الجزء الأول من سيرة الروائي والناقد والأكاديمي الفلسطيني أحمد حرب (مواقد الذكرى) صدر حديثا عن دار الأهلية بالأردن، النقص المتمثل في الكتابة الفلسطينية عن مرحلة الستينيات قبل حرب يونيو (النكسة) الذي غطاه هذا الجزء الأول وبدا واضحا تماما بإجماع القراء والمهتمين والمتابعين لكتابات مدرس الأدب الإنجليزي في جامعة بيرزيت وصاحب الثلاثية الشهيرة: إسماعيل والجانب الآخر من أرض الميعاد وبقايا.

كيف يكتب الروائي الأكاديمي رواياته؟ ربما يكون الدكتور أحمد حرب من الأدباء والنقاد الفلسطينيين الأكاديميين القلائل الذين لم يسمحوا للرؤية الأكاديمية بالتداخل مع الرؤية الفنية لكتاباته الروائية، فجاءت رواياته خالية من الصرامة العلمية والجفاف اللغوي والتعميمات والحدود والتقسيمات المفكر فيها، في كتابه الممتع هذا الذي بين أيدينا، وبلغة أقرب للشعر يكتب الدكتور الجزء الأول من سيرة طفولته وشبابه التي جاءت كشهادة ضرورية على أوضاع ومحطات وطنية واقتصادية ونفسية واجتماعية للريف الفلسطيني في حقبة الستينيات بريف الحليل تحديدا، أجيال عديدة من الفلسطينيين ومنهم أنا لا يعرفون كيف كانت تبدو فلسطين في الستينيات من القرن الماضي، في قرية الظاهرية مسقط رأس الكاتب، وهي نموذج عن فلسطين كاملة، يبدع أحمد حرب في تصوير طفولته وأمكنته وشخصيات كتابه وتفاصيل الأمكنة المحيطة بقريته: الظاهرية، والدوايمة، وبيت جبرين، وقرية «حورة»، وخور «أبو شعرة».

(كنا صغارا، نلعب في زقاق الحارة، نصنع كرة من قماش، بقايا ألبسة عتيقة، كنا صغارا وكانت شفيقة بيننا نتكلم معها ويصعب علينا فهمها، نشفق على شفيقة ونسخر منها في آن، ونقلبها كحارس مرمى، لأحد الفريقين، كنا صغارا وكنا نحس بألمها، مرآة ابتسامتها، مجرد شعور لدينا، يشحذ بواعث الشفقة، كان أهل الحارة متسامحين مع فتاة في مثل عمرها تلعب مع أولاد صغار، طفلة صغيرة في سن العشرين أقرب إلى الله من أولاد في سن العاشرة، وما كان ربك نسيا، ولكن هذا القول لم يقنع أهلها بأن يتركوها عل سجيتها، تلعب مع أطفال الحارة، في مثل عمرها : ظب أختك اللي دايرة على حل شعرها، قبل ما يصيبنا الشر من أولاد الحرام، وصية الأهل لأخيها الصغير).

من يصدق أن شفيقة هنا ليست شخصية روائية وأن أحمد حرب لم يكن روائيا هنا، هذه الحرارة في الوصف وهذه اللغة المتقشفة وهذا الموقف الدرامي الذي يشير ولا يشرح، كل ذلك لا يمكن أن يكون خارج عمل سردي روائي متقن. أظن أن الدكتور حرب كان محتارا في جنس هذا العمل، ربما يكون قرر أن يكتب سيرته لكن الروائي اليقظ فيه لم يسمح لكاتب السيرة بإتمام مهمته وفي النهاية اتفق كاتب السيرة مع الروائي على تقاسم أدوات ورؤية هذا الكتاب، فجاء (مواقد الذكرى) موزعا بين شطح الكاتب ومجازاته ولغته الشعرية وبين سرد الأحداث والمواقف والتاريخ. وهو يوضح هنا موقفه من مسألة تجنيس هذا العمل، ويوضح:

(هذه واحدة من الأسباب التي جعلتني ابتعد عن التصنيفات الأدبية. اللغة سواء في السيرة أو الرواية يجدر توظيفها بشكل يخدم النص وفنية العمل. من الطبيعي أن ننظر إلى الذكريات بنوستالجيا (حنين) في قلوبنا وبالتالي تكون اللغة مشحونة بعواطفنا ومشاعرنا أكثر مقتربة إلى الحالة الشعرية).

