وقعت المملكة العربية السعودية وجمهورية إندونيسيا اليوم, مذكرة تفاهم للاعتراف المتبادل بشهادات البحارة بين البلدين.

جاء ذلك بحضور وزير النقل والخدمات اللوجستية رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للنقل المهندس صالح بن ناصر الجاسر، ومعالي وزير النقل في إندونيسيا بودي كاريا سومادي.

ومثل الجانب السعودي في التوقيع نائب وزير النقل والخدمات اللوجستية رئيس الهيئة العامة للنقل المكلف الدكتور رميح بن محمد الرميح، وعن الجانب الإندونيسي مدير النقل البحري أنتوني عارف بريادي.

وتشمل المذكرة مجموعة من المواد التنظيمية المهمة كمتطلبات الاعتراف بالشهادات، وتدريب وتقييم البحارة وفقاً لأحكام الاتفاقية الأساسية STCW، وكيفية إصدار السلطة البحرية شهادة اعتراف بعد التحقق من متطلبات الاعتراف، وأن يكون تقييم معايير الجودة متوافقة مع متطلبات اللائحة (8/I) من الاتفاقية الأساسية، وأن يكون المسؤولون عن التدريب والتقييم مؤهلين تأهيلاً مناسباً لمعايير الاتفاقية.

كما تتضمن آليات التدقيق والتحقق من صحة إصدار الشهادات وسريان مدتها، وتبادل الزيارة اللازمة للتحقق من تنفيذ المتطلبات، ويشمل ذلك إمكانية زيارة الإدارات البحرية والمؤسسات التعليمية والتدريبية البحرية للطرف الآخر من أجل الاطلاع على إمكانيات كل طرف في تنفيذ متطلبات التدريب والتعليم البحري وإصدار الشهادات، ومعايير إصدار الشهادات، وإجراءات المصادقة، أو التجديد أو الإيقاف أو الإلغاء على الشهادات، وكذلك تبادل المعلومات بشأن سريان الشهادة والتأكد من صلاحيتها،  وإنشاء قاعدة بيانات إلكترونية خاصة بالعاملين البحريين.

وتأتي مذكرة التفاهم الموقعة بهدف الاعتراف بالتعليم والتدريب والشهادات التأهيلية للبحارة العاملين على السفن بين المملكة وإندونيسيا، ولتنفيذ أحكام الاتفاقية الدولية (STCW) لعام 1978م وتعديلاتها لمستويات التدريب وإصدار الشهادات وأعمال النوبة للبحارة، وضماناً لكفاءة الضباط والبحارة العاملين على متن السفن التابعة للدولتين وأهليتهم للاضطلاع والقيام بمهامهم ولبلوغ المعايير المثلى للسلامة البحرية وحماية الممتلكات والمحافظة على البيئة البحرية.

المصدر: صحيفة عاجل

إقرأ أيضاً:

مذكرة تفاهم لإنشاء مركز أبحاث ودراسات جودة الهواء في شمال الباطنة

صحار- خالد الخوالدي

 

وقَّعت هيئة البيئة مذكرة تفاهم مع شركة فالي عُمان وجامعة صحار؛ لإنشاء مركز أبحاث ودراسات جودة الهواء، وقع مذكرة التفاهم كل من سعادة الدكتور عبدالله بن علي العمري رئيس هيئة البيئة، وعبدالله بن سالم السعدي عن شركة فالي عُمان، والدكتور حمدان بن سليمان الفزاري رئيس جامعة صحار.

ومن المقرر أن يعمل الأطراف الثلاثة على إعداد مقترح الخطة التنفيذية والتمويلية للمشروع، حيث ستتولى هيئة البيئة مسؤولية وضع الخطط والبرامج لحماية البيئة وصون مواردها الطبيعية من خلال تطبيق سياستها لتأمين سلامة البيئة ومكافحة التلوث والمحافظة على النظم البيئية المختلفة، في إطار الأهداف الأساسية للتنمية المستدامة ومساهمتها في تطوير آفاق البحث العلمي في المجالات البيئية وتبادل الخبرات وجمع البيانات العلمية والاستفادة منها. ويتلخص عمل شركة فالي بشأن التقنيات الخضراء من خلال دمج الاستدامة بشكل فعال في أولوياتها الاستثمارية وصنع القرار، وقد وضعت الشركة خطة طموحة تهدف إلى تقليل انبعاثات الكربون عبر سلسلة فعالياتها الصناعية بنسبة 15% وهو ما يعادل انخفاضا قدره 90 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون، فيما حددت جامعة صحار إحدى أهدافها في خطتها الاستراتيجية بالتركيز على البحث والابتكار لتوليد المعرفة والمساهمة في بناء اقتصاد وطني مبني على المعرفة نحو مستقبل مضيء. وبينت الجامعة التزامها نحو أن تكون جامعة خضراء، وتساهم في جعل مدينة صحار مدينة خضراء بالتعاون مع القطاع الحكومي، والقطاع الصناعي، والخاص ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة؛ حيث ستساعد الخبرات المتاحة للباحثين والأكاديمين في جامعة صحار على تحقيق النتائج المرجوة في هذا الشأن.

مقالات مشابهة

  • خبير يفتح ملف الاتفاقية البحرية مع الكويت ويؤشر احتيالا كويتيا على العراق
  • خبير يفتح ملف الاتفاقية البحرية مع الكويت ويؤشر احتيالا كويتيا على العراق- عاجل
  • مذكرة تفاهم بين «بلدية عجمان» و«تريندز»
  • وزير المالية يوقّع مذكرة تفاهم للتعاون في المجال المالي مع نظيره القطري
  • مذكرة تفاهم بين «M42» و«أكاديمية أبوظبي العالمي» لصقل المهارات المهنية للمواطنين
  • مذكرة تفاهم بين مكتب الأسلحة والمواد الخطرة و”اتحاد الرماية” لتنظيم مسابقة سنوية
  • مصر توقع مذكرة تفاهم مع روسيا للتعاون الفني في مجال الإدارة الضريبية
  • مذكرة تفاهم بين مصلحتي الضرائب المصرية والروسية بمجال التطوير المهني للموظفين
  • مذكرة تفاهم بين “بلدية عجمان” و”تريندز”
  • مذكرة تفاهم لإنشاء مركز أبحاث ودراسات جودة الهواء في شمال الباطنة