أكواخ على مرتفعات صنعاء للتنزه والاستجمام والاستمتاع بالقات ”فيديو”
تاريخ النشر: 11th, July 2023 GMT
شاهد المقال التالي من صحافة اليمن عن أكواخ على مرتفعات صنعاء للتنزه والاستجمام والاستمتاع بالقات ”فيديو”، تقدم مقصورات بُنيت مؤخرا تجربة جديدة وفريدة لعشاق مضغ القات في اليمن، الذين أصبح بإمكانهم الجلوس في الجبال وعلى سفوح التلال المطلة على مدينة .،بحسب ما نشر المشهد اليمني، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات أكواخ على مرتفعات صنعاء للتنزه والاستجمام والاستمتاع بالقات ”فيديو”، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.
تقدم مقصورات بُنيت مؤخرا تجربة جديدة وفريدة لعشاق مضغ القات في اليمن، الذين أصبح بإمكانهم الجلوس في الجبال وعلى سفوح التلال المطلة على مدينة صنعاء والاستمتاع بمضع القات.
ويقول طالب يدعى إسماعيل الجعدبي “انتقلت المجالس أو الطيرمانات إلى هنا، إلى الجبال المرتفعة، إلى المناطق هذه، إن كانوا شبابا أو عائلات أو هذا، يبصروا (يشاهدوا) الدنيا. انتقلت المجالس إلى هنا لتغيير الجو لصنعاء وللشباب وللعوائل”.
ويتردد على هذه “الكبائن” بشكل أساسي عشاق القات، الذي يتم استهلاكه على نطاق واسع باعتباره هواية في اليمن، حيث يمضغه الناس ليمنحهم شعورا بالإثارة والنشوة.
وقال أحد سكان صنعاء ويدعى علي الأعوج “المنتزهات الجديدة هذه التي طرحوها (بنوها) في الجبال وفي الأماكن المرتفعة، نشوفها (نراها) أنها أفضل ما يكون، يعني، من البيوت والدياوين (غرف الجلوس) وغيرها”.
ًمن جانبه قال بندر الصعفاني، وهو أيضا من سكان صنعاء “إحنا (نحن) بنجي (نأتي) نغير جو، يعني بالذات هذه الأيام أيام العيد وأيام الكذا (كهذه)، يعني، الجو هنا (هنا) حالي (جميل)، جو نقي، وثاني حاجة (شئ) أكسجين وكل شئ تمام. إحنا (نحن) سعما تقل (كما تقول) لو به (لو توفرت) إمكانية، ممكن تقدر تجي (تأتي) إلى هذا المكان واصل (باستمرار)، بس (لكن) هذه الأيام، يعني، الظروف صعبة، ولازم (لابد) ما واحد يخرج أيام العيد هذه وأيام المناسبات”.
ويمثل مضغ القات أيضا عادة اجتماعية يلتقي عليها الناس وهم يناقشون القضايا أو يحاولون وضع حلول للمشكلات.
وعادة ما يجتمعون في غرف الجلوس بالمنازل، لكن كثيرين منهم يختارون الآن الهروب من المنازل المزدحمة للاستمتاع بالمناظر الخلابة في المدينة من الجبال المحيطة بالعاصمة.
ولكن نظرا لأن العديد من سكان صنعاء لا يستطيعون تحمل تكاليف الرحلة إلى الضواحي، يقول معظمهم إنهم لن يقوموا بالرحلة إلا في المناسبات الخاصة.
بإمكانكم مشاهدة الفيديو على الرابط هنــــا .
المصدر: صحافة العرب
كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس
إقرأ أيضاً:
هيئة الجلوس والسجود للمرأة في الصلاة.. تعرفي عليها
قالت دار الإفتاء المصرية، إن هيئة الجلوس للمرأة في الصلاة عند الحنفية هي أن تجلس جلسة التورك في صلاتها، وذلك بخلاف الرجل، فإن الجلسة المسنونة له هي الافتراش.
وأضافت دار الإفتاء في إجابتها على سؤال: ما هي هيئة الجلوس والسجود للمرأة في الصلاة؟ أن صفة التورك هي: أن تنصب المرأة رجلها اليمنى، وتضع بطون أطراف أصابعها على الأرض ورؤوسها للقِبلة، وتُخرِج يسراها من جهة يمينها، وتُلصِق وَرِكها بالأرض، وكذا أليتُها اليسرى.
كما ورد عن ابن عمر رضي الله تعالى عنه، ويسن توركُ المرأة بأن تجلس على أليتها وتضع الفَخِذَ على الفخذ، وتُخرِج رِجلَها مِن تحت وَرِكِها اليمنى؛ لأنه أَستَرُ لها] اهـ.
وعليه: فإن المرأة عند الحنفية يجوز لها أن تجلس متوركة أو مفترشة، ولكن المستحب لها التورك لا الافتراش.
أما عن هيئة سجود المرأة فقد قال صاحب "بدائع الصنائع" (1/ 210) في الكلام على صفة السجود: [فأما المرأة فينبغي أن تَفتَرِش ذراعيها وتَنخَفِض ولا تَنتَصِب كانتصاب الرَّجُل، وتُلزِق بَطنَها بفَخِذَيها؛ لأن ذلك أَستَرُ لها] اهـ.
وعليه: فإنه عند الحنفية يُسَنّ للمرأة عند السجود أن تفترش ذراعَيها وتَضُمَّهما إلى جنبَيها، فلا تُبدِي عَضُدَيها، ولا تعارض بين الأمرين حتى نحتاج إلى التخيير بينهما، فإن الافتراش إنما يكون على الساعد ما بين الرُّسغ إلى المرفق، بينما الضم إلى الجنبين يكون بالعضد ما بين المرفق إلى الكَتِف.
جاء ذلك ردا على سؤال من امرأة: أنا في دولة بها أقلية مسلمة تقدر بمائتي مليون مسلم، وأكثرهم يتبعون الإمام أبا حنيفة النعمان رضي الله تعالى عنه، ونريد أن تجيبونا على مذهب الإمام أبي حنيفة:
1- هل تُخرِج المرأةُ رِجليها اليسرى واليمنى من الجانب الأيمن في جلسة ما قبل السلام وتُلصِق أَليتَها بالأرض؟ أو تكون رِجلاها تحت استها منصوبتَين منخفضتَين؟
2- مكتوب في كتب الفقه الحنفي أن المرأة تَضُمّ في ركوعها وسجودها؛ فلا تُبدِي عضديها. وفي موضع آخر أنها مع ذلك تفترش ذراعيها. فإذا كانت المرأة تضم عَضُدَيها لجَنبَيها فإنها لا تستطيع أن تفترش ذراعيها، فأيهما أولى؟