تفصلنا أقل من 48 ساعة عن بدء سباق الانتخابات الرئاسية خارج مصر، والمحدد بقرار الهيئة الوطنية للانتخابات أيام 1 و2 و3 ديسمبر المقبل، بعد مراجعة جاهزية مقار القنصليات والبعثات الدبلوماسية بالخارج، والتى تقوم مقام اللجان بالداخل. وأصدرت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار حازم بدوى، أمس، قراراً بتشكيل اللجنة العامة المشرفة على لجان الانتخاب بالخارج، وكذا اللجان الفرعية التى سيدلى المصريون بالخارج فيها بأصواتهم فى الانتخابات الرئاسية المصرية.

وتضمّن القرار رقم 32 لسنة 2023 تشكيل اللجنة العامة المشرفة على لجان الانتخاب بالخارج على أن يكون مقرها الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة القاضى أحمد بندارى، مدير الجهاز التنفيذى، وكذلك تشكيل اللجان الفرعية المشرفة على انتخابات المصريين الموجودين خارج مصر.

ووفقاً للهيئة، تكون مهمة اللجنة العامة المشرفة على انتخابات الخارج استقبال جميع نتائج اللجان الفرعية فى مقر البعثات الدبلوماسية المصرية وعددها 137 لجنة فى 121 دولة، والحصر العددى لمن شاركوا فى التصويت وعدد الأصوات الصحيحة والباطلة وما حصل عليه كل مرشح.

وتقوم اللجنة العامة المشرفة على انتخابات الخارج بإرسال العدد الحصرى إلى الهيئة الوطنية لإضافته إلى نتيجة الداخل وإعلانها رسمياً من قِبل الهيئة يوم 18 ديسمبر.

وتجرى عمليات التصويت فى الخارج على مدار أيام الجمعة والسبت والأحد من الساعة التاسعة صباحاً، وحتى التاسعة مساءً بتوقيت كل دولة، مما يعنى أن تبدأ لجنة الانتخابات فى دولة نيوزيلندا فى التصويت فى التاسعة صباح يوم الجمعة.

أخطرنا «الخارجية» بأسماء الممثلين واللجان لإبلاغ البعثات

وتضم اللجنة العامة المشرفة على انتخابات الخارج فى عضويتها كلاً من القضاة: شادى ممدوح، وشريف صديق عبدالعزيز، ونرمين نبيل أسمر، وعلاء الدين حمدى عبدالعزيز قنديل، ووليد محمود على إبراهيم، ومحمد أحمد محمد عبدالعال، وإنجى هشام عبدالسلام، إضافة إلى اللواء أحمد إبراهيم، والمهندسَين محمود أحمد محمود مزروع، وكريم عادل محمود فرج. كما تضمّن القرار تشكيل اللجان الفرعية المشرفة على انتخابات المصريين الموجودين خارج جمهورية مصر من أعضاء السلك الدبلوماسى والقنصلى والعاملين بوزارة الخارجية على النحو الوارد بالكشوف.

وكانت الهيئة الوطنية للانتخابات قد أعلنت الانتهاء من جميع الاستعدادات والإجراءات اللازمة لتنظيم الانتخابات الرئاسية خارج البلاد.

ووفقاً للجدول الزمنى للإجراءات الانتخابية الذى حدّدته الهيئة، فقد توقّفت الحملة الانتخابية لانتخابات المصريين فى الخارج، وكذا بدء فترة الصمت الانتخابى الأربعاء، ويبدأ الصمت الانتخابى اعتباراً من الساعة 12 صباح يوم الأربعاء 29 نوفمبر 2023 قبل يومين من تاريخ الاقتراع بالتوقيت المحلى لكل دولة، فيما سيكون موعد انتخابات المصريين فى الخارج من الساعة 9 صباحاً حتى الساعة 9 مساءً بالتوقيت المحلى لكل دولة. وأكدت الهيئة فى قرارها رقم 26 لسنة 2023 أحقية كل مرشح فى تعيين من يمثله فى كل لجنة انتخابية بالخارج، ويُشترط أن يكون من المقيدين بقاعدة بيانات الناخبين، ولا تلزم بشأنه الإقامة فى البلد الواقع بها مقر البعثة الدبلوماسية، ويبلغ المرشح الهيئة الوطنية للانتخابات قبل يومين على الأقل من اليوم المحدّد للاقتراع بالخارج بأسماء ممثليه، واللجان الانتخابية، التى يطلب تعيينهم فيها. وتخطر الهيئة الوطنية وزارة الخارجية بأسماء الممثلين، واللجان الانتخابية المعينين فيها لإبلاغ البعثات المعنية بها. وتبدأ عملية الاقتراع فى اللجان الفرعية بالخارج فى الميعاد المحدّد، ولو لم يحضر من يمثل المرشحين.