الكتاب يحفل بأشكال ممارسة الطقوس والمعتقدات للناس آنذاك، الخرافات والأساطير، والسحر، مما يشكل إطلالة مهمة على عالم الغيبيات والجانب الديني العفوي الطقسي البسيط، الذي حكم حياة الناس، وتصرفاتهم وأعيادهم وعلاقاتهم مع المكان والماضي:

(مقام الغماري اسم احتل ذاكرة الظاهرية، وسكن روحها، وبات بوصلة الحياة والموت فيها، يتوسلون إليه في السراء والضراء، يطوفون حول مقامه، في أعراسهم، وجنازاتهم، يطالبون بحياة سعيدة، رحيمة، في الدنيا والآخرة، يزفون العروس في اليوم الثالث من حنائها، يشدون هودجها، من الوسائد ولحافات الأطلس وتقود الجمل أحلى صبية في البلد، بمنديل من الحرير وتدور حول المقام ثلاث مرات، والمحتفلات من النساء يهللن ويرددن للعروسين، ويزفون روح الميت بعد الدفن، بالتناوح، وحلقات اللطم، تتبادل فيها النساء، أثناء اللطم الدوران، حول المقام، وكانت النساء يضربن خدودهن، بقسوة، حتى يسيل الدم، وبعضهن يصبن بالغماء..).

وحول رمزية البطولة ومفهومها في شخصية حسن ابن عم الرواي الشهيد والبطل والتي يظهرها الكاتب من خلال البعد النقدي الواضح للعقل الفلسطيني متمثلا في ارتجالية وعشوائية آليات الكفاح الفلسطيني ويستطيع قارئ العمل الحصيف تتبع هذا البعد ورصد في الكتاب، يقول حرب:

(حسن هو شخصية محورية في هذا العمل من حيث إن سيرة حياته ونضاله وحميته الوطنية وطريقة استشهاده يمثل مرحلة حاسمة في مقاومتنا قبل النكبة والظروف الموضوعية والسياسية للقوى المتآمرة التي أوصلتنا إلى ما نحن عليه. نقطة أخرى هو أن حسن أضحى بعد استشهاده رمزًا أو أسطورة مؤسسة للوعي الوطني الذي تمسك بالرمزية على حساب المراجعات أو التقييم المطلوب للحالة الفلسطينية آنذاك ، وأنا أعتبر أن «أسطرة» الشهيد أو القائد مهما بلغت عظمته هي نقطة ضعف تفضي إلى الهروب من الواقع، الرمزية مهمة في حياة الشعوب ولكن الخطر يكمن في التفكير التحويلي الذي يجد ملاذًا أو رضاء بالرمز على حساب المرموز إليه. الأسطرة للأسف جزء من ثقافتنا العامة ويمكن استغلالها والواقع أنها (استغلت) من قوى الاستعمار لتعزيز هيمنته وسطوته. في فترات الهزيمة والنكوص وعدم القدرة على مواجهة الواقع نميل إلى أسطرة الأشياء (الأشخاص، الأماكن..) وأنا عشت وعايشت تلك الفترات، جزء مهم من أهداف عمل مواقد الذكرى هو انتقاد أو ربما تقويض مفهوم الأسطرة).

في فصل (لهيب حزيران) الذي يسرد فيه الراوي مع الحرب التي سقطت فيها فلسطين كاملة في يد الصهاينة، ولعل هذه الفقرة - المفتاح من أكثر فقرات الكتاب قدرة على إيلامنا بصدمة الضياع الكبير للبلاد من خلال التفاصيل الفجائعية واللغة القليلة:

(يدي تعبث بمفتاح الترازستر وتفركه، بعصبية، وتنقل المؤشر، بين محطة وأخرى، هنا لندن، صوت العرب من القاهرة، إذاعة المملكة الهاشمية الأردنية، دار الإذاعة الإسرائيليةـ بيان صادر عن قيادة جيش الدفاع يطلب من سكان نابلس التزام منازلهم ورفع الرايات البيض، ويحذرهم من إطلاق النار على الجيش، لم أصدق ما ورد في البيان، كذب كذب، هل معقول أن تستسلم نابلس جبل النار بهذه السهولة..).

أحمد حرب في سطور

هو كاتب وروائي وأكاديمي من مواليد فلسطين، بلدة الظاهرية عام 1951. تخرج من الجامعة الأردنية في عام 1974 بدرجة البكالوريوس في الآداب - الأدب الإنجليزي - وعمل مدرَساً للغة الإنجليزية للمراحل الثانوية في المدارس الحكومية في مدينة الخليل. أكمل دراسته العليا في الجامعات الأمريكية حيث نال درجة الماجستير ودرجة الدكتوراة في الأدب الإنجليزي والمقارن من جامعة أيوا- أيوا ستي - وهو عضو في برنامج الكتَاب العالمي (الكتابة الإبداعية) الشهير الذي تشرف عليه تلك الجامعة. من بين أهم رواياته «إسماعيل»، و«الجانب الآخر لأرض المعاد»، و«بقايا»، و«الصعود إلى المئذنة»، كما أنه معروف في الأوساط الأكاديمية والثقافية بدراساته في النقد والأدب والمنشورة في مجلات متخصصة مرموقة.

