لجريدة عمان:
2024-07-01@22:31:37 GMT

أول رحلة عبر المحيط بوقود منخفض الكربون

تاريخ النشر: 29th, November 2023 GMT

أول رحلة عبر المحيط بوقود منخفض الكربون

لندن "رويترز": نجحت طائرة ركاب تابعة لشركة فيرجن أتلانتيك في القيام برحلة من لندن إلى نيويورك باستخدام وقود الطيران المستدام، مما يسلط الضوء على إمكانات الخيارات المنخفضة الكربون والتي تعد جزءا صغيرا من مزيج الوقود في هذه الصناعة.

ولم تقل الرحلة سوى مؤسس فيرجن الملياردير ريتشارد برانسون وعدد قليل من الآخرين، ومن المقرر أن تعود إلى لندن باستخدام وقود الطائرات التقليدي.

تعتمد شركات الطيران على الوقود المصنوع من المخلفات لتقليل انبعاثاتها بنسبة تصل إلى 70 بالمئة، لكن التكلفة العالية وشح المواد اللازمة لصنع وقود الطيران المستدام يجعلان الإنتاج على نطاق واسع أمرا صعبا.

ولا يمثل الوقود المستدام إلا أقل من 0.1 بالمئة من إجمالي وقود الطائرات المستخدم حاليا على مستوى العالم، ويتكلف ثلاثة إلى خمسة أضعاف وقود الطائرات العادي.

والرحلة التي قامت بها طائرة (بوينج 787) التي تعمل بمحركات رولز رويس (ترينت 1000)، هي المرة الأولى التي تحلق فيها طائرة تجارية لمسافات طويلة باستخدام وقود مستدام بنسبة مئة في المئة.

وإزالة الكربون من صناعة الطيران ليست سهلة مقارنة بالسفر البري، وهي تمثل نحو اثنين إلى ثلاثة بالمئة من انبعاثات الكربون العالمية.

أقلعت الرحلة في الساعة 1149 بتوقيت جرينتش من مطار هيثرو بلندن أمس الثلاثاء وعلى متنها برانسون والرئيس التنفيذي لشركة فيرجن أتلانتيك شاي فايس ووزير النقل البريطاني مارك هاربر.

وهبطت الطائرة في مطار جون إف. كنيدي الدولي بنيويورك في الساعة 1405 بتوقيت شرق الولايات المتحدة (1905 بتوقيت جرينتش)، أي قبل 35 دقيقة من الموعد المحدد، حيث كان في استقبالها نائب وزير النقل الأمريكي بولي تروتنبرج وآخرون.

وقالت فيرجن أتلانتيك إن الوقود المستخدم مصنوع في الغالب من زيت الطهي المستخدم ومخلفات الدهون الحيوانية الممزوجة بكمية صغيرة من الكيروسين العطري الاصطناعي.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

شبح نفاد وقود الكهرباء يعود إلى عدن

عاد شبح نفاد وقود محطات توليد الكهرباء في العاصمة عدن للظهور بعد أسابيع من استقرار الخدمة بواقع ساعتين تشغيل وأربع ساعات انقطاع، لتصبح ساعات الانقطاع من خمس ساعات إلى ست ساعات.

الناشط الصحافي أحمد سعيد كرامة، أوضح في منشور في الفيسبوك، أسباب تردي وضع محطات توليد الكهرباء، مؤكدا أن وضعا مزريا وكارثيا للغاية في المناطق المحررة وتحديدا الجنوبية والعاصمة عدن.

وقال: إن تراجع أحمال محطة بترو مسيلة في عدن من 100 ميجاوات مؤخرا إلى 60 ميجاوات حاليا وتحديدا من رابع أيام عيد الأضحى المبارك، بسبب عدم استقرار تموين خام النشيمة بصورة يومية، موضحا أن كميات النفط الخام تتراجع بصورة ملحوظة من المصدر بينما حافظ خام حضرموت على تموين البترو بواقع 4 قاطرات يوميا حتى اللحظة.

وأشار إلى استنزاف طال وقود الديزل في الشحنة الأخيرة 60 ألف طن التي كانت من المفترض تستمر لشهرين وليس لشهر واحد.

ونقل كرامة عن مصادر شبه رسمية بأنه عند تأخر وصول خام النشيمة يخلط الديزل مع خام حضرموت لتموين محطة بترو مسيلة مخافة من توقفها.

ولفت كرامة إلى أن التوليد بالحد الأدنى لمعظم محطات الديزل حكومي وطاقة مشتراة بسبب عدم إجراء الصيانة العمرية اللازمة وكذلك تأخر صرف المستحقات المالية لشركات الطاقة المشتراة.

مقالات مشابهة

  • شبح نفاد وقود الكهرباء يعود إلى عدن
  • مستقبل البلوكشين
  • إضراب مفاجئ يشل حركة الطيران في كندا
  • وقود يحافظ على البيئة. كل ما تريد معرفته عن الهيدروجين الأخضر
  • كيف يستخدم القراصنة الروبوتات لاختبار كلمات المرور المخترقة؟
  • يمكنك تتبع أي رحلة مباشرة من رسائل iPhone النصية
  • بيلاروس تنشر قوات دفاع جوي إضافية بسبب تزايد نشاط الطيران المسير في الجزء الشمالي من أوكرانيا
  • مطار القاهرة يستقبل أول رحلة سياحية من ميلانو
  • من المنزل بسهولة.. شحن رصيد الموبايل عبر تطبيق إنستاباي
  • أجنحة العراق المكبلة: رحلة البحث عن سماء أوروبية مفتوحة