كل مصرى بالخارج مقيّد بقاعدة البيانات من حقه التصويت فى الانتخابات الرئاسية بـ«الرقم القومى»

وأكدت الهيئة الوطنية أن العملية الانتخابية ستجرى فى خارج مصر فى 137 سفارة وقنصلية فى 121 دولة حول العالم، والتى صدر بشأنها قرار مجلس إدارة الهيئة رقم 27 لسنة 2023 والخاص بتحديد مقراتها وعناوينها. وأشارت إلى أنه يحق لكل مصرى مقيّد بقاعدة بيانات الناخبين، ويكون موجوداً خارج البلاد خلال الأيام الثلاثة المحدّدة للانتخابات، سواء أكان مقيماً أو مسافراً لفترة وجيزة، أن يدلى بصوته فى العملية الانتخابية بواسطة بطاقة الرقم القومى، أو جواز السفر السارى المتضمّن الرقم القومى.

وكشفت الهيئة الوطنية عن قيامها بعملية التشغيل التجريبى للأجهزة والبرامج المستخدَمة فى العملية الانتخابية، والتى من شأنها تيسير إدلاء الناخب بصوته وتمكينه من إعمال حقه الدستورى، من خلال فرق الدعم الفنى المتخصّصة داخل الهيئة، والتى ستكون مهمتها تقديم جميع أوجه الدعم الفنى للسفارات والقنصليات المصرية بالخارج. ووزّعت الهيئة عبر وزارة الخارجية أجهزة ماسح إلكترونى بحيث يتم استخدامها فى إدخال بيانات الناخبين، وبمجرد قيام الناخب بالتصويت تظهر للهيئة الوطنية بيانات الناخب لحذفه من انتخابات الداخل، منعاً لازدواجية التصويت. كما أمدّت الهيئة السفارات فى الخارج بصناديق الاقتراع، بحيث سيكون هناك مشرف على كل صندوق، على غرار الانتخابات فى الداخل، حيث يتم تخصيص قاضٍ لكل صندوق للتأكيد على نزاهة وشفافية الانتخابات، وطبعت 67 مليون بطاقة اقتراع بعدد الناخبين الذين يحق لهم التصويت، عقب انتهاء مرحلة الإجراءات المتعلقة بسحب طلب الترشح فى الانتخابات الرئاسية أو التنازلات، وذلك ضمن التجهيزات اللوجيستية الخاصة بالانتخابات الرئاسية 2024.

رفعنا كفاءة الموقع الإلكترونى ليستوعب 180 ألف زائر

ورفعت الهيئة الوطنية للانتخابات كفاءة موقعها، ليستوعب أكثر من 180 ألف زائر فى الوقت نفسه، وذلك ضمن الاستعدادات اللازمة للخطة التى تم وضعها بانتخابات الرئاسة لعام 2024، حتى يتمكن المواطن من الوصول إلى لجنته الانتخابية بسهولة. كما فعَّلت الهيئة الصفحة الرسمية لها على موقع التواصل الاجتماعى «فيس بوك»، والتعاقد على إدارتها وتحديثها بصفة مستمرة، نظراً لأهمية مواقع التواصل الاجتماعى كأحد العوامل المؤثّرة على صحة ودقة تداول المعلومات.

