حذر اليوم رئيس الوزراء الإسرائيلى الأسبق إيهود باراك، من نفاد الدعم الدولى للحرب على غزة، مشيرا إلى تفاقم التوترات المتراكمة خلف الأبواب المغلقة، بما فى ذلك مع الولايات المتحدة.

وقال فى مقال له نشرته صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية إنه «يقع على عاتق رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مسئولية مزامنة هذه الساعات والحصول على الوقت اللازم، إلا أنه فشل فى هذه المهمة، ونحن إذن أمام مفترق طرق حاسم».

وأضاف «باراك» أن نتنياهو يتجاهل حقيقة أن علاقة الثقة مع البيت الأبيض أمر بالغ الأهمية بالنسبة لإسرائيل لتحقيق أهدافها كما أن فشل «نتنياهو» فى قيادة الحرب يكمن فى إنكاره للفهم القائل إنه بهذه الحالة لا يمكن تحقيق النصر دون موقف واضح بشأن اليوم التالى للحرب وخطة لتنفيذ تلك الرؤية.

وأضاف بقوله إنه من المؤكد أن كل من يعرف نتنياهو ويراقبه اليوم لديه شكوك جدية حول أهليته لقيادة مثل هذه الحملة المعقدة. وينبغى لمؤيديه أيضاً أن يتوقفوا لحظة للتفكير: هل هو حقاً على مستوى هذه المهمة؟. وأكد «باراك» أن حركة حماس بعيدة عن الانهيار جنوب قطاع غزة، مشيراً فى الوقت ذاته إلى احتفاظ الحركة بقدراتها فى الشمال.

وأوضح أنه بعد حوالى شهرين من الحرب تقترب إسرائيل من مفترق طرق حاسم، لقد حققت القوات الإسرائيلية مكاسب كبيرة شمال قطاع غزة، لكن حماس بعيدة كل البعد عن الانهيار فى جنوب غزة، وتحتفظ بقدراتها فى الشمال أيضاً.

وأضاف بقوله: «إذا كنا راغبين بالبقاء فى بيئتنا القاسية، فإن إكمال مهمة تفكيك قدرات حماس العسكرية والحكومية أمر بالغ الأهمية، حتى فى مواجهة الضغوط الخارجية، فإن الأمر سيتطلب أشهراً وربما أكثر لتحقيق ذلك».

ويشهد قطاع غزة منذ صباح الجمعة، هدنة مؤقتة استمرت 4 أيام، وتم مدها يومين إضافيين، تتضمن وقفاً لإطلاق النار وتبادلاً للأسرى الفلسطينيين فى سجون الاحتلال والمحتجزين فى غزة بين المقاومة وإسرائيل بموجب وساطة مصرية قطرية أمريكية.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: رئيس الوزراء الاسرائيلي غزة بنيامين نتنياهو

إقرأ أيضاً:

حركة حماس تدين العدوان الصهيوني على اليمن

أدانت حركة حماس، العدوان الصهيوني على اليمن، واستهداف منشآت نفطية ومنشآت مدنية منها الميناء وشركة الكهرباء في ميناء الحديدة، ما أَوْقَع شهداء وجرحى بين المدنيين.

 

وقالت حماس في بيان عبر حسابها: نعد الاعدوان عربدة صهيونية وتصعيداً خطيراً، في محاولة يائسة لثَنْيِ قوى المقاومة الحرّة في أمتنا، عن أداء واجبها المقدس نحو القدس والشعب الفلسطيني المظلوم الذي يتعرض لحرب إبادة نازية.

 

حماس: قتل الصحفي أبو جاسر وزوجته وأطفاله رد صهيوني على العدل الدولية باحثة سياسية: نتنياهو لا تؤثر عليه أي قوة لقبول الصفقة مع حماس

 

وأكدت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) تضامنها الكامل مع الشعب اليمني الشقيق وجماعة أنصار الله، ونعت شهداءهم، وثمنت مواقفهم الشجاعة وقرارهم الحاسم، بتقديم كل سبل الدعم والإسناد لشعبنا الفلسطيني المظلوم.

 

وحملت حماس، الاحتلال الصهيوني ، والإدارة الأمريكية المسؤولية الكاملة عن التصعيد الذي تشهده المنطقة باستمرارها منح الاحتلال الغطاء السياسي والدعم العسكري المفتوح لارتكاب أفظع الجرائم والانتهاكات لكافة القوانين الدولية.

إدانة العدوان الفاشي

ودعت حماس، كافة الدول، وقوى أمتنا العربية والإسلامية، إلى إدانة هذا العدوان الفاشي، والوحدة وحشد الطاقات والانخراط في مواجهة هذا الكيان الصهيوني الغاصب، حتى دحره عن أرض فلسطين، وأراضينا العربية المحتلة، وحماية مقدساتنا الإسلامية والمسيحية، وفي مقدمتها المسجد الأقصى المبارك.

مقالات مشابهة

  • انسحاب إسرائيلي خلال 6 أسابيع.. تفاصيل اتفاق مرتقب بشأن غزة
  • الصين تعلن عن اتفاق بكين لإنهاء الإنقسام بين فتح وحركة حماس
  • كامالا هاريس تجتمع بنتنياهو هذا الأسبوع في البيت الأبيض
  • الدويري: مشاهد رفح تتعارض مع حديث نتنياهو عن تدمير نصف قوة حماس
  • حماس تطالب بتحرك عاجل لوقف مسلسل القتل الإسرائيلي في غزة
  • المقاومة تطلق صاروخين من غزة باتجاه مستوطنات الغلاف
  • غالانت يبلغ نتنياهو: الفرصة محدودة لإطلاق سراح المختطفين في غزة من خلال العمليات العسكرية
  • خطة اليوم التالي.. ماذا عن مشاركة قوات عربية في غزة؟
  • مكان: جهود للمصادقة على صفقة التبادل قبل توجه نتنياهو إلى واشنطن
  • حركة حماس تدين العدوان الصهيوني على اليمن