بوابة الوفد:
2024-10-03@07:11:50 GMT

53 مليار دولار خسائر إسرائيل بسبب حرب غزة

تاريخ النشر: 29th, November 2023 GMT

كشفت اليوم تقديرات محدثة من قسم الأبحاث بالبنك المركزى الإسرائيلى، عن أن التأثير الإجمالى لحرب غزة على إسرائيل يصل إلى 198 مليار شيكل بما يعادل 53 مليار دولار، مع أن الإنفاق الدفاعى يشكل أكثر من نصف الإجمالى.

وأظهر تقرير لشبكة بلومبرج، أن شركة «ليدر كابيتال ماركتس» قدرت التكلفة المالية للحرب فى السابق بنحو 180 مليار شيكل فى 2023-2024، حيث قالت وزارة المالية الإسرائيلية إنها تكلف الاقتصاد ما يقرب من 270 مليون دولار يوميًا.

كما خفض فريق البحث الداخلى فى بنك إسرائيل توقعاته للنمو الاقتصادى ويتوقع الآن أن ينمو الناتج المحلى الإجمالى بنسبة 2% هذا العام والعام المقبل- مقارنة بالتقديرات السابقة البالغة 2.3% فى عام 2023، و2.8% فى عام 2024.

وتمتلك وزارة المالية نفس توقعات الناتج المحلى الإجمالى لهذا العام، ولكنها تتوقع مكاسب أضعف قليلاً فى المستقبل، بحسب بلومبرج.

وأبقت اللجنة النقدية ببنك إسرائيل خلال الساعات الماضية على سعر الفائدة الرئيسى عند 4.75%، وذلك تماشياً مع جميع التوقعات وتداول الشيكل بقوة مقابل الدولار بعد هذا الإعلان.

وحذر محافظ البنك أمير يارون من أن «التداعيات المالية» للحرب ستستمر على المدى المتوسط، وحث الحكومة على توخى الحذر أثناء إعداد ميزانية جديدة.

وقال: «إلى جانب الحاجة إلى توفير استجابة فى الميزانية للاحتياجات التى خلقتها الحرب، فى أوقات الطوارئ أيضاً هناك أهمية كبيرة للحفاظ على إطار مالى مسئول». «من المهم أن تخفض الحكومة النفقات الجديدة ذات الطبيعة الطويلة الأمد».

ويدور جدل فى إسرائيل حول التغييرات فى ميزانيتها الحالية، حيث انتقد مسئولو البنك المركزى مؤخرًا إحجام الحكومة الحاكمة عن إلغاء النفقات على البرامج الدينية ومستوطنات الضفة المحتلة فى وقت تتعرض فيه لضغوط لجمع التمويل من أجل تمويل المجهود الحربى.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: حرب غزة إسرائيل

إقرأ أيضاً:

“الأوراق المالية”: 72 مليار درهم إدراجات السندات والصكوك الإسلامية في سوق أبوظبي

كشفت هيئة الأوراق المالية والسلع عن موافقتها على إدراج 16 شريحة، مرتبطة بالسندات والصكوك الإسلامية، بقيمة إجمالية بلغت 19.55 مليار دولار (72 مليار درهم)، لدي سوق أبوظبي للأوراق المالية، “سوق الإدراج الثانوي” خلال العام الماضي 2023.

وأوضحت الهيئة، وفق أحدث الإحصائيات الصادرة، أن الإدراجات شملت 10 شرائح عادية، و6 إصدارات أخرى، مصنفة ضمن السندات والصكوك الخضراء المرتبطة بالاستدامة .. وضمت العادية 3 إصدارات من حكومة أبوظبي موزعة بواقع 2.5 مليار دولار للإصدار الأول، و4 مليارات دولار للإصدار الثاني، و3 مليارات دولار للإصدار الثالث.

وتضمنت الإصدارات العادية شريحة بقيمة 500 مليون دولار لشركة أبوظبي الوطنية للطاقة، و6 شرائح لشركة المعمورة دايفيرسيفايد جلوبال هولدنغ، موزعة بواقع 500 مليون دولار ومليار دولار ومليار دولار ومليار دولار و500 مليون دولار و750 مليون دولار على الترتيب.

وأشارت الهيئة إلى أن الشرائح الست المصنفة ضمن السندات والصكوك الخضراء المرتبطة بالاستدامة، بلغت قيمتها 4.8 مليار دولار (17.6 مليار درهم)، وشملت إصدارا لشركة أبوظبي الوطنية للطاقة بقيمة مليار دولار، وبنك أبوظبي الأول بقيمة 1.3 مليار دولار.

كما شملت إصدارات السندات والصكوك الخضراء المرتبطة بالاستدامة إصدارا لشركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر” 750 مليون دولار، و”الدار للاستثمار العقاري” 500 مليون دولار، والمعمورة دايفيرسيفايد جلوبال هولدنغ 750 مليون دولار، و”أبوظبي الإسلامي 500 مليون دولار.وام


مقالات مشابهة

  • خسائر كارثية لإسرائيل عقب الهجوم الإيراني.. تصل إلى نصف مليار دولار
  • البنك المركزي: ارتفاع صادرات مصر من السلع غير البترولية إلى 26.838 مليار دولار خلال العام المالي الماضي
  • “الأوراق المالية”: 72 مليار درهم إدراجات السندات والصكوك الإسلامية في سوق أبوظبي
  • "الأوراق المالية": 72 مليار درهم إدراجات السندات والصكوك الإسلامية في سوق أبوظبي
  • البنك المركزي: ارتفاع صافي الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى 46.4 مليار دولار
  • البنك المركزي: الإيرادات السياحية تسجل 14.4 مليار دولار بزيادة 5.5% 
  • البنك المركزي: مصر تحقق فائض كلي في ميزان المدفوعات بـ9.7 مليار دولار
  • البنك المركزي: 9.7 مليار دولار فائضا كليا في ميزان المدفوعات خلال 2023-2024
  • الدفاعات اليمنية تسقط الطائرة الأمريكية رقم 15 والعدو يعترف بتكبده خسائر بنحو نصف مليار دولار
  • المالية النيابية:(90) مليار دولار ديون العراق الداخلية والخارجية