كما عمل أستاذا للأدب الإنجليزي والمقارن في جامعة بيرزيت- فلسطين منذ عام 1987، وعمل خلالها كرئيس لدائرة اللغة الإنجليزية وآدابها عدة مرات، وعميد لكلية الآداب وعضو في مجلس الجامعة 2002-2007. وهو عضو في عدد من مجالس الأمناء والإدارة لمؤسسات ومراكز ثقافية وأكاديمية. وعضو مفوّض في مجلس مفوّضي الهيئة الفلسطينية المستقلة لحقوق الإنسان «ديوان المظالم» منذ عام 2006 حيث تم انتخابه من قبل مجلس المفوضين في 26-11-2011 كمفوّض عام للهيئة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: أحمد حرب

إقرأ أيضاً:

مسلسلات رمضان 2025.. تفاصيل مسلسل عين شمس لـ أحمد مكي في 15 حلقة

قرر صناع مسلسل «عين شمس» بطولة النجم أحمد مكي، والمقرر عرضه ضمن موسم مسلسلات رمضان 2025، عرض العمل في 15 حلقة فقط.

مسلسل عين شمس

ويخوض أحمد مكي، تجربة الدراما الشعبية لأول مرة من خلال مسلسل عين شمس، ليغير بذلك عباءته ويبتعد تماماً عن الكوميديا التى اعتاد تقديمها فى السينما والدراما.

الفنان أحمد مكي

ومن المفترض أن يبدأ أحمد مكي، بدء تصوير أحداث العمل، خلال الأيام المقبل، وفق ما أعلن عنه سابقا، بعد الاستقرار على جميع أبطال العمل، المسلسل من تأليف هانى سرحان وإخراج أحمد صالح وتنتجه شركة سينرجي

اقرأ أيضاًبعيدا عن الكبير.. أحمد مكي يشارك في دراما رمضان بـ عين شمس

أبرزهم «مكي والعوضي».. خريطة مسلسلات رمضان 2025

آخر أعمال أحمد مكي

وكانت أخر أعمال احمد مكي، هو مسلسل «الكبير أوي 8» الذي عرض خلال موسم رمضان 2024، وحقق نجاحا كبيرا بين الجمهور.

ودارت أحداث المسلسل حول الكبير أوي، عمدة قرية المزاريطة الذي يتعرض لضغوط عديدة، ويجد نفسه مضطرًا للاهتمام بقضايا ومشاكل من حوله، ويتعرض لمواقف كوميدية.

وضم مسلسل الكبير اوي 8، نخبة من نجوم الكوميديا أبرزهم:

- أحمد مكي.

- محمد سلام.

- رحمة أحمد.

- بيومي فؤاد.

- مصطفى غريب.

- أسماء إبراهيم.

- حسين حجاج.

- حاتم صلاح.

- العمل إخراج وإشراف على الكتابة أحمد الجندي.

- إنتاج تامر مرسي Synergy.

- تأليف مصطفى صقر وأحمد سعد والي.

مقالات مشابهة

  • حليف الأمس عدو اليوم | ما الذي يحصل في إقليم أمهرة الإثيوبي؟.. نشرح لك القصة
  • كريم وزيري يكتب: طبق العشاء الذي أشعل حرب أكتوبر
  • الطفولة والأمومة ينفذ ورشة عمل للأطفال وأسرهم
  • ما الذي يدفع مثقفين تقدميين لدعم جيش الحركة الإسلامية ..!!؟؟ محاولات للفهم ..
  • محمد رمضان بطلا لرواية "لوكاندة بير الوطاويط" لأحمد مراد
  • وزراء الصحة والعدل والتضامن يفتتحون مركزاً لاستقبال الأطفال بمقر "العدل"
  • وزراء الصحة والعدل والتضامن يفتتحون مركزًا لاستقبال الأطفال بمقر وزارة العدل
  • على هامش معرض كتاب “الصحفيين”.. عرض الفيلم الوثائقي "عبدالمنعم رياض.. سيرة المقاتل الشهيد" من إنتاج القناة الوثائقية
  • يحتل المركز الأول.. تعرف على إيرادات فيلم "عاشق" لأحمد حاتم أمس في السينمات
  • مسلسلات رمضان 2025.. تفاصيل مسلسل عين شمس لـ أحمد مكي في 15 حلقة