من جهة أخرى، تستمر الهيئة الوطنية فى توزيع الناخبين المصريين فى الداخل على اللجان الفرعية على مستوى الجمهورية، تمهيداً لتفعيل الوسائل المستخدَمة فى الاستعلام عن اللجان، وهى موقع الهيئة أو «الفيس بوك» الخاص بالهيئة أو الاتصال بالدليل 141 أو إرسال رسالة على رقم 5151.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: السيسي الانتخابات الانتخابات الرئاسية عبد السند يمامة الهیئة الوطنیة للانتخابات اللجنة العامة المشرفة على المشرفة على انتخابات الانتخابات الرئاسیة انتخابات المصریین اللجان الفرعیة فى الخارج

إقرأ أيضاً:

تقرير دولي يحذر من ضعف الديمقراطية في أوروبا

قال معهد دولي إن الدول الأوروبية التي تصف بالمستقرة تشهد تدهورًا في سيادة القانون. وأشار إلى تراجع إقبال الناخبين والشرعية الديمقراطية في جميع أنحاء العالم، مما يسلط الضوء على المخاوف بشأن فرنسا وهولندا وإسبانيا.

اعلان

تتراجع جودة الانتخابات الديمقراطية في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك في أوروبا، وفقًا لتقرير الحالة العالمية للديمقراطية 2024، الذي نشره المعهد الدولي للديمقراطية والمساعدة الانتخابية "IDEA" اليوم الثلاثاء.

يجري التقرير تحليلا لجودة الانتخابات والإقبال عليها وتلقي النتائج، وإن كانت تؤخذ على محمل الجد أو تؤدي إلى احتجاجات. وفي هذا العام الذي يصف بأنه "مزدحم جدا" توجه 3 مليارات شخص إلى صناديق الاقتراع.

وصف سام فان دير ستاك مدير برنامج أوروبا في المعهد الدولي النتائج في تصريحات لـيورونيوز بأنها "مثيرة للقلق". وقال إن أعداد الناخبين انخفضت بنسبة 10% تقريبا على مدى خمسة عشر عامًا، وأضاف أن الخاسر لم يقبل النتيجة في حوالي خمس الانتخابات.

امرأة تدلي بصوتها بالانتخابات التشريعية الرومانية في بوخارست برومانيا 6 ديسمبر 2020 Andreea Alexandru/AP

وحدث هذا الانخفاض على الرغم من العديد من المحاولات حول العالم التي تهدف إلى جعل العمليات الانتخابية أكثر سهولة، كخفض سن التصويت في قبرص وليتوانيا.

وبالرغم من أن نتائج أوروبا أفضل من غيرها، يحذر التقرير من أن بعض مكونات "الديمقراطية السليمة" تتعرض للتهديد، كالحريات المدنية وإمكانية الوصول إلى العدالة.

Relatedجولة اعادة في انتخابات قبرص التركيةالاستطلاعات الأولية تشير إلى اتجاه انتخابات قبرص نحو جولة إعادةالرئيس الجزائري الفائز ب94.7% ينضم الى منافسيه للطعن في نتائج الانتخابات ونزاهتها

وظهر أن سيادة القانون في أوروبا شهدت انخفاضًا ملحوظًا على مدى خمس سنوات، في التقرير الذي فحص 221 انتخابات وطنية أجريت في 159 دولة بين أيار/مايو 2020 ونيسان/أبريل 2024.

وقال فان دير ستاك: "تمارس السلطات التنفيذية في بعض البلدان الأوروبية ضغوطًا على المحاكم، وتملؤها بمن يدعمونها"، مشيرا إلى الضغط على الديمقراطية في بلغاريا واليونان وهولندا والبرتغال وإسبانيا.

وقال التقرير إن العديد من الدول الأوروبية تشهد تأخرا في مجال حرية التعبير والصحافة، ولفت إلى صراعات اليونان مع الحرية الأكاديمية ومحاولات الحكومات في إيطاليا وسلوفاكيا للضغط على وسائل الإعلام.

كما تمت الإشارة إلى فرنسا سلبا بسبب مخاوف بشأن استبعاد أشخاص من العمليات السياسية بناء على عوامل اقتصادية.

مغريات تقلص الفجوة

ويشير التقرير إلى أن الفجوة بين أوروبا الشرقية والوسطى والغربية تقل. وجاء أن احتمال انضمام بعض الدول إلى الاتحاد الأوروبي يساعد على اللحاق بالركب.

