نبض السودان:
2024-07-02@08:57:48 GMT

مشاد تحذر من كارثة في مخيمات اللجوء بـ تشاد

تاريخ النشر: 29th, November 2023 GMT

مشاد تحذر من كارثة في مخيمات اللجوء بـ تشاد

رصد – نبض السودان

حذرت منظمة شباب من أجل دارفور (مشاد)، من وقوع كارثة إنسانية تواجه اللاجئين السودانيين في مخيمات اللجؤ بشرق تشاد، حيث يعيش نحو (1.064.350) لاجئ فروا إلى هرباً من الحرب يهددهم الموت بشكل متزايد من سوء التغذية والمرض.

واشارت (مشاد)، إلى أن اللاجئون يعانون من نقص حاد في المساعدات الضرورية، في ظل غياب شبه تام للمنظمات العاملة في مجال الغذاء والدواء.

وبحسب إحصائيات أجرتها إدارة الرصد والمعلومات بمكتب منظمة شباب من أجل دارفور في تشاد، في (19) مخيم، فإن هناك حوالي (220) ألف طفل و(40.562) مُسن من بين اللاجئين يعانون من سوء التغذية الحاد والرعاية الصحية وصعوبات معيشية في المخيمات المكتظة باللاجئين، وتفاقم الوضع الإنساني.

وتعلن المنظمة استمرارها في دعم وتوفير الحماية للاجئين، من أجل تمكينهم لتجاوز الأزمة التي يعيشونها.

كما تحث (مشاد)، كافة المنظمات والهيئات الدولية والإقليمية والوطنية الفاعلة، بضرورة التدخل الإنساني العاجل، في تقديم المساعدات، لإنقاذ حياة اللاجئين وسد الفجوة في الغذاء والدواء والإيواء. خاصة وأن وضعهم في حاجة ماسة للتدخل الإنساني العاجل.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: مشاد تحذر في كارثة مخيمات من

إقرأ أيضاً:

"الجارديان" تحذر من المجاعة التي يعاني منها أطفال نيجيريا بسبب أعمال العنف

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

حذرت صحيفة "الجارديان" البريطانية من المجاعة التي يتعرض لها أطفال نيجيريا، المتمثلة في سوء التغذية، بسبب انتشار أعمال العنف هناك وارتفاع أسعار الغذاء بشكل كبير.
وقال الكاتب إرومو إجبيجيول - في مقاله بالصحيفة - إن أعدادا غير مسبوقة من أطفال نيجيريا ولا سيما في شمال البلاد يعانون من سوء تغذية حاد طبقا لتقديرات عمال الإغاثة الإنسانية هناك، مضيفا أن تقديرات منظمة الأغذية والزراعة في نيجيريا تؤكد أن مايربو على 31 مليون شخص في نيجيريا يواجهون أزمة انعدام الأمن الغذائي، وأشار إلى أن تلك الأعداد تمثل أعلى نسبة على مستوى العالم.
وتشير منظمة أطباء بلا حدود إلى أن مراكز الإغاثة التابعة لها في 7 ولايات نيجيرية تعاني من كثرة الأطفال المرضى الذين يترددون عليها، موضحة أن أحد مراكز التغذية التابعة لها استقبل في شهر أبريل الماضي فقط ما يقرب من 1،250 طفل مقارنة بنصف ذلك العدد تقريبا في أبريل عام 2023.
وينسب المقال إلى ممثل أطباء بلا حدود في نيجيريا الدكتور سمبا تيريما قوله أن أعدادا ممن يعانون من سوء التغذية في نيجيريا ارتفعت بنسبة قد تصل إلى 60% وهو ما يمثل كارثة حقيقية.
ولفت المقال إلى أن سوء التغذية الحاد تسبب في مشاكل صحية أخرى مثل الالتهاب الرئوي والإسهال الحاد وإعاقة نمو الأطفال بشكل طبيعي.
وأوضحت بيانات منظمة أطباء بلا حدود أنه تم اكتشاف مايقرب من 52،000 حالة سوء تغذية في نيجيريا العام الماضي، توفى منهم 2،693.
وأشار المقال كذلك إلى أن ما يقرب من 1.2 مليون مواطن في 8 ولايات في وسط وشمال غرب نيجيريا نزحوا عن ديارهم منذ عام 2022 بسبب أعمال العنف، بينما نزح ما يقرب من 2.3 مليون مواطن في شمال شرق البلاد بسبب العنف الذي تمارسه الجماعات الجهادية مثل بوكو حرام.
وفي الختام، أوضح المقال أن انتشار أعمال العنف أدى إلى ارتفاع أسعار الغذاء على نحو غير مسبوق مما فاقم من أزمة انعدام الأمن الغذائي وعدم الاستقرار الاقتصادي حتى أن مخازن الغلال في بعض القرى نفدت بالكامل.

مقالات مشابهة

  • مقتل اثنين على الأقل في هجوم على قافلة إنسانية بالكونغو الديمقراطية
  • "الجارديان" تحذر من المجاعة في نيجيريا بسبب أعمال العنف
  • "الجارديان" تحذر من المجاعة التي يعاني منها أطفال نيجيريا بسبب أعمال العنف
  • بالفيديو.. لاجئون سودانيون في مخيمات اللجوء في تشاد يعانون نقصا شديدا في الخدمات الأساسية
  • انطلاق مبادرة “ديهاد + روما” في جامعة لويس الإيطالية لدعم العمل الإنساني العالمي
  • منظمة مشاد: ندين الهجوم البربري الذي شنته قوات الدعم السريع على مدينة سنجة
  • الصحة الفلسطينية تحذر من كارثة جديدة خلال 48 ساعة.. ما القصة؟
  • فعالية لـ «جسور» بجنيف حول دور الإعلام في دعم قضايا اللاجئين
  • الصحة العالمية تحذر من تفشي سلالة جديدة من جدري القرود في الكونغو الديمقراطية
  • "الصحة العالمية" تحذر من تفشي سلالة جديدة من "جدري القرود" في الكونغو الديمقراطية