أجرى الفريق الطبي بمستشفى الزقازيق العام، بقيادة الدكتور أيمن سالم أستاذ ورئيس قسم الأوعية الدموية بكلية الطب جامعة الزقازيق، وبمتابعة الدكتورة سارة إبراهيم مدير إدارة الكلى الصناعى بالمديرية، والدكتور أحمد عبدالسلام مدير المستشفى؛ 10 عمليات جراحية ذات مهارة لمرضى الكلى، بوحدات الكلى الصناعى بالمستشفيات العامة والمركزية والنوعية بالمحافظة، منها تركيب 5 وصلات شريانية للمرضى، وتركيب 5 قساطر نصف مستديمة لحالات آخرى.

وأوضح الدكتور هشام مسعود، وكيل وزارة الصحة بالشرقية، بأن ذلك يأتي للمرة الثانية في أقل من أسبوعين، ضمن المبادرة التطوعية من قبل نقيب أطباء الشرقية السابق، والتعاون المثمر مع المديرية، لسرعة تقديم الخدمة الطبية للمرضى، والانتهاء من أي قوائم انتظار خاصة بالعمليات الجراحية.

 وأشار إلى أن هذه العمليات تمت جميعها بفضل الله بنجاح، بمشاركة كل من الدكتور أحمد أيمن سالم مدرس الأوعية الدموية بكلية الطب جامعة الزقازيق، والدكتور طاهر حسن مدرس مساعد الأوعية الدموية بطب الأزهر، والدكتور محمد ميعاد أخصائي الأوعية الدموية بمستشفى ههيا، وأخصائي الأوعية الدموية بمستشفى الزقازيق العام، مشيداً بجهود الدكتور أيمن سالم التدريبة لكافة الفرق الطبية من الأطباء وهيئة التمريض، كما أثنى على أداء هيئة التمريض بالعمليات، وفرق مكافحة العدوى بالمستشفى، كما تم الاتفاق على استمرار هذه المبادرة لخدمة مرضى الكلى بمحافظة الشرقية.

وقدم وكيل وزارة الصحة بالشرقية، الشكر للدكتور شريف شاهين مدير عام الطب العلاجي بالمديرية، ولرئيس قسم الأوعية الدموية بكلية الطب جامعة الزقازيق، وللفريق الطبي من الأطباء، وهيئة التمريض، والفنيين، والخدمات المعاونة، وجميع المشاركين في هذا العمل لخدمة المرضى بمحافظة الشرقية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: صحة الشرقية مرضى الكلي المستشفيات العامة الزقازيق العام الأوعیة الدمویة

إقرأ أيضاً:

علامات تشير إلى ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم

#سواليف

يتراكم #الكوليسترول في الجسم بسبب اتباع نظام غذائي غني بالدهون أو #التدخين أو شرب #الكحول أو عدم ممارسة الرياضة أو بسبب الوراثة.

وقد يؤدي تراكم الكوليسترول الدهني إلى تبطين #الأوعية_الدموية وبالتالي انسداد ومشاكل صحية خطيرة مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية، وفقا لـ”ميرور”.

وتزداد احتمالية الإصابة بارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم مع التقدم في العمر، لكن هناك علامات تمنحنا القدرة على التعرف على أعراض تراكم الكوليسترول في الجسم ومنها:

مقالات ذات صلة ثمار مجففة تساعد النساء بعد انقطاع الطمث على درء خطر هشاشة العظام 2024/06/29

الوجه

من العلامات الدالة على ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم ما يعرف باسم الورم الأصفر، وهي نتوءات يمكن أن تتشكل على الجفون أو الجلد المحيط بها. وتأتي نتيجة لترسبات الكوليسترول الدهنية الموجودة تحت سطح الجلد مباشرة، ما يمنحها لونا أصفر مميزا.

ويمكن ملاحظة “قوس الشيخوخة” في العيون، والذي يظهر كدائرة زرقاء أو بيضاء أو رمادية حول الجزء الملون من العين، القزحية. وغالبا ما يبدأ كخط في أعلى وأسفل القزحية، قبل أن يتطور إلى دائرة كاملة.

وتكون هذه الحلقة بمثابة تحذير من ارتفاع مستويات الكوليسترول، وهي ظاهرة أصبحت منتشرة بشكل متزايد مع تقدم العمر.

وأشار الخبراء إلى إمكانية حدوث انسداد في الوريد الشبكي عند ارتفاع الكوليسترول، ما يؤدي إلى انتفاخ العين.

الأيدي

يمكن أن تكشف يديك عن العديد من علامات تراكم الكوليسترول. ومع ذلك، قد يتجاهل العديد من الأشخاص أعراضا مثل تورم المفصل أو نتوءات صغيرة على اليدين.

يمكن أن تتراكم رواسب الكوليسترول حول الأوتار في الجسم، ما يؤدي إلى الألم والتورم كما يمكن أن يسبب إحساسا بالوخز المتكرر أو المؤلم في يديك، حيث تبدأ رواسب الكوليسترول في الأوعية الدموية في تقييد تدفق الدم، ما يتسبب في الوخز بينما يكافح الدم الغني بالأكسجين من أجل الدوران.

كما تشير الأظافر الشاحبة إلى عدم تدفق كمية كافية من الدم عبر الأوعية.

الساقين

يتسبب الكولسترول في تكون لويحات في الدم، لذا، فإن تضيّق الأوعية الدموية يمكن أن ينشر الخدر والوخز في جميع أنحاء ساقيك.

ويحذر معهد نيوجيرسي لأمراض القلب والأوعية الدموية: “مرض الشريان المحيطي (PAD) هو أحد المضاعفات التي يمكن أن تتطور عندما تصبح الشرايين في ساقيك ضيقة جدا بسبب تراكم مستويات الكوليسترول المرتفعة. يمكن أن يسبب مرض الشريان المحيطي خدرا ووخزا في ساقيك أو قدميك”.

مقالات مشابهة

  • العيون تحديد خطر الإصابة بأمراض القلب في المستقبل
  • كلية التمريض جامعة بني سويف تنظم برنامجا تدريبيا لأخصائيات التأمين الصحي
  • تعرف على أعراض خطر الإصابة باحتشاء عضلة القلب
  • بحضور وكيل الوزارة.. استئصال ورم من بطن مريضة تعاني سمنة مفرطة بمستشفى إدكو المركزي
  • بمستشفى إدكو المركزي.. بدء تشغيل الوحدة الخامسة من وحدات إذابة الجلطة الدماغية بالبحيرة
  • وحدة تكافؤ الفرص بحي ثان الزقازيق تنظم ندوة عن إدارة الوقت
  • علامات تشير إلى ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم
  • جامعة أسيوط تطلق قافلة طبية شاملة بالاشتراك مع طب الوادى الجديد لأهالي الداخلة
  • ضبط دواجن ومصنعات لحوم مجهولة المصدر خلال حملات تفتيشية بمراكز الشرقية
  • الاستقرار: وصول أدوية عامة وتخصصية لمرضى الأورام ومستلزمات غسيل الكلى