علم الاتحاد الاوربي في قمة بمبنى المجلس الأوروبي في بروكسلOmar Havana/AP

وقال التقرير إن ألبانيا وكوسوفو ومولدوفا أحرزت تقدمًا في موضوع إمكانية الوصول إلى العدالة والمساواة الاقتصادية وحرية التعبير، في أعقاب الحرب الروسية الأوكرانية.

وأضاف أن أوكرانيا أجرت كذلك عملية اختيار شفافة وقائمة على أساس الكفاءة، في اختيار القضاة لمحكمتها الدستورية واستأنفت الإجراءات التأديبية ضد القضاة.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية المحكمة الإدارية في تونس تُطالب بإعادة إدراج 3 أسماء على قائمة المرشحين للانتخابات الرئاسية الهيئة المستقلة للانتخابات في الأردن تعلن فوز حزب جبهة العمل الإسلامي بـ31 مقعدًا من نجوم تلفزيون ورياضيين إلى سياسيين: تعرف على أعضاء المفوضية الأوروبية الجدد نتائج الانتخابات السياسة الأوروبية انتخابات عامة أوروبا ديمقراطية نسبة الامتناع عن التصويت اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. مقتل 11 وإصابة آلاف بتفجير أجهزة اتصال تابعة لحزب الله في لبنان وسوريا.. وإسرائيل تحذر من عاقبة الرد يعرض الآن Next منظمة العفو الدولية تتهم سلطات تونس باعتقال العشرات وتصعيد حملة القمع قبيل انتخابات الرئاسة المقبلة يعرض الآن Next ماذا نعرف عن جهاز "البيجر" الذي اخترقته إسرائيل بلبنان ودمشق وأصاب نحو 2800 مدني ومن عناصر حزب الله؟ يعرض الآن Next شولتس وماكرون في القائمة: من هم القادة الأوروبيون الأقل شعبية في القارة العجوز؟ يعرض الآن Next كييف بوست: هجوم أوكراني على قاعدة روسية لإنتاج المسيّرات قرب حلب اعلانالاكثر قراءة ظهرت في 15 دولة.. هذا ما نعرفه عن سلالة فيروس كوفيد-19 الجديدة الرئيس الإيراني: لم نزود اليمن بصواريخ متطورة ونسعى لتحسين علاقاتنا مع دول الجوار ترامب: خطاب بايدن وكامالا هاريس وراء محاولة اغتيالي تفاصيل محاولة الاغتيال الجديدة لدونالد ترامب: من هو المشتبه به الذي هدد ب"حرق الكرملين"؟ 3 مؤشرات تدل على أن إسرائيل تقترب من تنفيذ عملية عسكرية واسعة في جنوب لبنان اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومإسرائيلالحرب في أوكرانيا حزب اللهروسياالمملكة المتحدةفرنساالصحةالصراع الإسرائيلي الفلسطيني فلاديمير بوتينالمفوضية الأوروبيةقطاع غزةغزة Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • محكوم بالسجن 20 شهراً.. المرشح التونسي العياشي زمال يتعهد بخوض حملته الانتخابية من خلف القضبان
  • مرشح رئاسي تونسي يشتكي هيئة الانتخابات للأمم المتحدة بسبب انتهاكات خطيرة
  • في جلسته الأولى.. "الشورى" يشكل لجانه المتخصصة ويسمي رؤساء اللجان
  • تأخذ من ترامب لتعطي بايدن.. قصة قرصنة إيران للانتخابات الأميركية
  • مفوضية الانتخابات تستبعد(5) مرشحين للانتخابات من بعض الأحزاب الكردية
  • السايح يبحث مع رئيس “الأعلى للقضاء” سبل تعزيز نزاهة الانتخابات
  • “السايح” يجتمع برئيس المجلس الأعلى للقضاء لبحث دعم العملية الانتخابية
  • القانون يوضح شروط استيراد سيارة بمبادرة المصريين بالخارج (تفاصيل)
  • تقرير دولي يحذر من ضعف الديمقراطية في أوروبا
  • العفو الدولية تنتقد تصعيد السلطات التونسية لحملة القمع قبيل الانتخابات