليو: الأحياء (علمي علوم) / الإستاتيكا (علمي رياضة) / الفلسفة والمنطق (أدبي)

 20 يوليو: الديناميكا (علمي رياضة).

ويمكن لطلاب الشهادة الثانوية العامة 2024 الاطلاع على جدول الامتحانات على الموقع الإلكتروني لوزارة التربية والتعليم.

جدير بالذكر أن عدد الطلاب المتقدمين لامتحانات الثانوية العامة 2024 قد بلغ 745 ألف طالب وطالبة، موزعين على 1981 لجنة سير في جميع أنحاء الجمهورية.

 

 

مقالات مشابهة

  • غياب 17 طالباً عن امتحان اللغة الإنجليزية في بورسعيد
  • الثانوية العامة 2024.. فرحة بين طلاب الإسكندرية بعد امتحان اللغة الإنجليزية
  • ثانوية عامة 2024.. آراء طلاب المنيا في امتحان اللغة الإنجليزية
  • الثانوية العامة 2024.. عمليات المنيا: لا شكاوى من امتحان اللغة الإنجليزية
  • الثانوية العامة 2024.. إصابة طالبة أخرى بهبوط أثناء امتحان اللغة الإنجليزية بالمنيا
  • الثانوية العامة 2024.. إصابة طالبة بانخفاض ضغط دم أثناء امتحان اللغة الإنجليزية بالمنيا
  • الثانوية العامة 2024| إصابة طالبة بإغماء في امتحان اللغة الإنجليزية بالمنيا
  • الثانوية العامة 2024.. انتظام جميع لجان اللغة الإنجليزية بالمنيا
  • توزيع درجات امتحان اللغة الإنجليزية لطلاب الثانوية العامة 2024
  • تحذير لطلاب الثانوية العامة قبل امتحان اللغة الإنجليزية بسبب درجات الحرارة