كشف المدعون الفيدراليون الأمريكيون عن قضية متهم بها مسؤولاً حكومياً هندياً بتدبير مؤامرة لقتل ناشط سيخي في مدينة نيويورك. 

تأتي هذه المزاعم في منعطف حرج في العلاقات الأمريكية الهندية حيث تسعى إدارة بايدن إلى تعزيز العلاقات مع الهند لموازنة نفوذ الصين.

تتناول لائحة الاتهام، التي قدمتها وزارة العدل الأمريكية يوم الأربعاء، تفاصيل مؤامرة قتل مقابل أجر شارك فيها مسؤول حكومي هندي، ومواطن هندي آخر، هو نيخيل جوبتا.

 

على الرغم من أن المسؤول لم يذكر اسمه في لائحة الاتهام، فقد حددت صحيفة فايننشال تايمز الهدف بأنه جورباتوانت سينغ بانون، وهو مواطن أمريكي كندي مزدوج والمستشار العام لمنظمة السيخ من أجل العدالة، وهي مجموعة مقرها الولايات المتحدة تدافع عن دولة سيخية مستقلة في الهند تسمى  "خليستان".

أثارت هذه القضية حساسية دبلوماسية كبيرة، مما دفع كبار مسؤولي المخابرات الأمريكية، بما في ذلك مدير وكالة المخابرات المركزية بيل بيرنز ومدير المخابرات الوطنية أفريل هاينز، إلى إثارة المخاوف أثناء زياراتهم للهند. كما أكد مستشار الأمن القومي جيك سوليفان على الضرر المحتمل للثقة بين البلدين بسبب مثل هذه المؤامرات.

شكلت وزارة الشؤون الخارجية الهندية لجنة تحقيق رفيعة المستوى للتحقيق في الأمر. وأكد أنه سيتم اتخاذ إجراءات المتابعة اللازمة بناء على النتائج التي توصلت إليها اللجنة. لكن الحكومة امتنعت عن الإدلاء بمزيد من التعليقات بعد أن أصبحت هذه المزاعم علنية.

أعرب جورباتوانت سينغ بانون، الهدف المقصود، عن اعتقاده بأن الحكومة الهندية، بقيادة رئيس الوزراء ناريندرا مودي، تسعى إلى القضاء عليه بسبب جهوده في تنظيم استفتاء على استقلال البنجاب، وهي مقاطعة ذات أغلبية سيخية في الهند.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الهند الصين

إقرأ أيضاً:

كوبا أمريكا 2024| شوط أول سلبي بين أوروجواي والولايات المتحدة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

سيطر التعادل السلبي على الشوط الأول من مباراة منتخب أوروجواي ضد الولايات المتحدة الأمريكية، المقامة حاليًا على ملعب أرووهيد ستاديوم، في إطار منافسات الجولة الثالثة والأخيرة من دور المجموعات لبطولة كوبا أمريكا 2024.

فشل لاعبو المنتخبين في هز الشباك في الشوط الأول، بعد محاولات عديدة في ظل استحواذ متبادل بين اللاعبين وانحصار اللعب في منقطة وسط الملعب في أغلب الأوقات.

ولم يسدد لاعبو منتخب أوروجواي أي كرة خطيرة على مرمى منتخب الولايات المتحدة، رغم أنه صاحب الاستحواذ الأكبر على الكرة.

مباراة أوروجواي والولايات المتحدة

وحسم منتخب أوروجواي تأهله إلى ربع نهائي كوبا أمريكا 2024، بعد فوزه على بنما وبوليفيا في الجولتين الأولى والثانية.

يتصدر منتخب أوروجواي جدول ترتيب المجموعة الثالثة من مجموعات كوبا أمريكا 2024 برصيد 6 نقاط، بينما يأتي منتخب الولايات المتحدة الأمريكية في وصافة الترتيب بـ3 نقاط، بفارق الأهداف عن بنما.

تقام بطولة كوبا أمريكا 2024 في الولايات المتحدة الأمريكية، خلال الفترة من 21 يونيو حتى 15 يوليو الجاري.

مقالات مشابهة

  • 4 تموز 1886- إقامة تمثال الحرية في ولاية نيويورك
  • أنطونوف: الولايات المتحدة دولة راعية للإرهاب
  • ليبيا.. إحباط مؤامرة لاغتيال مستشار الدبيبة والأمن القومي الليبي في قلب التحقيقات (صورة)
  • مؤامرة الصمت.. أزمة حكومات بـ91 تريليون دولار تهدد شعوب العالم
  • من الحروب التجارية إلى الذكاء الاصطناعي: المنافسة الأمريكية- الصينية
  • مستشار أمريكي سابق: واشنطن ستضطر للتخلي عن الهيمنة على العالم
  • أمريكا وإسرائيل.. حكاية حبّ يجب أن تُروى.. في السياسة لا بدّ من الإيضاح
  • كوبا أمريكا 2024| منتخب الولايات المتحدة يودع البطولة بسبب أوروجواي
  • كوبا أمريكا 2024| شوط أول سلبي بين أوروجواي والولايات المتحدة
  • مؤامرة لصالح الولايات المتحدة؟.. مدرب أوروجواي يثير الجدل في كوبا أمريكا 2024