لجريدة عمان:
2024-09-18@23:57:06 GMT

إسكات صوت الحقيقة

تاريخ النشر: 29th, November 2023 GMT

إسكات صوت الحقيقة

درجت إسرائيل منذ بداية احتلالها للأراضي الفلسطينية على بناء سردياتها الخاصة عن القضية الفلسطينية وترويجها للعالم بكل ما تملكه من آلة إعلامية، وكان عليها خلال ذلك كله أن تسكت السرديات الأخرى التي لا تتفق مع روايتها؛ ولذلك عمدت بشكل ممنهج إلى قتل الصحفيين واعتقالهم والتنكيل بهم، وتاريخها في هذا طويل جدا وموثق لدى المنظمات الدولية وبشكل خاص تلك المتعلقة بالعمل الصحفي في العالم مثل الاتحاد الدولي للصحفيين.

.

وخلال الحرب البشعة التي يشنها جيش الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة منذ أحداث السابع من أكتوبر الماضي قتل 62 صحفيا دون أي ذنب سوى أنهم كانوا يسعون لنقل حقيقة ما يحدث في غزة للعالم! فيما أصيب أكثر من 100 صحفي آخر، وهذه الحصيلة هي الأكبر خلال العقدين الماضيين والأكبر بالنظر إلى الفترة الزمنية التي قضى فيها هؤلاء الصحفيون «أقل من شهرين».. فعلى سبيل المثال قتل العام الماضي 68 صحفيا في مختلف مناطق الصراع بالعالم ومع استمرار الحرب في غزة، حتى مع الهدنة الحالية، يمكن أن يرتفع عدد القتلى من الصحفيين في غزة وحدها عن الرقم الذي سجل في العالم أجمع العام الماضي.

وأدان الثلاثاء الاتحاد الدولي للصحفيين ما تقوم به إسرائيل من قتل الصحفيين في قطاع غزة، وتضمن بيان الإدانة توثيقا لتواريخ وأماكن قتل 62 صحفيا. وقال نادي الأسير في رام الله إن قوات الاحتلال اعتقلت منذ السابع من أكتوبر 42 صحفيا وما زالت تبقي على اعتقال 32 صحفيا منهم دون أي تهم إلا نقل الحقيقة.

وظهرت الصحفية الفلسطينية آيات خضورة قبل أيام وهي تقول في تغطية من بيت لاهيا «سيكون هذا الفيديو هو الأخير»، وصدق حدسها فقد قتلت بعد ذلك بفترة وجيزة وانقطع صوت كان يوثق ما يحدث في بيت لاهيا من جرائم الاحتلال. ومثل خضورة صحفيون كثر فقدوا حياتهم وهم يوثقون بالصوت والصورة والكلمة جرائم الاحتلال الفظيعة.

ورغم الجهود الكبيرة التي تبذلها دولة الاحتلال من أجل إخفاء الحقيقة عن العالم وإظهار الرواية الإسرائيلية إما بقتل الصحفيين أو عبر الضغط على وسائل الإعلام الدولية إلا أن صوت الحقيقة وصل للعالم كما لم يصل من قبل، واستطاع العالم أن يرى الحقيقة كما هي عبر وسائل التواصل الاجتماعي ولاحقا عبر الكثير من الصحف المرموقة في العالم التي اضطرت أمام حجم الجرائم إلى نشر الحقيقة أو جزء منها ولو عبر لغة تحيل القارئ أحيانا إلى التشكيك في الرواية الفلسطينية.. ولكن التحول الذي حصل في الرأي العام الشعبي بالعالم ضغط كثيرا على الدول الراعية لإسرائيل وقد يساهم خلال الفترة القادمة في وقف الحرب ولو عبر استمرار تمديد الهدن الإنسانية.

وهذا الأمر يؤكد أهمية العمل الممنهج من أجل دحض السرديات الإسرائيلية ونشر وفضح حقيقة ما يقوم به جيش الاحتلال في فلسطين من إبادة جماعية.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

الصين تدعو إسرائيل لإنهاء احتلالها للأراضي الفلسطينية 

 

حيروت – متابعات

قال مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة فو تسونغ، إن استمرار الاحتلال الإسرائيلي على الأراضي الفلسطينية أهم عقبة أمام السلام في الشرق الأوسط، داعيا تل أبيب إلى إنهاء وجودها غير القانوني.

 

 

 

جاء ذلك في كلمته الأربعاء، خلال جلسة طارئة للجمعية العامة للأمم المتحدة للتصويت على مشروع قرار قدمته فلسطين يطالب إسرائيل بإنهاء وجودها في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

 

 

 

وقال فو: “ندعو إسرائيل إلى الإنصات لهذا الصوت القوي المتصاعد من المجتمع الدولي، وإنهاء وجودها غير القانوني في الأراضي الفلسطينية المحتلة”.

 

 

 

وأضاف: “إن إنهاء الاحتلال ليس خيارا بالنسبة لإسرائيل، بل هو التزام قانوني”.

 

 

 

ووصف تقديم فلسطين لمشروع القرار بأنه “لحظة تاريخية”، مؤكدا أن الصين ستصوت لصالح القرار.

 

 

 

وذكر المندوب الصيني أن إنهاء الاحتلال من شأنه أن يضع حدا للظلم التاريخي تجاه فلسطين ويضع الأساس للسلام.

 

 

 

وتابع: “الإنهاء الكامل للاحتلال وإقامة دولة فلسطينية مستقلة وحده الكفيل بتمكين وجود إسرائيل وفلسطين في أجواء يسودها السلام والتعايش السلمي بين الشعبين، وتحقيق السلام الدائم في الشرق الأوسط”.

 

 

 

وأشار إلى أن استمرار الاحتلال غير القانوني يحرم الشعب الفلسطيني من حقه في تقرير مصيره، ويمنح إسرائيل نقض (فيتو) إقصائي على فلسطين، وهو أمر “لا يمكن القبول به”.

 

 

 

وأوضح أن حل الدولتين هو السبيل الوحيد الصالح لحل القضية الفلسطينية، ودعا المجتمع الدولي إلى مطالبة إسرائيل بتنفيذ القرارات ذات الصلة الصادرة عن مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة، ووقف هجماتها في غزة، وإنهاء أنشطتها الاستيطانية غير القانونية في الضفة الغربية المحتلة.

 

 

 

مقالات مشابهة

  • الصين تدعو "إسرائيل" لإنهاء احتلالها على الأراضي الفلسطينية
  • «الوطني الفلسطيني» يدعو المجتمع الدولي للتعامل بشكل عملي مع القرارات الأممية التي تدعم القضية الفلسطينية
  • الرئاسة الفلسطينية تدين وتستنكر العمليات الإرهابية التي يتعرض لها لبنان
  • الصين تدعو إسرائيل لإنهاء احتلالها للأراضي الفلسطينية 
  • 37 مقرراً أممياً لحقوق الإنسان يطالبون العالم بالاعتراف بالدولة الفلسطينية
  • قوات الاحتلال تقتحم دير الغصون شمال طولكرم الفلسطينية
  • المقاومة الفلسطينية: نثق بقدرة حزب الله على لجم العدوان الإسرائيلي بعد التفجيرات الأخيرة في لبنان
  • قوات الاحتلال تشن حملات اعتقال موسعة في عدد من المدن الفلسطينية
  • وزير الخارجية: نشعر بالغضب الشديد من تخاذل المجتمع الدولي لما يحدث بالأراضي الفلسطينية
  • استشهاد 173 صحفيا منذ بدء العدوان الإسرائيلي